Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها على أجزاء الجسم المختلفة: إليك البحث التالي 2021

0

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها، حيث أنه تحتوي المشروبات الغازية على الماء بنسبة 90% في المشروبات العادية، و99% في المشروبات الخالية من السكر، وثاني أكسيد الكربون، والمنكهات، وعوامل التلوين، والمواد الحامضة، والمواد الكيميائية الحافظة ضمن الحدود القانونية، إضافة إلى مضادات الأكسدة، والعوامل المكونة للرغوة كالصابونين.

وقد تحتوي بعض المشروبات الغازية على بدائل السكر، ومن أنواعها الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي والكوكاكولا أو الليمون ويضاف إلى السفن أب والسبرايت أو البرتقال ويضاف إلى الميرندا والفانتا أو العنب ويضاف إلى مشروب الفيمتو، ولتناول المشروبات الغازية العديد من الفوائد كما أن لها العديد من الأضرار، لذا سنقوم في هذا المقال بعرض كافه فوائد وأضرار المشروبات الغازية.

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

تناول المشروبات الغازية لها العديد من الفوائد، وسنتعرف في السطور القادمة على فوائد المشروبات الغازية وأضرارها:

•من فوائد تناول المشروبات الغازية الكافيين بكميات قليله حيث يعتبر الكافيين من المنبهات وهو موجود في المشروبات الغازية، حيث إنه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي وتعديل المزاج وتخفيف من آلام الصداع وتحطيم الأحماض الدهنية في الكبد وتليف الكبد وسرطان القولون وحصى المرارة.

• ومن فوائد شرب المشروبات الغازية انه يحتوى على المياه الغازية، وهي تعد المكون الأساسي له، ولها فائدة في التخفيف من الغثيان والإمساك وآلام المعدة.

• ومن فوائد شرب المياه الغازية احتوائها غلى الصوديوم حيث انه يحتفظ بالماء في الجسم ويقئ من التقلصات العضلية، ويقلل آثار الشيخوخة ويمنع انخفاض مستوى ضغط الدم.

أضرار تناول المشروبات الغازية

للمشروبات الغازية العديد من الأضرار كما لها العديد من الفوائد، حبث الفراط في استهلاكها قد يسبب في أمراض عديده ومن ضمن هذه الأضرار:

• من أضرار المشروبات الغازية زيادة الوزن بسبب احتوائها على كميات كبيرة من سكر الفركتوز الذي لا يساعد على تثبيط إنتاج هرمون الجوع المعروف بهرمون الجريلين أو تعزيز الشعور بالشبع كما هو في سكر الجلوكوز الناتج من هضم الأطعمة النشوية، وإن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع مما يحفز الشعور بالجوع.

• ومن أضرار المشروبات الغازية زيادة خطر الإصابة بمرض السكري حيث يؤدى الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذي يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة لزيادة مقاومة الإنسولين أو نقصه والمحليات الصناعية أيضا والملونات المضافة للمشروبات الغازية تقلل من حساسية الأنسولين لذلك يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين فتبدأ مستويات الجلوكوز بالارتفاع.

• ومن أضرار المشروبات الغازية أيضا زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تزيد المشروبات الغازية من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائها على السكر الذي يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائها على سكر الفركتوز الذي يرتبط امتصاصه من الأمعاء بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والتهاب الشرايين التاجية، مما قد يرفع من خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

• ومن أضرار المشروبات الغازية أيضا زيادة خطر الإصابة بداء النقرس حيث تؤدي المشروبات الغازية إلى زيادة خطر الإصابة بالنقرس حدوث التهاب والم في المفاصل ويرجع ذلك إلى تحول المستويات العالية من حمض اليوريك في الدم إلى بلورات، ويعد سكر الفركتوز السبب الرئيسي في زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم.

يمكنكم التعرف على: فوائد القهوة وأضرارها 2021.

أضرار المشروبات الغذائية على مختلف أجزاء الجسم

فوائد المشروبات الغازية وأضرارها

• ومن أضرار المشروبات الغازية التسبب بتسوس الأسنان حيث تؤثر السكريات والأحماض الموجودة في المشروبات الغازية بشكل سلبيّ في صحة الأسنان إذ تؤدي بعض الأحماض كحمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك إلى تهيئة بيئة شديدة الحموضة تزيد من احتمالية تسوس وقد يؤدى استهلاكها المتكرر إلى تآكل مينا الأسنان، والذي يعد العامل الرئيسي للإصابة بتسوس الأسنان، فالبكتيريا التي تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا أيضا.

