Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد القهوة واضرارها 2021

0

فوائد القهوة واضرارها ، تعتبر القهوة لمعظم الاشخاص المشروب الصباحى اليومي بمختلف انواعها ,وذلك بسبب مذاقها ورائحتها المنعشة وانها منبهة لكافه حواس الانسان ولها تأثير إيجابي على الجسم , حيث ان هناك منها العديد من انواعها ومنهم (القهوة الفرنسية – القهوة التركية – شراب القهوة البارد – إسبر سو – لاتيه – كابتشينو) , وللقهوة العديد من الفوائد ,لذا في هذا المقال سنقوم بعرض كافه فوائد القهوة وكذلك اضرارها.

فوائد القهوة واضرارها.

فوائد القهوة واضرارها

القهوة تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحه الجسم ,لذلك لها العديد من الفوائد ومنها:

تعزيز وظائف الدماغ

من فوائد القهوة على صحه الانسان مصدر غنى بالكافيين ، الذى له تأثير كبير على القدرات العقلية ,حيث تعمل على تنشيط وظائف الدماغ مما يجعل الاشخاص يشعرون بالطاقة والحيوية ويعمل ايضا على تحسين وظائف المخ المختلفة ويجعله اكثر يقظه ونشاط وتعمل على زياده نشاط الدماغ وتحفيز الذاكرة مما يجعلها تقلل من الإصابة ببعض امراض الدماغ مثل الزهايمر والشلل الرعاش.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

فوائد شرب القهوة في  عملية التمثيل الغذائي  حيث يعمل على تحسينها ، وذلك من خلال إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي تحسن الأداء العام له وتزيد من نشاطه .

تقليل فرص الإصابة بمرض السكري

فوائد القهوة لتقليل الإصابة بمرض السكر, أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب

فوائد القهوة لتقليل الإصابة بالاكتئاب , الاكتئاب من الأمراض العقلية الخطيرة ، التي تتسبب في انتحار بعض من الاشخاص حيث وجد أن الاشخاص اللذين يشربون القهوة هم أقل عرضه للإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا: أنواع البصل- فوائد البصل.

الحماية من بعض الأمراض

من فوائد القهوة أنها تعمل على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، منها سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الكلى، وسرطان القولون، وسرطان الثدي قبل فترة انقطاع الطمث ,تقليل خطر الإصابة ابضا بالسكتات الدماغية، والحماية من أمراض القلب، وتقليل الخطر الناتج عن مرض ارتفاع ضغط الدم إذا تم تناولها بشكل معتد , وحماية الكبد من السمية , و المحافظة على صحة جهاز القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال الحفاظ على صحة بطانة الأوعية الدموية التي تعمل على توسع وتضيق الأوعية بشكلِ أفضل؛ مما يضمن توفير الكمية المناسبة من الأكسجين، والدم الغني بالمغذيات إلى جميع أجزاء الجسم.

فوائد القهوة وأضرارها

فوائد القهوة للتخسيس 

من فوائد القهوة  قدرتها على التخلص من الوزن الزائد ,حيث أن القهوة من المشروبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، وأكثر ما يبحث عنه من يرغبون في فقدان الوزن هو المشروبات والمأكولات منخفضة السعرات

.لذلك فهي ملائمة كمشروب لمن يرغبون في التخلص من الوزن الزائد لكن بدون أن يضيفوا لها سكر أو لبن أو أية مكونات أخرى , بالإضافة بالإضافة الى ذلك فالقهوة قد تساعد على السيطرة على الشهية ،

بالتالي تقل كمية الطعام المستهلكة مما يساعدك على خسارة الوزن , أيضاً تستطيع القهوة على زياده الوزن حيث عند تناول القهوة يجعل الشخص يشعر بمزيد من الرغبة ، في تناول الحلوى كما يتناول بعض الأشخاص معها قطع من الحلوى للتغلب على طعمها اللاذع.

لكن هذا الأمر يزيد من معدل السعرات الحرارية بالتالي تتسبب في زيادة الوزن بدلاً من فقدانه , بالإضافة لأن كثير من أنواع القهوة التي تباع اليوم مليئة بالدهون والسكريات ، التي ترفع كثيراً من سعراتها الحرارية .

