Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد حبه البركة واضرارها و5 وصفات سحرية لزيت الحبة

0

فوائد حبه البركة واضرارها ، تعتبر حبة البركة أوما تعرف بالحبة السوداء من نباتات البحر الابيض المتوسط ومن أشهرها استخدامًا في الطب والعلاج منذ القدم ، وللحبة السوداء العديد من المسميات، مثل: حبة البركة، أو الكزبرة الرومانية، أو الكمون الأسود، وعرفت كنوع من التوابل واستخدمت منذ القدم كنوع من العلاجات للعديد من الأمراض، وفى هذا المقال سنقوم بغرض كافه فوائد حبه البركة وايضا الاضرار.

فوائد حبه البركة

أهم فوائد حبه البركة

 فوائد حبه البركة والتي تسمى عند البعض الحبة السوداء هامة وعديدة لصحة جسم الانسان  وتستخدم في مستحضرات التجميل والجمال، ومن هذه الفوائد:

  • مضادة للجراثيم والالتهابات : من فوائد حبه البركة انها تساعد على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض منها: عسر الهضم، والإسهال، وفقدان الشهية، وانقطاع الطمث، وعسر الطمث، وغيرها، وذلك نتيجة احتوائها على زيت ثيموكينون و الذي يعد مضاد أكسدة قوي جدًا .
  • خفض الكوليسترول : من فوائد حبه البركة انها تلعب دورًا كبير في خفض الكولسترول السيء في الدم والمساعدة في السيطرة على ضغط الدم وخفض نسبته ،و في الوقاية من العديد من مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين قد يساهم تناول حبة البركة في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى تقليل الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.
  • علاج الربو : من فوائد حبه البركة ايضا أن لها خصائص تجعلها تساعد في التخفيف من أعراض الربو من مثل السعال والصفير، وتحسين وظيفة الرئة لدى بعض الأشخاص المصابين بالربو ،وقد أظهرت بعض الدراسات  أنّ الأشخاص الذين تناولوا مستخلص حبة البركة تحسنّت لديهم شدة أعراض الربو مثل الصفير، إذ يُمكن أن تُخفف حبة البركة من هذه الحالات. 

تعرف معنا على: 9 فوائد مذهلة لصحتك عند تناول القرنفل.

أفضل فوائد حبة البركة للجسم

  • تقليل سكر الدم : وايضا من فوائد حبه البركة  تحسن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكنها لا تكون بنفس كفاءة عقار الميتفورمين ،و قد تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على حبة البركة على التحكم بمستوى السكر في الدم، كما تساهم في التقليل من الآثار الجانبية الضارة مثل: بطء التئام الجروح، وتلف الأعصاب، وتغييرات الرؤية ، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ مُكمّلات حبّة البركة الغذائيّة قد تُحسّن من مستوى سكر الدم الصيامى، ومعدل السكر في الدم بشكلٍ ملحوظ، وأنّ تناول حبة البركة يومياً مدة ثلاثة أشهر، قد قلل من مقاومة الأنسولين، ومستوى السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبات، بالإضافة إلى معدّل سكر الدم، وسكر الدم الصيامى بشكلٍ ملحوظ، ودون التأثير في وزن الجسم.
  • الحفاظ على البشرة : كم أن من فوائد حبه البركة أنها تدخل في علاج العديد من مشكلات البشرة، مثل: حب الشباب، وذلك نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة مثل، اللينوليك التي تجعلها تساعد في علاج جفاف الجلد  ،كما أن يحتوى زيت حبة البركة على العديد من الخصائص والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة البشرة وعلاج الالتهابات والاكزيما و يساعد ايضا زيت حبة البركة على علاج حب الشباب والتخلص من البثور السوداء بالبشرة ، ويعمل على تعزيز صحة الشعر وعلاج التساقط والتلف كما أنها تساعد على الحفاظ على حيوية البشرة وشابها، ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
فوائد حبه البركة