• ومن أضرار المشروبات الغازية أيضا عند الإفراط في استهلاكها تسبب الصداع واضطراب المعدة والعصبية ومشاكل النوم، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات السلوكية واضطرابات الجهاز العصبي.

• من أضرار المشروبات الغازية أنها قد تتسبب في أمراض الكبد حيث يؤدى استهلاك المشروبات الغازية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهني، وذلك بسبب تأثير سكر الفركتوز بشكل أساسي في تكوين الدهون وتراكمها في الكبد، إضافة إلى أن سكر الفركتوز يحتوي على المركبات النهائية لعملية الغلوزة والتي تسمى ب Glycation التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين والالتهابات.

• ومن أضرار المشروبات الغازية أيضا أنها قد تؤدى إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام حيث ارتبط الاستهلاك الكبير للمشروبات الغازية بانخفاض كثافة المعادن في العظام لدى النساء في فترة ما بعد سن اليأس كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية قد يزيد من خطر الإصابة بكسر الورك لدى النساء في نفس الفترة.

• ومن أضرار المشروبات الغازية على الأطفال، احتواء المشروبات الغازية على كمية كبيرة من الفوسفور والذي قد يستنفد الكالسيوم في العظام لذلك الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية باستمرار يكونون أكثر عرضة لكسر العظام وخاصة في سن المراهقة، وقد تسبب تناول المشروبات الغازية باستمرار الغازية بانتظام بإخلال التوازن الهش والقلوي للمعدة ما يخلق بيئة حمضية مستمرة، ويمكن أن تؤدي هذه البيئة الحمضية لفترات طويلة إلى التهاب المعدة وبطانة الاثني عشر.

علاقة المشروبات الغازية بالمرأة الحامل

• ومن أضرار المشروبات الغازية للمرأة الحامل حيث إن امتصاص الكافيين في الدم سريع ويصل إلى الطفل بسرعة عبر المشيمة وذلك يؤثر على الجهاز العصبي المركزي والغدة الكظرية بينما يظل في الدورة الدموية لمدة 11 ساعة ويكافح الطفل الذي لم يولد بعد لتحطيم هذه المادة السامة، والكافيين مدر للبول.

ويسبب الجفاف أيضا ويؤدى أيضا إلى ارتفاع مزمن في ضربات القلب ومستويات التنفس وحرقة في المعدة عند الطفل، ويمكن أن يزيد تناول السكر من وزن الحامل وقد تحدث مضاعفات في أثناء الحمل وتؤثر أيضا على نمو الطفل، وتحتوي عوامل التلوين على صبغة قد تسبب الحساسية لدى الطفل.

ويمكن أن ينتقل وجود السكرين المحظور في المشروبات الغازية إلى الطفل ويتراكم في المثانة، وأيضا معدة المرأة الحامل حساسة لدرجة الحرارة، قد يؤدي تناول المشروبات المثلجة إلى تقلص المعدة والأوعية الدموية فجأة، لا يمكن أن يكون مفيدا للطفل.

وتكون الآثار الجانبية هي انخفاض الشهية وعسر الهضم وتشنجات المعدة والإجهاض المبكر، إلى جانب خفض الإمدادات الغذائية للطفل الذي لم يولد بعد ما يؤدي إلى إعاقات خلقية، وتحتاج المرأة الحامل إلى مزيد من التغذية لذلك يجب أن تأخذ المزيد من الطعام والتغذية والرعاية وتقلل من تناول المشروبات الغازية التي تضيف سعرات حرارية ولا قيمة غذائية لنمو الطفل.

يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية المضافة إلى زيادة الوزن لدى الأطفال، وتحتوي الكولا والمشروبات الغازية على فقاعات من ثاني أكسيد الكربون ومع اقتراب نهاية الحمل تكون المرأة الحامل حساسة للغاية وقد يسبب لها حمض الكربونيك حرقة شديدة وعسر هضم ما يزيد من مستويات الحمضية لما يقرب من ساعة يضاف إلى الكافيين وهذا يجعل حرقة المعدة أسوأ بالنسبة لها وللجنين، وتحتوى أيضا النكهات على حمض الفوسفوريك الذي يؤدى إلى تسرب الكالسيوم من العظام ونقص الكالسيوم يجعل العظام هشة وهو أمر غير مرغوب فيه خاصة في أثناء الحمل، وتأثيره أيضا على دماغ الطفل حيث ارتبط شرب المياه الغازية في أثناء الحمل بضعف القدرات الحركية والبصرية والمكانية والبصرية في مرحلة الطفولة المبكرة. .

إلي هنا نكون قد تعرفنا على فوائد المشروبات الغازية وأضرارها، شاهد معنا هذا الفيديو للاستفادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.