Ultimate magazine theme for WordPress.

ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة أي رياضة وأفضل 5 تمارين إحماء

0

ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة أي رياضة وبعض تمارين الإحماء، تعتبر ممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد البدنية والنفسية والذهنية وتؤثر أيضا الرياضة علي الحياة الاجتماعية والأخلاقية أيضا، وللإحماء قبل ممارسه الرياضة العديد من الفوائد المختلفة ، والإحماء قبل التدريب يقوم بتنشيط عناصر اللياقة البدنية ويجعل لديك القدرة علي التحمل، بالإضافة الي ذلك فان درجة حرارة الدم ترتفع أثناء انتقاله عبر العضلات خلال تمارين الإحماء، وتكون القدرة علي وصول الأكسجين الي العضلات اكثر سهولة ويعمل أيضا علي الحد من الإصابات، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض فوائد الإحماء قبل بداء ممارسة البداء في أي رياضة وبعض تمارين الإحماء .

ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة أي رياضة وأفضل 5 تمارين إحماء

هل تعرف ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة التمارين الرياضية

للإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية العديد من الفوائد الهامه التي لا غنا عنها، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • يعمل للإحماء قبل ممارسة الرياضة علي تحسين مرونة العضلات.
  • كما يعمل أيضا الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي الحدّ من خطر وقوع الإصابات الرياضية.
  • يعمل أيضا الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي تعزيز القدرة على التحمل.
  • أيضا يعمل أيضا الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي تحسين الأداء اللاعب.
  • يعمل الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي تحسين عمل عضلة القلب.

سوف نقوم في الفقرات التالية بشرح مفصل لكافة النقاضة الهامة التي قمنا بعرضه.

ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة الرياضة علي تحسين مرونة العضلات

للإحماء قبل ممارسة الرياضة علي تحسين مرونة العضلات، وذلك لان الإحماء يعمل علي زيادة درجة حرارة العضلات، ويعمل أيضا علي تمدد واسترخاء العضلات بشكل كبير ويعمل أيضا علي تقلص العضلات، وبعمل أيضا تقليل الإصابة بالإجهاد العضلي ويقلل أيضا من حدوث الشد العضلي المفاجئ، وكل ذلك يعمل علي تحسين مرونة العضلات ويفرز بعض العناصر يعمل علي زيادة اللياقة البدنية.

فوائد الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي الحدّ من خطر وقوع الإصابات الرياضية

ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة الرياضة  عند إقامة رياضة سريعة أو عند ركوبك خيل أو المشي البسيط أو الجري في مكانك أو أي تمارين بسيطو لمدة تتراوح من خمس دقائق الي عشر دقائق تعمل علي مساعدة وتأهيل عضلاتك علي التكيف مع التمارين التي تريد أن تقوم بعملها  يقلل كل ذلك من الوقوع في الإصابات الرياضية كشد العضل أو إرهاق العضلات وعدم القرة علي استكمال التمارين.

ما فائدة الإحماء والتسخين

فوائد الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي عضلة القلب

  •  أثبتت العديد من الدراسات أن العديد من الرجال علي سن الأربعة وأربعين عام بيداء بالمعانة من أمراض القلب.
  • ويجب علي الرجال الذين يتجاوزو سن الأربعين ببداء ممارسة التمارين الرياضية من عشرة دقائق الي عشرون دقيقة للإحماء قبل البداء في ممارسة الرياضة الكثيفة وذلك لان عند ممارسة الرياضة دون الإحماء يعمل علي  إظهار تغيّرات غير طبيعية في تخطيط القلب، وذلك بسبب حدوث انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، وقد تم عمل تجربة عدد من الرجال الذين قاموا بعمل تمارين رياضة دون الإحماء ولمجموعة أخري قاموا بعمل نفس التمارين الرياضة ولكن بعد الإحماء، وأثبتت النتائج لكل من الاثنين أن تخطيط كهربائية القلب بان الأشخاص الذين قاموا بعمل الإحماء قد حصلوا على نتائج طبيعية لتخطيط القلب، وان الأشخاص الذين لم يقوموا بعمل إحماء قبل بداء ممارسة الرياضة كانت نتائج تخطيط القلب بها مشاكل، لذا علي الجميع ضرورة الالتزام بعملية الإحماء قبل وبعد أنهاء الرياضة وخاصة لجميع فئات الرجال التي يتجاوز سنها فوق الأربعين سنة.