فوائد حبه البركة ومزاياها المختلفة

  • تقليل ضغط الدم: ومن فوائد حبه البركة أن لها تأثير في خفض ضغط الدم لدى المُصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن كان هذا الانخفاض قليلاً جداً إذ تراوح بين 1 إلى 3 مليمترات زئبقية، كما قد تمتلك حبة البركة تأثيرات عديدة كمضادات الأكسدة، وحاصرات قنوات الكالسيوم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وإدرار البول الذي يُخفّض ضغط الدم وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول 2.5 مليلتر من زيت حبة البركة مرتين يومياً، مدة ثمانية أسابيع، قد خفض من ضغط الدم الانقباضي، والانبساطي لدى المرضى بشكلٍ ملحوظ، دون أيّ تأثيراتٍ سلبيّة .
  • تعزيز وظائف الحيوانات المنوية: ومن فوائد حبه البركة أنها  يمكن استخدام زيت حبة البركة في تحسين حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من عددها، بالإضافة إلى أنَّه يزيد من حجم السائل المنوي.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بالسرطان: وايضا من فوائد حبه البركة أنها تساهم في التقليل من الجذور الحرة الضارة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان، وذلك لأنَّها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، و من المحتمل أن تساعد بعض المكونات في حبة البركة على التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان الأخرى، ومنها: سرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.
فوائد حبه البركة

ما إكتشفه الباحثون عن فوائد حبة البركة

  • يقلل من الأعراض الشائعة للحساسية : ومن فوائد حبه البركة انها قد تقلل من بعض اعراض الحساسية ومنها : حكة الأنف، والاحتقان، وسيلان الأنف، والعطاس، ويرجع السبب في ذلك لامتلاكها خصائص مضادة للحساسية .
  • تقليل خطر الإصابة بالقرحة الهضمية: وايضا من فوائد حبه البركة أنها يمكن لبذور حبة البركة أن تُخفف من تشنج المعدة، وآلامها، كما يُمكن لزيت حبة البركة أن يساعد على تقليل الغازات، والانتفاخ، بالإضافة إلى تقليل حدوث القرحة.
  • تقليل التهاب الغدة الدرَقية الناجِم عن المناعَة الذاتية: كما أن من فوائد حبه البركة العديدة أن يمكن لتناول مسحوق حبة البركة أن تُحسّن من حالة الغدة الدرقية، بالإضافة إلى تقليل هرمون منبه الدرقية (ما يعرف بالإنجليزية: TSH)، ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (ما يعرف بالإنجليزية: Hashimoto’s thyroiditis)، أو ما يُعرف بالتهاب الغدة الدرقية المُزمن.
  • احتمالية تعزيز الوظائف الذهنية: من فوائد حبه البركة أنها تُقلل من حدوث الالتهاب، فهي غنيّةٌ بالأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة، الضروريّة لحماية الجهاز العصبي من الإصابات، أو الاضطرابات العصبيّة، كما يرتبط تناولها بتحسين وظائف المخّ المرتبطة بالوظيفة الإدراكية، والاكتئاب، والصرع، والذاكرة.
فوائد حبه البركة

أضرار حبه البركة

بعد تعرفنا على فوائد حبه البركة سنسرد بعض النقاط، فبالرغم من وجود كثير من فوائد حبه البركة ايضا يوجد بعض الاضرار التي يتعرض لها الاشخاص عند الافراط في استخدام حبه البركة او الاستخدام الخاطئ ، ومن ضمن اضرار حبه البركة:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: اضرار حبه البركة على الحمل أنه يُعدُّ تناول حبة البركة بكمياتٍ معتدلة في الطعام آمناً أثناء فترة الحمل، ولكن قد يكون تناول حبة البركة بجرعاتٍ دوائية كبيرة غالباً غير آمن، إذ من الممكن أن تُبطئ أو توقف انقباضات الرحم.
  • اضطرابات النزيف: ومن اضرار حبه البركة ايضا أنها يُمكن أن تُفاقم من حالة اضطرابات النزيف، كما أنَّها قد تُبطئ من تخثر الدم، وتزيد من خطر النزيف.
  • السكري: اضرار حبه البركة على مرضى السكر أنها قد تخفض من مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، فعند تناول حبة البركة من قِبل مرضى السكري يجب مراقبة علامات انخفاض السكر في الدم، ونسبته بحذر.
  • انخفاض ضغط الدم: ومن اضرار حبه البركة أنها قد يؤدي تناولها إلى انخفاض كبير في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى أنَّها قد تُقلل من ضغط الدم بشكلٍ عام.
  • العمليات الجراحية: ومن ضمن اضر رحبه البركة ايضا أنها قد تُبطئ حبة البركة من عملية تخثر الدم، وقد تتعارض مع التخدير أثناء وبعد العمليات الجراحية ، كما أنَّها قد تزيد من النعاس لدى بعض الأشخاص؛ بالإضافة إلى أنَّها قد تزيد من خطر النزيف، لذلك يجب التّوقف عن استخدامها قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العمليات الجراحية.
  • وبذلك نكون وصلنا لنهاية معلوماتنا التي لاتنتهي في مقال مميز بعنوان فوائد حبه البركة، نتمني لكم أفضل إستفادة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.