Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الزعتر واضراره

0

فوائد الزعتر واضراره , حيث يتميز الزعتر باللون الرمادى ورائحته  القوية , و يستخدم كتوابل ويعتبر ايضا من الأعشاب الطبية  ,ويمكن استخدامه عن طريق البلع او عن طريق نقعه أو كمحلول للدهن على منطقة الصدر قد يساعد بإنجاح علاج التهاب الحلق والسعال وأمراض الصدر، وتستخدم ايضا الزيوت المستخلصة من الزعتر لعلاج التهاب المفاصل وباقي الأمراض عن طريق الاستخدام الداخلي أو الخارجى ,ولاستخدام الزعتر العديد من  الفوائد الصحيه وايضا له العديد من الاضرار , لذا سنقوم فى هذا المقال بعرض كافه الفوائد والاضرار للزعتر.

فوائد الزعتر واضراره

القيمة الغذائية للزعتر

لاستخدام الزعتر العديد من القيم الغدائيه لصحه الانسان ,ومن ضمن هذه القيم :

يحتوى الزعتر على نسبه من الماء مقدارها حوالى  65.11 مليليتر.

يحتوى الزعتر على نسبه من السعرات الحراريه مقدارها حوالى 101 سعر حرارى.

يحتوى الزعتر على نسبه من البروتين مقدارها حوالى 5.56 غرامات .

يحتوى الزعتر على نسبه من الدهون مقدارها حوالى  1.68 غرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الكربوهيدرات مقدارها حوالى  24.45 غرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الالياف مقدارها حوالى 14 غرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الكالسيوم مقدارها حوالى  405 مليغرامات .

يحتوى الزعتر على نسبه من الحديد مقدارها حوالى  17.45 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الماغنسيوم  مقدارها حوالى 160 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الفسفور مقدارها حوالى 106 مليغرامات .

يحتوى الزعتر على نسبه من البوتاسيوم  مقدارها حوالى 609 مليغرامات.

يحتوى الزعتر على نسبه من الصوديوم  مقدارها حوالى 9 مليغرامات .

يحتوى الزعتر على نسبه من الزنك مقدارها حوالى 1.81 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من النحاس مقدارها حوالى 0.555 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من المنغنيز مقدارها حوالى 1.719 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين ب1 مقدارها حوالى 0.048 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين ب2 مقدارها حوالى 0.471 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين ب5 مقدارها حوالى 0.409 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين ب6 مقدارها حوالى 0.348 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين ج مقدارها حوالى 160.1 مليغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الفولات مقدارها حوالى 45 ميكروغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين أ مقدارها حوالى 4751 وحدة دولية .

يحتوى الزعتر على نسبه من فيتامين ب3 مقدارها حوالى 1.824 ملغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من البيتاكاروتين  مقدارها حوالى 2851 ميكروغرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الدهون المشبعه  مقدارها حوالى 0.467 غرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الدهون الاحاديه غير المشبعه مقدارها حوالى 0.081 غرام .

يحتوى الزعتر على نسبه من الدهون المتعدده غير المشبعه  مقدارها حوالى 0.532 غرام .

تعرف على: فوائد اليانسون.

فوائد الزعتر

لاستخدام الزعتر العديد من الفوائد الحيه لجسم الانسان , ومن ضمن هذه الفوائد :

من فوائد استخدام  الزعتر مضاد للأكسدة حيث يتميز الزعتر بخصائصه المضادة للأكسدة القوية لاحتوائه على مركبات مثل مركبات الفينول والفلافونويد والكاتشين والأنثوسيانين , وايضا ارتفاع محتوى البوليفينول في مستخلص الكحول الميثيلى للزعتر يساعد  فى المحافظة على خصائص زيت دوار الشمس، حيث إنّ تأكسد الدهون يُعدُّ من المشاكل الخطيرة التي تحدث أثناء معالجة الأغذية و تؤدى إلى فقدان الأطعمة لقيمتها الغذائية، وجودتها، وسلامة استهلاكها، وثباتها.

من فوائد استخدام الزعتر التخفيف من أعراض عسر الطمث حيث يساعد مغلى الزعتر على تكسين الآلام المرتبطة بعسر الطمث التى تعرف  أيضا بتشجنات الطمث أو ألم الدورة .

ومن فوائد استخدام  الزعتر للصد , حيث يعتبر تناول الزعتر يساعد على التخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل: الحمى والسعال وقد يقلل من إنتاج البلغم عند البالغين والأطفال والمراهقين  ,ويساعد فى حل مشاكل الجهاز التفسى  مثل: السعال الرطب الربو و تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط .

فوائد الزعتر واضراره المختلفة

ومن فوائد زيت الزعتر  انه يعتبر مضاد قوي للميكروبات ويساعد على التخفيف من  التهاب الحلق اذ يحتوى على الكارفاكرول الذى يجعل زيت الزعتر من أفضل الزيوت الأساسية لتخفيف التهاب الحلق , وان زيت نبات الزعتر يعتبر من الزيوت النشطه  للغاية ضد جميع السلالات السريرية المقاومه للمضادات الحيوية الذى تعتبر سلالة مختلفة من البكتيريا المعزولة من مرضى يعانون من التهابات في تجويف الفم والجهاز التنفسي والجهاز البولي التناسلي.

ومن فوائد الزعتر ايضا فى مكافحة فطر المبيضة البيضاء او ما تعرف باسم Candida spp التى ترتبط بالتسمم الغذائى , حيث يعتبر الزعتر البرى ليس له فقط على المساعدة في منع تلوث الطعام ولكن أيضا لتطهير الأطعمة الملوثة سابقا  ,حيث يمكن لزيت الزعتر انه  قادر على إطالة العمر الافتراضي للحوم والمخبوزات وتطهير الخس الملقح ببكتيريا «الشيغيلا» وهو كائن حي يسبب الإسهال ويمكن أن يؤدى إلى تلف معوي كبير و تساعد ايضا في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء.

 من فوائد استخدام الزعترعلاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث ان الزعتر يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمى مثل:غازات وإسهال وطفيليات والفلورا المسببة للأمراض وهو مضاد للبكتيريا , كما يساعد عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البولية.

ومن فوائد الزعتر ايضا  محاربة الأمراض السرطانية  ان الزعتر يحتوى على مكونين فعاليين هما: مروبين وحمض أورسليك وهذه مكونات تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية HIV , وله القدره ايضا على مكافحة تطور الأورام التي يمكن أن تصبح سرطانية  ,و يعتبر الكارفاكرول مكوناً رئيسياً من مكونات الزيت العطري الذى يملك خصائص مضادة للأورام ويمنع ايضا انتشار وهجرة خلايا سرطان القولون .

من فوائد استخدام الزعتر تقوية عمل الجهاز المناعى حيث ان الزعتر يساعد تقوية عمل ووظائف الجهاز المناعى , حيث يحتوى على عدد كبير منها فهو غنى بفيتامين ج وفيتامين أ والنحاس والألياف الغذائية والحديد والمنغنيز وجميعها ضرورية لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.

من فوائد استخدام الزعتر انه يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول , حيث انه ينتج نشاطا خافضا للضغط , حيث يمكن استخدام الزعتر يساعد للذين يعانون من أعراض ارتفاع ضغط الدم ,وانه قادرعلى تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير للمصابين بارتفاع ضغط الدم,كما انه يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد .

اضرار الزعتر

لاستخدام الزعتر العديد من الاضرار كما له العديد من الفوائد , حيث الافراط فى استخدام الزعتر اوالاستخدام الخاطئ قد يسبب مشاكل لصحه الاشخاص ,ومن ضمن هذه الاضرار:

من اضرار استخدام الزعتر للذين يعانون من الحساسية ,حيث استخدام الزعتر بشكل خاطئ  قد ينتج عنه حساسيه من الزعتر وزيوته ,لذلك يجب الحذر عند تناول الزعتر.

من اضرار استخدام الزعتر للاشخاص المصابون ببعض الأمراض والحالات الحساسة للهرمونات مثل: سرطان الرحم، أو سرطان المبيض أو سرطان بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية أو الانتباذ البطانى الرحمى ,حيث ان الزعتر يؤثر على الجسم  بشكل يماثل هرمون الإستروجين مما يؤدى إلى مضاعفات.

ومن اضرار استخدام الزعتر ايضا مع الأدوية المضادة للكولين , حيث ان الزعتر يرفع مستويات بعض المواد الكميائية في الدماغ والقلب التى ترفع هذه الأدوية من مستوياتها وبالتالي يقلل كل منهما تأثير الآخر، ومن امثلة  هذه الأدوية: الأتروبين والسكوبولامين , إضافة إلى بعض الأدوية المستخدمة للتخفيف من الحساسية مثل مضادات الهستامين والأدوية المضادة للاكتئاب.

ومن اضرار استخدام الزعتر مع حبوب هرمون الإستروجين , حيث يرتبط الزعتر بالموقع ذاته الذي يرتبط به الإستروجين في الجسم مما يقلل من الحيز المتاح له وبالتالي فإن استهلاكهما معا يقلل من تأثير حبوب الإستروجين، مثل؛ دواء الإيثينيل إستراديول وهو من الإستروجين الذي يستخدم في حبوب منع الحمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.