فوائد القهوة للشعر

من فوائد القهوة للشعر قدرتها على المحافظة على درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس، وبالتالي الحفاظ على سلامة ونضارة الشعر الصحية , بالإضافة إلى استخدامها كصبغة طبيعية للشعر لزيادة شدة اللون البني في الشعر.

فوائد القهوة واضرارها

فوائد القهوة للبشرة

من فوائد القهوة ايضا للبشرة انها تساهم  في منع العديد من الاضطرابات الجلدية، مثل التقليل من التجاعيد والصبغات، وتحسين مظهر البشرة ككل , كما أصبحت القهوة واحدة من أهم مقشرات البشرة في وقتنا الحالي، وذلك لأن من فوائد القهوة للبشرة أنها: تساعد في تقليل الانتفاخات حول العين , تقلل من السيلوليت , تساعد في علاج حب الشباب , تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

فوائد القهوة الحلوة أو القهوة التركية

 من فوائد القهوة ايضا قدرتها على تحسين الأداء الرياضي نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين بكثرة ,  واحتوائها على مستويات أعلى من المركبات المفيدة الموجودة في أنواع القهوة الأخرى نظراً لأنها غير مصفاة، حيث تحتوي حبوب البن على مركبات مفيدة مثل أحماض الكلور وجينيك.

والتي توفر فوائد صحية مثل تخفيف الالتهاب والتحكم في سكر الدم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم , و احتوائها على مادة الديتيربينويدات  التي قد تقلل الالتهاب وتحارب العدوى وتدعم صحة القلب , و غالباً ما يتم تحضير القهوة التركية باستخدام الحبهان او ما يسمى ب( الهيل) ، وهو نوع من التوابل اللذيذة التي تم ربطها بالعديد من المزايا الصحية، على سبيل المثال، حيث يحتوي الهيل على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد القهوة واضرارها للجسم

كما أن للقهوة العديد من الفوائد أيضا لما العديد من الاضرار التي قد تلحق بالأشخاص عند الافراط في استخدامها او استخدامها بشكل خاطئ ومنها :

القلق واضطراب النوم

 من اضرار القهوة عند تناول كميات كبيرة منها قد يتسبب في زيادة الشعور بالقلق والاضطراب ويجعل نوبات الفزع قوية وذلك بفعل احتوائها على نسبة عالية من الكافيين ، لذا ينصح من يعاني من أي اضطرابات تجنب تناول القهوة حتى لا تحفزها وتجعل حالته أكثر سوءاً , و قد  تؤثر ايضا على معدلات نومك وقد تؤدي في بعض الحالات لاضطرابات في النوم ، لذا ينصح بعدم تناول القهوة خلال فترات المساء .

فوائد القهوة واضرارها

إدمان الكافيين

 من اضرار القهوة ايضا انه يعاني الكثير من متناولي القهوة من مشكلة إدمان الكافيين ، والتي تزيد سوءاً كلما داوموا على شربها بشكل متزايد  مما يجعل تأثيره عليهم أقل مما يضطر لشرب كميات أكبر  , مما يجعل الامتناع عن شرب القهوة أو تفويت شربها كما هو معتاد يصاحبه في هذه الحالة بعض الأعراض المزعجة مثل الصداع والاضطراب والشعور بحالة من الإرهاق .

تأثيرها على الحمل

قد تضر ايضا القهوة بالنساء خلال فترة الحمل لذلك ينصح باستهلاك القهوة بشكل منخفض  لما قد تتسبب من تأثيرات خطرة على الجنين قد تصل لفقدانه ، كما أن تناولها خلال فترة الحمل يزيد من احتمالية ولادة الطفل بوزن منخفض ، وفي بعض الحالات قد تتسبب في حدوث ولادة مبكرة .

مرض الجزء المعدي المريئي

ومن اضرار القهوة ايضا ان  الاستهلاك بكميات كبيرة يزيد من فرص الإصابة بهذا المرض كثيراً ، الذي يتسبب بصعود أحماض المعدة عبر المريء متسبباً بشعور مزعج للغاية من الحرقة والحموضة .

التأثير على الصحة النفسية

 اضرار القهوة انها قد وجدت بعض الدراسات أن استهلاك كميات كبيرة من القهوة خلال فترة المراهقة يتسبب في تغييرات دائمة في كيمياء المخ لديهم ، لذا لا يصح باستهلاك القهوة خلال هذه المرحلة العمري على الأقل بكميات كبيرة، وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا عن فوائد القهوة واضرارها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.