Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الشوفان وأضراره مع أفضل 5 وصفات يمكنك تناولها

0

فوائد الشوفان وأضراره، حيث يعد الشوفان ذات قيمة غذائية كبيرة ومصدر للعناصر الغذائية المختلفة المطلوبة لصحة الجسم مثل: الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات النباتية والقليل من الدهون والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل الحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والزنك والألياف مقارنة بالحبوب المصنعة.

حيث انه غنى أيضا بفيتامين ب1 أو ما يعرف بالثيامين والمغنيسيوم والزنك ويحتوي أيضا على فيتامين ب5 أو ما يعرف بحمض البانتوثينيك، والمنغنيز، والنحاس، والفولات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحه الإنسان، ومن اهم أنواعه رقائق الشوفان المطبوخ ببطء من حبوب الشوفان الكاملة وحبوب الشوفان سريعة التحضير وتتميز هذه الحبوب بمؤشر جلايسيمى أعلى وحبوب الشوفان الصلبة، ومن اهم منتجاته دقيق الشوفان عن طريق طحن حبوب الشوفان الكاملة ونخالة الشوفان تكون حبوب نبات الشوفان مغطاة بقشرة خارجية غير قابلة للأكل وخبز الشوفان، ولتناول الشوفان العديد من الفوائد الصحية وله أيضا العديد من الأضرار عند الإفراط في استهلاكه، لذا سنقوم في هذا المقال بعرض كافه فوائد وأضرار الشوفان.

فوائد الشوفان وأضراره

فوائد الشوفان وأضراره

لتناول الشوفان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه الفوائد:

• من فوائد الشوفان مصدر للطاقة حيث أن تناول الشوفان على الفطور يوفر كمية كبيرة من الطاقة التي تساعد الأشخاص على إنجاز نشاطاتهم اليومية دون تعب وذلك لاحتوائه على محتوى عالي من الألياف الغذائية وهي أحد الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على انتظام مستويات السكر في الدم وزيادة الشعور بالشبع وإعطاء المزيد من الطاقة لفترة طويلة، ومحتوى الشوفان عالي من مجموعة فيتامينات ب التي تساعد على تعزيز عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.

• من فوائد الشوفان تقليل خطر الإصابة بالسمنة وذلك لاحتواء الشوفان على كمات كبيره من الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع و أيضا هضم الشوفان يكون أبطأ والذى يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وبالتالي يقلل كمية الوجبات المتناولة لاحقا ويقلل السعرات الحرارية ويمنع زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

• ومن فوائد تناول الشوفان أيضا الوقاية من الإصابة بالسكرى حيث يساعد الشوفان في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وذلك لأنه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض والذى يعرف بانه مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم وذلك عندما يكون المؤشر الجلايسيمي للطعام منخفض يساعد على عملية إفراغ المعدة أبطأ وبالتالي ذلك يؤثر على مستويات السكر في الدم ويحسن من حساسية الأنسولين، ويحتوي الشوفان أيضا على الياف بيتا غلوكان الذائبة في الماء التي تساعد على تحسين استجابة الجسم للإنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، لذلك فإن الشوفان يقلل من مستوى السكر الصيامي والكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار في الدم.

• من فوائد تناول الشوفان تعزيز صحة القلب، ذلك لاحتوائه كميات كبيره من الألياف الغذائية، وانه مصدر غني بفيتامينات ومعادن هامة لتنظيم عمل القلب وإن بيتا جلوكان وهو أحد أهم الألياف القابلة للذوبان والموجود في الشوفان له تأثير إيجابي على التقليل من الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويقلل من العوامل المسببة لأمراض القلب.

يمكنك التعرف على: فوائد الأفوكادو للبشرة والشعر 2021.

تعرف على فوائد الشوفان وأضراره المختلفة

فوائد الشوفان وأضراره

• من فوائد الشوفان تعزيز صحة الجلد حيث يعد الشوفان من الأغذية المثالية لتعزيز صحة الجلد والبشرة والعناية بها، ويعتبر مهدئ لها ومخفف للالتهابات والحكة ويساعد الشوفان على تعديل درجة حموضة للجلد ويساعد استخدام دقيق الشوفان في علاج الأمراض الجلدية المختلفة بما فيها الأكزيما.

• ومن فوائد تناول الشوفان أيضا تقليل خطر الإصابة بسرطان حيث تساعد الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة في تقليل الإصابة بسرطان المريء والمعدة.