ما فائدة الإحماء والتسخين قبل ممارسة الرياضة القدرة علي التحمل

عند الإحماء قبل ممارسة الرياضة يعمل علي تعزيز العديد من العناصر التي تعمل علي اللياقة تعزيز البدنية وذلك بسبب ارتفاع درجه حرارة الدم ترتفع أثناء انتقاله عبر العضلات خلال تمارين الإحماء، وذلك يعمل علي إضعاف ارتباط الأكسجين بالهيموجلوبين، ويصبح عملية وصول الأكسجين إلى العضلات المُستهدفة بالتمرين أكثر سهولة ووفرة، وذلك يجعل ويعزز القدرة على التحمل كافة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضا: فوائد الجرجير الصحية.

فوائد الإحماء قبل ممارسة الرياضة علي تحسين الأداء

عند الإحماء قبل ممارسة الرياضة يعمل علي تحسين الأداء وذلك لأنه يقوم بتجهيز الذهن والعقل وتجهيزه للبداء في القيام بالرياضة، وعند الإحماء يمل علي تحسين أداء اللاعب والتنسيق أثناء القيام بممارسة الرياضة، ويعمل أيضا الإحماء علي القدرة علي القيام بكافة الألعاب الشاقة أثناء بداء الممارسة ويكون قد قمت بتأهيل الجسم ويجعل لدية القدرة على إنتاج سرعات أعلى لتحمّلها، وذلك لان العقل يكون قد تم استعداده وتجهيزه لتحمّل المشقة فإنّ الأداء البدنيّ.

مافائدة الإحماء والتسخين

التمارين الرياضية التي تستخدم في الإحماء

توجد العديد من الرياضيات التي ينصح بها العديد من مدربي الألعاب الثقيلة ومن ضمن هذه الألعاب، وسوف يساعدنا ذلك للتعرف علي مافائدة الإحماء والتسخين:

  • يمكنك استخدام بالجري التدريجي كطريقة للإحماء قبل ممارسة كرة القدم ويتم الجري قبل بداء اللعب مدة لا تقل عن ثلاث دقائق، ويجب أن يتم  بداء الجري بسرعة بسيطة وتقوم بزيادة سرعتك بالتدريج وعندما تتوقف يكون توقفك بالتدريج أيضاً .
  • لطريقة الإحماء قبل ممارسة رياضة رفع الأثقال يتم بداء الإحماء عن طريق المرور علي الأجهزة بدون أن يكون عليها أي  أوزان ، وعليك برفع البار وهو لا يحتوي علي أوزان، ثم عليك بعد ذلك بوضع الأوزان وبزيادة الأوزان تدريجي .
  • توجد بعض تمارين الإحماء لليدين والرجلين قبل ممارسة الرياضة مثل نط الحبل أو ركوب الدراجة أو المشاية الكهربائية .
  • يمكنك القيام ببعض تمارين الإحماء وأنت مثل: تمرين حركة الزراعين مع القدم ، والتي تعمل علي  جعل جسمك مشدود وتقوم بتحريك يدك اليمني في اتجاه عقارب الساعة، ويمكنك في هذا التمارين القيام بتبديل الأيد والرجل في هذا التمارين .
  • يمكنك بعمل تمارين الإحماء للبطن حيث في هذا التمارين عليك بالوقوف  وفرد الجسم جيداً ويجب أن تقوم وتقوم بالمباعدة بين قدميك مع شد عضلات بطنك ،ثم بعد ذلك عليك بان تقوم بالإنحناء وكأنك تركع ببطيء ثم تقوم ببطيء مع التركيز علي شد بطنك  ثم عليك بتكرار التمارين  عدة مرات .
  • يمكنك أيضا لعملية الإحماء قبل ممارسة أي رياضة أن تقوم  بالجلوس علي كرسي ثم تقوم برفع الساق اليمني إلي صدرك وهي مثنية من عند الركبة  وعليك أيضا بتكرار هذا لتمرين مع الساق اليسرى .

أنواع الإحماء قبل بداء ممارسة الرياضة

مافائدة الإحماء والتسخين التي سنتحدث عنها هو ماسنتحدث فيه أثناء معرفة أنواع الإحماء:

  • إحماء عام: وهذا النوع من الإحماء يقوم رفع درجه حراره الجسم بشكل عام ويكون من خلال المشي أو ركوب العجل مده تتراوح ما بين خمس الي عشر دقائق ويجب أن تكون سرعتك في هذا النوع خفيفة جدا.
  • إحماء خاص: وفي هذا النوع يتم القيام بنفس تمارين التي سوف تقوم بممارستها، ولكن بشدة اقل ثم تقوم بالزيادة بشكل تدريجي حتي تقوم بالبداء بشكل جاء في الرياضة التي عليك القيام بممارستها.

وفي هذا المقال قد تناولنا مافائدة الإحماء والتسخين قبل بداء ممارسة أي رياضة وذلك للحفظ علي صحتك والحفاظ علي اللياقة البدنية وأيضا بعرض أنواع الإحماء وطريقة  البدء في كل منهم.   

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.