Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد فيتامين ب 2022

0

فوائد فيتامين ب، يعتبر فيتامين ب مجموعه من الفيتامينات التي تذوب في الماء، تحتوى على ثمانية أنواع مثل ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9، ب12، وتوجد هذه الأنواع في النباتات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ وتوجد أيضا في الأسماك وكبد الأبقار والخراف ومنتجات الألبان.

والتي تساهم في العديد من الوظائف الحيوية للجسم مثل تقليل خطر الإصابة بالعدوى والحفاظ على صحة الخلايا وتعزيز نمو وصحة خلايا الدم الحمراء وتنظيم مستويات الطاقة وإنتاج الهرمونات والكوليسترول في الجسم وتعزيز سلامة الرؤية ووظائف الدماغ والأعصاب وصحة القلب والأوعية الدموية والهضم وتنظيم الشهيّة وقوّة العضلات.

كما قد تساعد المرأة الحامل على نمو دماغ الطفل وتقليل خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقية وزيادة مستويات الطاقة وتخفيف أعراض الغثيان وتقليل خطر تعرض الأم لحالة ما قبل تسمم الحمل، ولتناول فيتامين ب في الأكل العديد من الفوائد الصحية، ولذا في هذا المقال سوف نقوم بعرض كافة فوائد فيتامين ب المختلفة لجسم الانسان.

فوائد فيتامين ب 2022

فوائد فيتامين ب

لتناول فيتامين ب في الأكل العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن فوائد مجموعه فيتامين ب للجسم:

• فيتامين ب 1 يعرف بإسم ثيامين ويتواجد بكثرة في أنسجة الجسم مثل: القلب والكبد والدماغ والكلى، نحصل على فيتامين ب1 من الحبوب الكاملة والنشويات المدعمة بفيتامين ب1 مثل الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار والأرز وبعض المأكولات البحرية مثل سمك التراوح والمحار والأصداف البحرية والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء وفاصوليا الصويا والمكسرات والبذور.

ومن فوائد فيتامين ب 1لجسم الإنسان حيث يساعد على تكسير جزيئات السكر في الطعام تحضيرا لهضمها، مساعدة جسم الإنسان في تصنيع بعض النواقل العصبية في الدماغ، وإنتاج الأحماض الدهنية، وتصنيع بعض الهرمونات، ويعتبر عنصر أساسي لصحة القلب، ويدخل أيضا في عمليات أيض الكربوهيدرات وإنتاج الطاقة، ويساهم في تطور الجهاز العصبي ووظائفه، ويعزز من مناعة الجسم، ويحافظ على قوة البصر، ويحسن أيضا من أداء وظائف الكلى ويبطئ من تقدم أمراض الكلى بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، ويساعد في انقباض العضلات وتوصيل الإشارات العصبيّة.

• فيتامين ب 2يعرف بإسم الرايبوفلافين ويعتبر مهم لإنتاج الطاقة في الجسم، ونحصل على فيتامين ب2 من اللحوم الحيوانية مثل الكبد وحبوب الإفطار المدعمة والشوفان والحليب واللبن والفطر واللوز، ومن فوائد فيتامين ب2 لجسم الإنسان انه يساعد على تكسير الدهون والأدوية وبعض الهرمونات، وتحويل الحمض الأميني تريبتوفان إلى نياسين وتحويل فيتامين ب6 إلى مساعد إنزيم يحتاجه الجسم، ويحافظ على الأغشية المخاطية الموجودة في الجهاز الهضمي، ويحافظ على صحة الكبد، ويساعد على امتصاص وتفعيل الحديد، ويعتبر عنصر مهم لصحة البشرة والنظر.

• فيتامين ب 3 يعرف بإسم نياسين، ويتم تحويل فيتامين ب3 إلى مساعد إنزيم مهم جدا للعمليات الحيوية، ونحصل على فيتامين ب3 من الدجاج والسمك والكبدة واللحم الأحمر والحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والفول السوداني، ومن فوائد فيتامين ب3 لجسم الإنسان تحويل الطاقة الموجودة في الكربوهيدرات والدهون والبروتينات إلى شكل آخر قابل للاستخدام من قبل خلايا الجسم، وتنظيم العمليات الأيضية داخل الخلايا، والتعبير الجيني للمادة الوراثية في الخلايا، وتحويل الطعام إلى طاقة ليستطيع الجسم الاستفادة منها، ويساهم في تحسين مستويات الكوليسترول من خلال رفع مستويات الكولسترول الجيد، وخفض مستويات الكولسترول الضار، وخفض مستويات الدهون الثلاثية، والتقليل من مستويات الدهون غير الطبيعية في الدم.

