Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد البطاطا وأضرارها وأفضل 5 عناصر غذائية بداخلها

1

فوائد البطاطا وأضرارها، البطاطا هي درنة تنمو تحت سطح الأرض، وعادةً يكون لونها برتقاليا أنَّها تُوجد بألوان أخرى، كالأبيض، والأحمر، والوردي، والأصفر، والأرجوان، ويوجد طُرق عديدة لتحضير البطاطا الحلوة، كالسلق، والخَبز، والطبخ على البخار، والقلى حيث تتميز بطعمها الحلو، والكريمى.

ويمكن تناۇلها وحدها، أو بإضافة القليل من التوابل المفيدة إليها، كالقرفة، والكمون، ومسحوق الكاري، كما يمكن إضافتها إلى السلطات، والحلويات، وينصح عند شراء البطاطا الحلوة بتجنُّب الحبات المجعدة، والتي تحتوي على شقوق، وبقَع طرية.

كما أنّه يمكن تخزينها في مكان بارد، وجاف لمدَّة تتراوح بين 3- 5 أسابيع، كما تعد البطاطا الحلوة المشوية وجبة خفيفة تمدك بالطاقة، وتعزز مناعتك وصحة قلبك وشرايينك، إذ تعتبر مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الألياف، فما فوائد البطاطا الحلوة الأخرى.

فوائد البطاطا وأضرارها

فوائد البطاطا وأضرارها وقيمتها الغذائية

 ما يميز البطاطا الطرية كونها وجبة ملائمة للعديد من الفئات ومن بينها الأطفال وكبار السن والمرضى وتحديدًا من هم بحاجة إلى وجبة سهلة الهضم وغنية بالعناصر الغذائية والطاقة، وتعتبر البطاطا الحلوة من أشهر مصادر فيتامين أ ومضاد الأكسدة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: حمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5)، والبيريدوكسين (فيتامين ب 6)، والثيامين (فيتامين ب1)، وغيرها الكثير.

ماهي فوائد البطاطا وأضرارها للإنسان

هنالك العديد من فوائد البطاطا الحلوى، ومن أشهرها الاتي:

فوائد البطاطا الحلوة في تعزيز صحة القلب والشرايين

غنى البطاطا الحلوة بالبوتاسيوم، يجعل لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، فمن المعروف بأن عنصر البوتاسيوم مهم جدًا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 غم من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب 337 ملغم بوتاسيوم.

 فوائد البطاطا الحلوة في إمداد الجسم بالطاقة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، فكل 100 غم منها مشوية تمدنا بما يقارب 89 سعر حراري، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.

يمكنك التعرف على: فوائد الباذنجان وأضراره.

 فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، وبحسب الأبحاث التي أجريت مؤخرًا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية.

فوائد البطاطا الحلوة للمناعة

بما أن البطاطا الحلوة مصدر غني وعالي في كل من فيتامين ج وبيتا كاروتين، فبالتأكيد ستلعب دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد والشتاء.

كما تحتوى البطاطا الحلوة على مادة الكولين (Choline)، فهي تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة، ففي حين أن تناوها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو (Asthma).

فوائد البطاطا وأضرارها

فوائد البطاطا وأضرارها لصحة البشرة والعيون

بما أن البطاطا الحلوة هي مصدر لفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة بشرتك نضارة وإشراقًا، كما وأن البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط مع التقدم بالعمر، وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ج، وفيتامين ه كونهما نوعان من مضادات الأكسدة القوية.

فوائد البطاطا الحلوة في مكافحة السرطانات

في بعض الأبحاث التي تم إجراؤها وجد بأن البطاطا الحلوة قد تلعب دور كبير في مكافحة بعض أنواع السرطانات، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون، وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

فوائد البطاطا الحلوة في الوقاية من فقر الدم

باعتبار البطاطا الحلوة مصدر للحديد والفوليت بالتأكيد سيكون لها دور في الوقاية من فقر الدم (Anemia)، وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

فوائد البطاطا وأضرارها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يوصى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن 25-30 غرام، ولكن أغلب الأشخاص قد لا يتناولون هذه الكميات في أغلب الأيام، مما قد ينتج عنه الإصابة بالتلبكات المعوية والإمساك.

وتعتبر البطاطا الحلوة أحد الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الإمساك.

فوائد البطاطا وأضرارها

أضرار البطاطا

تُعدُّ البطاطا الحلوة آمنةً عند استهلاكها بكميات معتدلة، لكن تُنصح المرأة الحامل والمُرضِع ممّن لديهنَّ تاريخ بفرط التحسس وحدوث ردود فعل تحسسية من النباتات تَجنب استهلاكها، وبشكل عام فإنّ المعلومات حول سلامة استهلاك هذه البطاطا بالنسبة للمرأة الحامل والمُرضع ما زالت غير مُتوفرة.

احتياطات استخدام البطاطا الحلوة

يُنصَح الأشخاص المُعرَّضون للإصابة بحصوات الكلى بتَجَنُّب تناول البطاطا الحلوة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الأكالات التي قد تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، وتجدر الإشارة إلى أنّ البطاطا الحلوة غنيَّة أيضًا بالكربوهيدرات، ولذلك يُنصَح مرضى السكري باستشارة الطبيب المُختص أو أخصائي التغذية حول كيفية إضافة هذا النوع من الخضروات بأمان للنظام الغذائي، وخاصةً أنّ البطاطا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعةٍ عند تناولها بعد خَبزِها، أو شيّها، أو قليها، ولذا يُنصح باستهلاكها عبر طريقة السَّلق أو الغليان بدلًا من الطرق الأخرى لتقليل سرعة ارتفاع مستوى سكر الدم.

فوائد البطاطا وأضرارها نيئة

تختلف طرق تناول البطاطا الحلوة، فعلى الرُّغم من أنَّه يُمكن تناولها بأمان وهي نيئة، إلّا أنَّه يُمكن تناولها مَطهوة بعدة طرق، مثل: السَّلق، والتَّحميص، والشيّ، والقلي، كما يُمكن تقديمها كطبق جانبيّ، أو إضافتها لمُختلف السلطات، مع ذلك فإنَّ طريقة الطهي الأفضل للبطاطا الحلوة تُعدُّ السَّلق مُقارنةً بالتَحميص، وذلك لأنّ آلية سلقها قد تحتفظ بمُعظم مُضادات الأكسدة، وتُساعد على الحفاظ على المواد الغذائية المُختلفة.

مخاطر اكل البطاطا على الحوامل

يجب أن يكون كل ما تأكله أثناء الحمل باعتدال. إذا تناولت الكثير من الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات. بعض مضاعفات تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل ومنها:

  •  تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من المكسالات التي تسبب حصوات الكلى في الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد وضعف في الكلى والمرارة.
  •  يمكن أن يسبب المانيتول، وهو نوع خاص من السكر الموجود في البطاطا الحلوة، آلامًا في المعدة. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الغازات والإسهال.
  •  نظرًا لأن البطاطا الحلوة تحتوي على النشا بكميات كبيرة، فإن النساء المصابات بداء السكري أو زيادة الوزن يمكن أن يواجهن بعض المضاعفات الصحية إذا تناولن البطاطا الحلوة.
  •  تعد البطاطا الحلوة علاجًا لذيذًا وصحيًا، ومع ذلك، يرجى التأكد من عدم الإفراط في تناولها. اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الخضار الخضراء والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين.

ولتجنب كافة أضرار البطاطا يفضل عدم الأفراط  في تناولها، حتي لا يتم الإصابة بكافة هذه الأضرار، وبذلك نكون قد انتهينا من التعرف على فوائد البطاطا وأضرارها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.