Ultimate magazine theme for WordPress.

7 من أروع فوائد زيت الزيتون وأضراره

0

فوائد زيت الزيتون وأضراره، زيت الزيتون يعتبر من اكثر الزيوت الصحية، حيث يحتوي زيت الزيتون علي العديد من الفيتامينات وأيضا الدهون المفيد للجسم، ويتم استخلاص زيت الزيتون من ثمرة شجرة الزيتون، والزيتون محصولٌ تقليدي في منطقة الشرق المتوسط، ويتم استخدام زيت الزيتون في العديد من المجالات المختلفة، حيت يتم استخدام زيت الزيتون للطهي.

وأيضا  يستخدم في مستحضرات التجميل، والأدوية، والصابون، وكوقود للمصابيح التقليدية،  زيت الزيتون هو اكثر أنواع الزيوت استخداما في العالم، وتعتبر دوله اليونان هي أول الدول وأكثرهم استهلاكا لزيت الزيتون، حيث تقوم باستهلاك اكثر نت 26 مليون لتر سنويا.

 وبسبب أهمية زيت الزيتون وفوائده الكثيرة، وأيضا بسبب إقبال كبير على استهلاكه فقد أقيمت مُنظّمة حكوميّة دوليّة خاصة به وهي المجلس الدوليّ لزيت الزيتون، والتي تُشجّع على ضرورة استهلاك وإنتاج زيت الزيتون في مختلف أنحاء العالم، وتضع معايير محددة لجودته، وفي هذا المقال سنقوم بعرض جميع فوائد وأضرار زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

لزيت الزيتون العديد من الفوائد، لذا يتم إدخال زيت الزيتون في العديد من الصناعات والمنتجات المختلفة، ومن ضمن فوائد زيت الزيتون:

  • من ضمن فوائد زيت الزيتون انه غني بمضادات الأكسدة، وذلك يعمل علي تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمن، كما أنها تكافح الالتهابات، وتساعد أيضا زيت الزيتون على حماية الكولسترول في الدم من التعرض لعملية التأكسد، وهذا قد يؤدي لتقليل خطر الإصابة بجميع  بأمراض القلب.
  • من ضمن فوائد استخدام زيت الزيتون انه يعمل علي علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، لذا فان زيت الزيتون قد يساعد على التخفيف من آلام المفاصل الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، ويزداد هذا التأثير عندما يتم استخدام  زيت الزيتون مع زيت السمك الذي يُعدّ مصدراً غنيّاً بأحماض أوميغا-3 الدهنية.
  • من ضمن فوائد استخدام زيت الزيتون انه يعمل علي تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون علي مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون في التقليل من الضرر التأكسدي، الذي يتواجد بسبب جزيئات الجذور الحرة، والذي ُيعتقد أيضا أنها السبب  الأساسي لمرض السرطان، ألا أن  تأثير زيت الزيتون على عوامل خطر الإصابة بالسرطان يحتاج إلى مزيدٍ من الدراسات.
  • من ضمن فوائد استخدام زيت الزيتون انه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وذلك لان زيت الزيتون له تأثير جيد علي  سكر الدم ويعمل أيضا زيت الزيتون علي تحسين حساسية الأنسولين، وأثبتت العديد من الدراسات أن استخدام زيت الزيتون  يقلل نسبة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني حولي40%.
  • من ضمن فوائد استخدام زيت الزيتون انه أيضا يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث اثبت أيضا العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يحسن من وظائف الدماغ، مما يعمل علي تقليل الاضطرابات التنكسية العصبية مما يقلل العرضة للإصابة بمرض الزهيمر.

اقرأ أيضا: 5 فوائد للملوخية تعرف عليها.

