Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد فيتامين أ وهل يعرض حياتك للخطر تعرف على نتائج أبحاث 2022

0

فوائد فيتامين أ، ما يعرف باسم ريتينول أو حمض ريتينويك، وهو يعتبر من المغذيات المهمة للرؤية والنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة ويحتوى أيضا على خصائص مضاد الأكسدة وهي هي مواد تحمى خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة التي قد تؤدى إلى الإصابة بمرض القلب والسرطان وأمراض، ويعتبر أيضا من المكملات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو المصابين بحالة مرضية.

مدي إحتياج الجسم لتناول فيتامين أ

تحتاج إلى تناول فيتامين أ كأمراض البنكرياس أو أمراض العين أو الحصباء، ويوجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة كالسبانخ ومنتجات الألبان والكبد وزيت السمك والبيض والبرتقال والخضار ذات الأوراق الغامقة مثل السبانخ والبروكلي والفواكه الصفراء مثل المشمش والخوخ والجزر ويوجد أيضا في الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين كالخضراوات الخضراء الورقية والجزر والكنتالوب.

ويحول الجسم البيتاكاروتين إلى فيتامين أ، ومنه نوعان النوع الأول هو فيتامين أ المشكل أو ما يعرف باسم Preformed vitamin A الموجود في المنتجات الحيوانيّة كاللحوم، والأسماك، والدواجن، ومنتجات الألبان والنوع الثاني ما يعرف باسم بروفايتمين أ Provitamin A ويعتبر الأكثر انتشارا لهذا النوع هو البيتا كاروتين أو ما يعرف باسم Beta-carotene الذي يوجد في الأطعمة النباتية كالخضار والفواكه مثل: البطاطا الحلوة يوجد فيتامين أ في البطاطا الحلوة على شكل بيتا كاروتين وانها قليلة السعرات الحرارية وخالية من الدهون.

ومحتواها العالي من الألياف والتي تساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، والشمام بالإضافة إلى انه غنى بفيتامين ألا انه غنى بفيتامين ج الذي يحسن الوظائف المناعية، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، الفلفل الحلو الأحمر يعتبر من المصادر الممتازة لفيتامين أ، المانجا أنها غنيه بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عمل الأمعاء والحفاظ على مستوى سكر الدم السبانخ.

حيث تحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ وأنها تساعد في تقليل ضغط الدم، الجزر يرجع اللون البرتقالي في الجزر إلى محتواه العالي من مضاد الأكسدة البيتا كاروتين، ولوجود العديد من الفوائد لفيتامين أ، لذا في هذا المقال سنقوم بعرض كافه فوائد فيتامين أ.

فوائد فيتامين أ

فوائد فيتامين أ

• لتوفر فيتامين أ في كثير من الأطعمة ولفوائده العديدة لصحه الإنسان، ومن ضمن هذه الفوائد:

• من فوائد فيتامين أ تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي حيث يساعد استهلاك كميات كبيره من فيتامين أ من مصادره الطبيعية في التقليل من خطر الإصابة به لدى النساء في المرحلة التي تسبق انقطاع الطمث، وانه يساعد تناول المكمل الغذائي بيتا-كاروتين قبل الإصابة بهذا المرض والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

• و من فوائد فيتامين أ أيضا تقليل المضاعفات المرافقة للحصبة حيث يساعد تناول فيتامين أ في التقليل من المضاعفات المرافقة لمرض الحصبة ومعدل وفيات الأطفال الذين يعانون من الحصبة ونقص فيتامين أ لأنه أساسي لتكوين ونمو خلايا الدم الحمراء والخلايا اللمفاوية والأجسام المضادة بسبب قدرته المثبتة في تقليل خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

• ومن فوائد فيتامين أ تحسين فقر الدم عند النساء الحوامل حيث يساعد تناول فيتامين أ على زيادة مستويات البروتينات التي تخزن الحديد والذى يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأطفال والنساء الحوامل ويعتبر عنصر مهم وضروري لنمو العديد من أعضاء الجنين كالقلب والعينين والعظام والكلى والجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي. .

مالا تعرفه عن فوائد فيتامين أ

• ومن فوائد فيتامين أ تخفيف الأعراض المصاحبة للتوحد عند الأطفال حيث إن انخفاض نسبه فيتامين أ في أجسام بعض الأطفال قد يرتبط بظهور الإعراض المصاحبة للتوحد، لذلك يستخدم كمكمل غذائي للتخفيف من هذه الإعراض.

