Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد ورق النبق السحرية ، تعرف على 12 فائدة تخص الجسم والشعر

0

فوائد ورق النبق، يعتبر النبق من الثمار الحلوة المذاق وغنية بالقيم الغذائية المختلفه المفيده لجسم الانسان وهي تصنف من الفواكه المتميزة وتستخدم وتشتهر في الطب الشعبى وايضا يستخدم عند تجفيفه و طحنه في مطاحن لفصل الطبقة الخارجية الحلوة واللذيذة ثم استخدام دقيقهم لصنع الخبز وبعض أنواع الحلوى، ولاستخدام ورق النبق العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان، لذا في هذا المقال سنقوم بعرض كافه فوائد ورق النبق.

فوائد ورق النبق

فوائد ورق النبق

لورق النبق العديد من الفوائد ، ومن  أهم فوائد ورق النبق:

  • يستخدم في علاج الجرب وعلاج البثور السوداء
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يستخدمه البعض في نقعه لعلاج آلام المفاصل والتهاب الفم.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يستخدم مسحوقه في غسل شعر الرأس لإزالة القشرة نهائياً.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه  يستخدم لعلاج الحمى والحصبة. ، وهي مفيدة في حالات أمراض الصدر والتنفس والكحة، ولاحتقان الزور ويعتبر ملين ومنقى للدم.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يستخدم في علاج الحموضة وعلاج المعدة والكحة الشديدة.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يعمل علي علاج ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يستخدم لعلاج جفاف الأنف في المنزل.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يساعد للتخلص من الخمول والكسل، ويقلل من التعرق في فصل الصيف.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يستخدم منقوع ورق النبق لتنعيم البشرة وتبييضها خلال فترة زمنية قصيرة، بخلط كمية من أوراق الأرز في وعاء عميق.
  • من اهم فوائد ورق النبق انه يعمل علي تخفيف آلام المفاصل التي يتعرض لها العديد من الناس، ويحافظ على صحة العضلات وقوتها.
  • كما يستخدم  أيضا ورق النبق من علاج الجسم من السموم، والبكتيريا العالقة فيه، كما يعالج آلام المفاصل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص وبالأخص كبار السن.
  • كما تستخدم  أيضا العديد من لدول مطحون النبق في تجبير الكسور مع وضعه مع الملح، وخلطهم على النار بعد ذلك يقوم بوضعه على الكسر وتجبيره.

ما هي فوائد أوراق أشجار النبق في علاج مرض السكري

أكدت الدراسات الحديثة أن المكونات الموجودة في أوراق أشجار النبق أو السدر يمكنها تخفيض مستوى الجلوكوز في الدم وزيادة إفراز الأنسولين في الدم وذلك بتناول المستخلص من أوراق شجرة السدر أو النبق بالفم على مدار ثمانية وعشرون يوما متواصلا مما سيؤدي إلى انخفاض السكر في الدم مع زيادة إفراز الأنسولين الذي يقوم بالقضاء على مرض السكري في الدم، كما يعتبر النبق ثمر السدر شبيه بالزعرور يعصم الطبع ويدبغ المعدة. وزاد ابن القيم: أنه ينفع من الإسهال و الصفراء ويغذي البدن ويشهي الطعام السدر Ziziphus Spina Christi ، البري موطنه بلاد العرب وافريقيا والنبق هو ثمر السدر حلو الطعم عطر الرائحة.

من هنا يمكنك التعرف على: فوائد الينسون وأضراره 2022.

اهم عناصر ورق النبق

أهم العناصر الفعالة الموجودة فيه هي سكر العنب والفواكه وحمض السدر Aside Zizyphique وحمض العفص، ثماره مغذية وتفيد كمقشع صدري، وملينة وخافضة للحرارة ونافعٌ في الحصبة وقرحة المعدة.

مغلي أوراقه قابض طارد للديدان ومضاد للإسهال ومقوٍ لأصول الشعر. ونافع من الربو وآفات الرئة. ويمكن أن تضمد الخراجات بلبخة محضرة من الأوراق. وطبخ خشبه نافع من قرحة الأمعاء، ونزف الدم والحيض والإسهال.

 ولم يذكر الأطباء أي أضرار لورق النبق حتي الإن.

ولنبات السدر عدة أسماء مثل عرج، زجزاج، زفزوف، اردج، غسل، نبق، ويطلق على ثمار السدر نبق، جنا، عبري، ويعرف السدر علميا باسم Ziziphus Spina-csisti والموطن الأصلي للسدر بلاد العرب وإفريقيا وينمو طبيعيا.

الاجزاء المستخدمة من النبات: القشور والأوراق والثمار والبذور.

المحتويات الكيميائية : تحتوي الاجزاء المستعملة على فلويدات وفلافونيدات ومواد عفصية وستبرولات وتربينات ثلاثية ومواد صابونية وكذلك المركب الكيميائي المعروف باسم ليكوسيانيدين وعلى سكاكر حرة مثل الفركتوز والجلوكوز والرامنوز والسكروز.

وعن السدر يقول داود الانطاكي (1008ه) “انه شجر ينبت في الجبال والرمال ويستنبت فيكون اعظم ورقا وثمرا. وأقل شوكا. وهو لا ينثر أوراقه ويقيم نحو مائة عام.

اذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وأزال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تعالج الطحال والاستسقاء وقروح الأحشاء , والبرى منه اعظم فعلا، وسحيق ورقه يلحم الجروح ذرورا ويقلع الأوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر.

وعصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شربا. ونوى السدر إذا دهس ووضع على الكسر جبره وإذا طبخ حتى يغلط ولطخ على من به رخاوة والطفل الذي أبطأ نهوضه اشتد سريعا.

أقوال التركماني وبعض المعلومات عن ورق النبق

فوائد ورق النبق

ويقول التركماني عن السدر

“للسدر لونان، فمنه غبري، وهو الذي لا شوك له، ومنه ضال وهو ذو الشوك. وقيل الضال ما ينبت في البراري والغبري ما ينبت على الأنهار.. وثمره النبق.

والنبق نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما اذا كان يابسا واكله قبل الطعام، لانه يشهي الاكل. واذا صادف النبق رطوبة في المعدة والأمعاء عصرها فأطلقت البطن، والنبق الحلو يسهل المرة الصفراء المجتمعة في المعدة، ويضيف التركماني: اجود السدر اخضره، العريض الورق، دخانه شديد القبض، وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر.. الورق ينقي الأمعاء والبشرة ويقويها، ويعقل الطبع ومجفف للشعر ويمنع من انتشاره ويعالج الاورام والجرعة من هذا الورق درهم”.

ويقول ميلر في السدر “ان الثمرة بالكامل تؤكل بما في ذلك النواة، وان الأهالي في عمان يسحقون كمية من هذه الثمار ليحصلوا على نوع من الجريش، يؤكل اما نيئا واما بعد طبخه في الماء والحليب أو مخيض الحليب.

والثمار تؤكل ليس كغذاء فقط، ولكن لخصائصها الطبية، اذ أنها تنظف المعدة وتنقي الدم، وتعيد الحيوية والنشاط الى الجسم، كما ان تناول كمية كبيرة من الثمار يدر الطمث عن النساء .

كما تستخدم الأوراق المهروسة او المطحونة كمادة لتنظيم الجسم او الشعر، ويقال ان الشعر المغسول بهذه الاوراق يصبح ناعما ولامعا جدا. كما يستخدم مهروس الاوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل المتورمة والمؤلمة”.

أما في السعودية فيقول عقيل ورفاقه في نبات السدر “ان الخلاصة المحضرة من قشوره وجذوره وساقه تستعمل علاجا في الحمى، واضطرابات المعدة، والتهابات الحلق والقصبة الهوائية، كما تستعمل الأوراق لعلاج اضطرابات الجلد والجروح”.

ويقول شاه ورفاقه أن الأهالي في السعودية يستعملون نبات السدر في علاج الكثير من الأمراض منها استعمال القلف والثمار الطازجة في علاج الجروح والإمراض الجلدية. كما تستخدم الثمار في علاج الدسنتاريا وتستخدم الأوراق للتخلص من الديدان الحلقية.

كانت أوراق السدر تستخدم على نطاق واسع لغسل الشعر في السعودية وما زال بعض السيدات يفضلن غسل شعورهن بالسدر فهو يقضي على القشرة أيضا وملمع للشعر

فوائد شرب السدر على الريق

ورق السدر يمتلك الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة، كما أنه من الممكن أن يعمل على التقليل عمليات الأكسدة.

أوراق السدر تعمل على التقليل من الديدان الموجودة في الجسم من خلال خفض إنتاج بويضاتها، كما تساعد على منع تكاثرها.

تمتلك أوراق السدر تأثير مخفض لمستويات الدهون الموجودة في الجسم بسبب احتوائه على مركبات الفينول التي تعمل على تثبيط الإجهاد التأكسدي.

تساعد على التقليل من الإصابة بعدوى البلازموديوم للكبد، وقد أظهرت نتائج بعض الدراسات أن هناك انخفاض كبير في مستوى الطفيليات الموجودة في الدم.

أوراق السدر مفيد جدًا في الحد من الإصابة بتسمم الدم وهذا يرجع لتأثيرها المضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.

تساعد على التقليل من الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي، ولكن توجد حاجة لكي يتم إجراء الكثير من الدراسات حتى يتم التأكيد على عمل أوراق السدر في ذلك.

فوائد واستخدام ورق النبق

تستخدم أوراق النبق أو السدر عندما تطحن وهي جافة في علاج الجروح، واضطرابات الجلد.

يستعمل مغلي أوراق السدر في علاج قشرة الشعر، فيصبح أكثر نعومة ولمعاناً، وكذلك في صفاء البشرة ونعومتها.

يساهم في تجبير الكسور، وذلك بدق الورق، وطبخه مع الملح، ووضعه على الكسر.

تزيل ورم وانتفاخ بطن الطفل، وذلك بوضع ضمادة لاصقة من ورق السدر الأخضر على بطن الطفل.

يدخل في علاج حموضة المعدة والكحة، وذلك بغلي أوراق السدر مع الكمون ثم يصفى ويشرب ماؤه، كما يشرب مستحلب أوراق النبق لعلاج الحمى والحصبة.

يوضع على الدمامل والقروح، وذلك بصنع لبخة من ورق السدر، بحيث توضع يومياُ على مكان الدمامل حتى الشفاء، وتستخدم اللبخة كذلك في علاج أورام المفاصل وآلامها.

يستخدم مغلي أوراق النبق في علاج الديدان الحلقية.

نكون هنا وصلنا لنهاية مقالنا عن فوائد ورق النبق، ونتمني لكم مزيد من الاستفادة من خلال مشاهدة الفيديو التالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.