• من فوائد تناول الشوفان التخفيف من التهاب القولون التقرحي حيث إن تناول منتج يحتوي على الشوفان بشكل أساسي بالإضافة إلى بعض المركبات الأخرى يساعد في التخفيف من أعراض التهاب القولون التقرحي لدى المرضى المصابين به بدرجة بسيطة إلى متوسطة.

• ومن فوائد تناول الشوفان التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي، حيث يعانى المصابون بمتلازمة القولون العصبي من الإمساك أو الإسهال وان تناول الشوفان في الأطعمة تساعد في حالات الإمساك لإنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف الذائبة في الماء التي تشكل كتلة هلامية في الأمعاء بعد تناولها والتي تقلل من تقلّصات الأمعاء، وأن تناول الياف الشوفان يساعد على التقليل من الإمساك بشكل كبير ويحسن من حركة الأمعاء.

• من فوائد تناول الشوفان التخفيف من التهاب المفاصل حيث يساعد تناول الحبوب الكاملة على التخفيف من الالتهابات ومنها التهاب المفاصل، لذلك يجب تناول الأغذية التي تساعد على التعافي بعد التمارين الرياضية كوجبة من الشوفان وبعض الفواكه والمكسرات واللبن مثلا بدلا من البسكويت أو الفطائر المحلاة.

• ومن فوائد الشوفان أيضا للذاكرة، حيث يساعد الشوفان على تعزيز الوظائف الإدراكية ويساعد أيضا في زيادة سرعة الأداء العقلي وتقوية الذاكرة وتقليل الوقت اللازم للتفكير في أداء المهمات.

• ومن فوائد الشوفان أيضا للأطفال حيث يعتبر الشوفان مصدر ممتاز لتزويد دماغ الأطفال بالطاقة لأنه غنى بفيتامين هـ ومجموعة فيتامينات ب والزنك مما يعزز من وظائف الدماغ، ولأنه يحتوى على كميه عالية من الألياف التي تشعر الطفل بالامتلاء والشبع مما يقلل من فرصة تناوله للأطعمة غير الصحية بين الوجبات، حيث يزيد الشوفان من سماكة الأطعمة التي يتناولها الأطفال مما قد يسهل بلعها بشكل آمن، ويخفف من حالة الارتجاع لديهم ويمكن إعطاؤه حتى للأطفال الذين يعانون من مرض حساسية القمح.

أضرار الشوفان

فوائد الشوفان وأضراره

للشوفان العديد من الأضرار كما له العديد من الفوائد، حيث الإفراط في تناول الشوفان أو منتجاته قد يسبب العديد من الأضرار، ومن ضمن هذه الأضرار:

• ومن أضرار تناول الشوفان صعوبة البلع أو المضغ، حيث لا يستطيع من يعانون من صعوبة في البلع أو المضغ كبعض المصابين بالسكتات الدماغية أو الذين يعانون من فقدان الأسنان وذلك لأن عدم مضغ الشوفان بشكل جيد قد يؤدي إلى انسداد في الأمعاء.

• من أضرار تناول الشوفان بعض اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تشمل المريء والمعدة والأمعاء حيث لا ينصح بتناول الشوفان أو منتجاته للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي التي تزيد من المدة اللازمة لهضم الطعام الذي قد يؤدى إلى انسداد الأمعاء لديهم.

• ومن أضرار تناول الشوفان أيضا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الشوفان حيث تظهر حالات التحسس عند بعض الأشخاص عند تناول الشوفان وذلك لاحتوائه على بروتين يسمى Avenin .

والذي يؤدى إلى ظهور بقع حمراء على الجسم وسيلان الأنف عند من يعاني من حساسية اتجاهه ففي هذه الحالة يفرز جسم الإنسان أجسام مضادة لمحاربة هذا البروتين.

وتختلف أعراض حساسية الشوفان في حدتها ومنها: التهيّج والحكة في الجلد والحلق والعين والطفح جلدي حول الفم وسيلان واحتقان الأنف والغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام المعدة وصعوبة في التنفس والإعياء وصدمة الحساسية.

وقد يؤدى إلى إصابتهم بمتلازمة الالتهاب المعوي القولون الناتجة عن بروتينات الطعام والتي تعرف بـ FPIES والتي تؤدى إلى أعراض مثل التقيؤ، والجفاف، والإسهال، وضعف النمو، وفي الحالات الشديدة منها يصاب الطفل بالخمول وقد يصل إلى حالة المجاعة.

وصلنا إلي نهاية مقالنا عن فوائد الشوفان وأضراره، ونتمني لكم أقصي إستفادة ممكنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.