• ومن فوائد فيتامين أ أيضا انخفاض خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم حيث إن تناول كميات كبيره من فيتامين أ يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

• من فوائد فيتامين أ التحسين من نمو الأطفال حيث إن نقص النمو يرتبط بنقص في مستويات فيتامين أ، حيث إن هذا الفيتامين أساسي للنمو السليم.

• من فوائد فيتامين أ التحسين من نمو الرضع حيث يساعد الأطفال الذين لديهم وزن منخفض عند الولادة أو تعرضوا إلى جرعات من غاز أحادي أكسيد النيتروجين لتحسين التنفس لديهم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الرئة المزمنة لديهم ويقلل من خطر الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن.

• ومن فوائد فيتامين أ أيضا انه تقليل الأعراض المصاحبة لتلف المستقيم الناتج عن العلاج الإشعاعي حيث إن فيتامين أ على شكل الريتنول بالميتات يقلل أعراض التهاب المستقيم الناتج عن العلاج الإشعاعي، وذلك يرجع لدوره في عملية التئام الجروح.

• من فوائد فيتامين أ التقليل من تكرار الإصابة بالأورام الحميدة في القولون والمستقيم حيث إن تناول المكملات الغذائية ومضادات الأكسدة ومنها؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ يقلل من تكرار الأورام الحميدة في هذه الأجزاء من الأمعاء الغليظة.

تعرف معنا على: فوائد القهوة وأضرارها.

بعض فوائد فيتامين أ أيضاً

فوائد فيتامين أ

• ومن فوائد فيتامين أ أيضا التحسين من تدفق الدم إلى القلب حيث يقلل من الوقت الذي يحتاجه المريض للبقاء في العناية المركزة بعد إجراء جراحة فتح مجرى للشريان التاجي في القلب نتيجة تحسن تدفق الدم، وزيادة سرعة الشفاء.

• من فوائد فيتامين أ تقليل خطر الإصابة بسرطان المري حيث إن تناول فيتامين أ يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء، ولكنّه لا يمنعه.

• من فوائد فيتامين أ أيضا تقليل خطر الوفاة بسبب الإسهال عند الأطفال حيث يقلل تناول فيتامين أ من خطر الوفاه الناتج عن الإسهال ويقلل من الإسهال المائي عند هؤلاء الأطفال، كما يقلل من معدل الوفيات المرتبطة بهذا المرض.

• ومن فوائد فيتامين أ تقليل الإرهاق عند المصابين بالتصلب اللويحي حيث إن تناول فيتامين أ يقلل من الإعياء والاكتئاب لدى المصابين بالتصلب اللويحي وانه يحسن من الصحة النفسية لديهم.

• ومن فوائد تناول فيتامين أ التقليل من الأعراض المصاحبة للملاريا لدى الأطفال حيث إن فيتامين أ يساعد على تحسين حاله الجسم لدى الأطفال التي قد تجعلهم أقل عرضه للإصابة بالمالالايا وتقلل من معدل الوفيات بسبب هذا المرض.

فوائد فيتامين أ

أبسط فوائد فيتامين أ المستخلصة

• ومن فوائد تناول فيتامين أ تقليل خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينيّة والذى يعرف بإسمNon-Hodgkin lymphoma حيث إن تناول كميه كبيره من فيتامين أ تقلل بشكل بسيط من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية ويرجع ذلك إلى للخصائص المضادة للأكسدة لهذا الفيتامين حيث تكافح الجذور الحرة التي قد تساهم في إحداث تلف في الحمض النووي DNA والذي قد ينتج عنه خلايا سرطانية.

• ومن فوائد فيتامين أ أيضا تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء؛ وهو اضطراب في العين، قد يؤدي إلى فقدان البصر.

• ومن فوائد تناول فيتامين أ أيضا الحفاظ على صحة البشرة والشعر حيث يعتبر فيتامين أ عنصر مهم لنمو جميع أنسجة الجسم بما في ذلك البشرة والشعر حيث يساعد في إنتاج الزهم وهو زيت يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الرطوبة لكل من الشعر والبشرة.

• ومن فوائد تناول فيتامين أ خفض خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة حيث إن تناول فيتامين أ بكميات مناسبه من مصادر طبيعية يتسبب بانخفاض خطر الأصابع بالسرطانات مثل البروستاتا والقولون.

استفيد معنا على التعرف على أفضل المعلومات على فيتامين أ، من خلال تصفح الفيديو التالي عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.