تعرف على أهم فوائد زيت الزيتون المختلفة

  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، حيث في الفترة الحالية  تُعتبر الجلطة الدماغية السبب الثاني الأكثر شيوعاً للوفاة في الدول المتقدمة، ولقد أثبتت العديد من الأبحاث أن استخدام زيت الزيتون يقلل من الإصابة بالجلطة الدماغية، وذلك بسبب أن زيت الزيتون  يعتبر المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة التي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وأمراض القلب.
  • من ضمن فوائد استخدام زيت الزيتون انه يعتبر مضاد للبكتيريا، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على عناصر غذائيةٍ قد تقتل البكتيريا الضارة أو تثبيط عملها، وخاصةً البكتيريا المُسّماة بالمَلوِيّة البوابية، والتي قد تودي الي الإصابة بقرحة وسرطان المعدة، لذلك عند استخدام زيت الزيتون يومياً قد يساهم في القضاء على العدوى الناتجة عن هذه البكتيريا خلال أسبوعين.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه مضاد للالتهابات، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون علي مركباتٍ تساهم في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات، ومن هذه المركبات؛ الأوليوكانثال، حيث لهذا المركب تأثيراً مضاداً للالتهابات يماثل تأثير دواء الإيبوبروفين،  بالإضافة إلى ذلك فإنّ زيت الزيتون يحتوي على حمض الأولييك، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسة في زيت الزيتون، والتي قد يساعد على التقليل من المؤشرات الالتهابية، مثل: البروتين المتفاعل-C.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لان تناول زيت الزيتون يعمل علي خفض ضغط الدم الذي يُعدّ من أقوى عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والوفاة المبكرة، كما أنّه يُحسن بطانة الأوعية الدموية، وقد يساعد أيضا زيت الزيتون على الوقاية من تخثر الدم المُفرط أيضاً، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ زيت الزيتون قلل من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48%.
  • من ضمن فوائد زيت الزيتون انه لا يرتبط  بزيادة الوزن والسُّمنة، وذلك بسبب أن زيت الزيتون يعد من الزيوت التي لا تحتوي علي كمية عالية من الدهون، لذا فان زيت الزيتون يرتبط بتأثير إيجابيّ في الوزن، وذلك أيضا بسبب زيادة مُضادّات الأكسدة بزيت الزيتون، كما يُمكن لتناول زيت الزيتون بكمّيات معتدلة أن يساعد على فُقدان الوزن.
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون وأهم علاجاته

  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يعمل علي علاج يدر البول.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يعمل علي علاج يعالج البواسير.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يعمل علي تلين المعدة والأمعاء وبالتالي التخلّص من الإمساك.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يعمل علي علاج لتورمات العقد الليمفاوية والوهن.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يعمل علي علاج تقرحات الجلد والجيوب الأنفية.
  • من ضمن فوائد تناول زيت الزيتون انه يستخدم كعلاجٍ لتنظيف الجروح.

أضرار زيت الزيتون

لزيت الزيتون أيضا العديد من الأضرار كما له العديد من الفوائد، ومن من أضرار استخدام زيت الزيتون:

  • من ضمن أضرار استخدام زيت الزيتون انه يوثر علي الحمل والرضاعة، لا توجد بعد أدلّة كافية حول استخدام مُنتَجات الزيتون في حالات الحمل، والرضاعة، لذلك  تجنبا للمخاطر يفضل أن كل من السيدات الحوامل وأيضا السيدات الذين يقومه بالرضاعة الطبيعية عدم استخدام زيت الزيتون بكمّيات أكبر من الموجودة في الحِمية الغذائيّة.
  • من ضمن أضرار الأفراط في استخدام زيت الزيتون انه قد يؤدي الي خفض نسبة السكر والإصابة بمرض السكر، لذا يجب على مرضى السكر قياس سكر الدم لديهم عند تناول زيت الزيتون.
  • من ضمن أضرار استخدام زيت الزيتون انه يؤثر اثنا العمليات الجراحية، وذلك بسبب تحكم  زيت الزيتون في سكر الدم أثناء الجراحة، وبعد انهاء العملية أيضا، لذلك يجب التوقُّف عن تناول زيت الزيتون قَبل الجراحة بأسبوعَين.
  • من ضمن أضرار تناول زيت الزيتون عن طريق الفم قد يسبِّب الغثيان عند عدد قليل جدّاً من الناس، بالإضافة إلى انه قد يسبب الحساسيّة للفم عند تناوله بعد علاج الأسنان، كما انه أيضا قد يسبب تأخُّر رد الفعل التحسسي، والتهاب الجلد التماسي.
  • من ضمن أضرار استخدام زيت الزيتون انه قد  يتعارض استخدامه مع أدوية الضغط،  وذلك بسبب أن تناول زيت الزيتون قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ولذلك فإنّ تناوله من قِبَل الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ارتفاع الضغط قد يتسبب في هبوط ضغط الدم لمستويات منخفضة جدا، وبذلك نكون قد انتهينا من التعرف على فوائد زيت الزيتون المختلفة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.