• فيتامين ب 5 ويعرف بإسم حمض البانتوثينيك ويعتبر مهم لتصنيع مساعدات الإنزيمات والدهون والبروتينات في الجسم، ونحصل على فيتامين ب 5 من الدجاج وفطر شيتاكي وكبد البقر وبذور دوار الشمس وسمك التونا والأفوكادو وحبوب الإفطار المدعم، ومن فوائد فيتامين ب 5 لجسم الإنسان المحافظة على صحة البشرة والشعر والعينين، يساهم في وظائف الجهاز العصبي والكبد، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وأيضا إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

فوائد فيتامين ب6

• فيتامين ب 6 أو ما يعرف بإسم البيريدوكسين، ويعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء إذا فان الجسم لا يتم بتخزينه ويتخلص من أي كميه زائده عن طريق البول، ونحصل على فيتامين ب6 من الحمص وسمك السلمون والتونة والحبوب الكاملة ولحم البقر والكبدة والبطاطس والسبانخ، ومن فوائد فيتامين ب6 لحسم الإنسان انه يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة.

ويساعد أيضا على مكافحة العدوى، ويعتبر مهم خلال فترة الحمل لأنه يساعد على النمو الطبيعي لدماغ الجنين، ويحافظ على الوظائف الصحية للدماغ والجهاز العصبي، ويساهم في إنتاج الهيموغلوبين وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

ويساعد أيضا على إنتاج بعض الهرمونات، مثل السيروتونين والنورإبينفرين، ويساعد على إنتاج الميلاتونين الذي ينظم النوم والساعة الداخلية للإنسان، ويساعد في التخفيف من حالات الصرع وتحسين حالة فقر الدم الحديدي الأرومات.

تعرف معنا على: فوائد الكاكا وأضرارها.

فوائد فيتامين ب7

فوائد فيتامين ب 2022

فيتامين ب 7 أو ما يعرف بإسم البيوتين، ويدخل في العديد من المكملات الغذائية التي تستخدم للشعر والأظافر، ونحصل على فيتامين ب 7 من لحوم أعضاء الحيوانات، البيض، سمك السلمون، لحم البقر، بذور دوار الشمس، وصفار البيض، والفطر، والأفوكادو.

ومن فوائد فيتامين ب 7 لجسم الإنسان تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والتواصل بين الخلايا وتنظيم المادة الوراثية (DNA)، ويساهم في أيض المواد الغذائية في الجسم ويحافظ على صحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية ويحافظ على وظائف الجهاز العصبي.

فيتامين ب9

• فيتامين ب 9 أو ما يعرف بإسم حمض الفوليك حيث يساعد في نمو خلايا الدم الحمراء ويقلل من خطر العيوب الخلقية عند الجنين خلال الحمل، ونحصل على فيتامين ب7 من اللحوم والحبوب الكاملة والشمندر والحمضيات والسمك والبقوليات والخضروات الورقية والكبدة والكلاوي.

ومن فوائد تناول فيتامين ب7 في الأطعمة الغذائية الطبيعية لجسم الإنسان إنتاج الحمض النووي الريبوزي أو ما يعرف بـ DNA، ويساعد على انقسام الخلايا ونموها بشكل سريع ويعزز من صحة الدماغ.

ويقلل من خطر ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية في الحبل الشوكي أو الدماغ، ويساعد في تقليل مستويات الهوموسيستين المرتفعة في الدم وتقليل الأعراض الناجمة عن استخدام دواء الميثوتركسيت.

فيتامين ب12

• فيتامين ب 12 أو ما يعرب ب كوبالا مين، من الفيتامينات الذائبة في الماء التي تلعب دور أساسي في سير العمليات الحيوية في الجسم، مثل تكوين الطاقة وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

كما أن له دورا هاما في الحفاظ على صحة الدماغ والأعصاب، ويدخل في تكوين المادة الوراثية DNA ويساعد على تنظيم الجهاز العصبي كما قد يساعد في نمو وتكوين خلايا الدم الحمراء.

ونحصل على فيتامين ب12 من المحار وكبد البقر وسمك السلمون ولحم البقر والحليب واللبن والزبادي، ومن فوائد تناول فيتامين ب 12 من مصادر غذائية طبيعية لجسم الإنسان حيث يعتبر عنصر مهم لوظائف الدماغ والجهاز العصبي.

ويدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد أيضا على إنتاج الحمض النووي الريبوزي منخفض الأكسجين (DNA)، وتعتمد عليه جميع خلايا الجسم للقيام بعمليات الأيض، ويساعد على إنتاج الطاقة عن طريق زيادة امتصاص حمض الفوليك.

وتعتبر بسبب هذه الفوائد لفيتامين ب لا يمكن الاستغناء عنها لذا يفضل تناول الأطعمة التي تتوي علي نسب كبية من فيتامين ب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.