Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الحلويات وأضرارها 2022

0

فوائد الحلويات وأضرارها، تعتبر الحلويات أو الحلوى من أفضل الإطباق عند البعض، والتي يحتاج اليها جسم الإنسان بشكل مستمر حيث تحتوى على سعرات حرارية عالية جدا، حيث يعتبر السكر أساسي في تصنيعها أو أحيانا يستبدل بالعسل بالإضافة إلى النكهات والفواكه والمكونات الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية مثل: الفيتامينات، والمعادن، والألياف.

فهي تعد مصدر صحى للسكريات، كما يمكن إضافة لها اللبن أيضا، والجوز، أو العسل، أو الشوكولاتة الداكنة، وأن الحلوى التي تحتوى على نسبه دهون أكثر هي الأكثر صحه حيث تعمل الدهون على تبطئه عملية الهضم والامتصاص للجلوكوز وبالتالي لن يرتفع مستواه في الدم بسرعه، وتقلل الحلوى التي تحتوى على دهون أكثر من مستوى السكر في الدم، لكن عند استخدام السكر بكثرة في الحلويات قد يؤدى إلى ارتفاع نسبه السكر في الدم والأنسولين بشكل كبير وقد يزيد من الإصابة بمرض السكر، وأيضا عند استخدام الفواكه وبعض المكسرات التي تحتوى على الياف وماء تقلل من عدد السعرات الحرارية، وللحلويات فوائد عديده، لذا في هذا المقال سنقوم بعرض كافه الفوائد وكذلك الأضرار.

فوائد الحلويات وأضرارها

فوائد الحلويات وأضرارها

في السطور القادمة سنتعرف سوياً على فوائد الحلويات وأضرارها، فاللحلويات العديد من القيم الغذائية والفوائد لاحتوائها على سعرات حرارية تفيد جسم الإنسان بشكل كبير، ومنها:

  • من ضمن فوائد الحلوى أنها تعتبر مهدئ الأعصاب، من فوائد الحلويات أنها تمد جسم الإنسان بالسعرات الحرارية التي يحتاجها بعد مجهود شاق أو صيام، فتقوم الحلويات بمذاقها الحلو ومكوناتها الغذائية وسعراتها الحرارية بتهدئة أعصاب المتوتر، حيث إن الحلويات خصوصا الطبيعية مثل عسل النحل والسكر الطبيعي وقصب السكر لها خاصيه تهدئه الأعصاب لأنها تغذى أطرافها خلال فترات التوتر العصبي، وان هناك بعض من الأمراض النفسية يدخل في ضمن علاجها تناول السكريات والحلويات تحت الإشراف الطبي.
  • من ضمن فوائد الحلوى أنها تعتبر وجبة غذائية كاملة، ومن فوائد الحلويات أيضا والحلويات أنها تساعد جسم الإنسان بالسعرات الحرارية العالية التي يحتاجها فهي وجبة قائمة بذاتها، لذلك ومن الخطأ تناولها بعد وجبة غذائية كاملة غير صحي على الإطلاق.
  • من ضمن فواد الحلوى أنها تمد الجسم بالطاقة، ومن فوائد الحلويات أنها تعمل على تنشيط وحيوية الجسم وخاصة بعد الصيام، لأنها ترفع مستوى السكر بالدم فتجدد نشاط الصائم، والحلويات أيضا تجعل من يشكو من الأرق ينام بهدوء وسكينة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية المرتفعة، لذلك فان الأطفال حديثي الولادة يوصي لهم الأطباء بالماء المحلى بالسكر، وان تناول قطعه حلوى صباحا ستمد الجسم بالطاقة اللازمة له للعمل كما تساعده على مواصلة يومه بشكل أفضل مع خفض الشعور بالجوع. ، يساعد الحلو في زيادة كمية الطاقة في الجسم، وقد يعتقد بعض الأشخاص أن تناول الحلويات قد يفسد الصحة ولكن قد يحدث العكس، أن تناول الحلويات يجعل الجسم يظل نشيطا.
  • من ضمن فوائد الحلوى أنها مفيد في ارتفاع ضغط الدم، فأئده الحلويات لضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ينصح لهم بتناول الشوكولاتة الداكنة، حيث تساعد في تقليل ضغط الدم إلى حد ما، وتقوية جهاز المناعة، ومكافحة الالتهابات، مع تقليل مخاطر حوادث القلب والأوعية الدموية.
  • من ضمن فوائد الحلوى أنها تحمي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فأئده الحلويات للسكتة الدماغية حيث إن تناول الأطعمة الحلوة مثل الشوكولاتة الداكنة مفيد جدا لهم حيث يقلل من مشكلة السكتة الدماغية بنسبة قليلة.
  • الحد من تناول الوجبات الخفيفة، ومن فوائد الحلويات أيضا أن تناول قطع حلوى صغيرة يوميا لأنه تعزز من شعور الجسم بالشبع وتمنعك من تناول أي وجبات خفيفة إضافية، بينما ستسبب حرمان الجسم من الأطعمة الغنية بالسكر إلى رفع رغبة الجسم تجاهها وتناولها فيما بعد بمعدلات مرتفعة وهو ما يشكل خطورة على الجسم.
  • من فوائد تناول الحلوى الحصول على دافع لممارسة الرياضة، فأئده تناول الحلويات للذين يمارسون الرياضة أن أكل الحلوى صباح كل يوم سيعمل على رفع النشاط البدني للشخص وتحفيزه على ممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على صحته وحرق الدهون بدلا من تراكمها في الجسم.

أضرار الحلويات

فوائد الحلويات وأضرارها

للحلويات العديد من الأضرار كما لها العديد من الفوائد، فإن تناول الحلويات بشكل متزايد عن الطبيعي، أو بكميات كبيره يوميا قد تسبب العديد من المشكلات للصحة، بسبب محتواها العالي من السكريات والدهون، ومن ضمن هذه الأضرار:

  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تعمل علي زيادة الوزن، من أضرار الحلويات أن تناولها بشكل مستمر ومتزايد قد يزيد من معدلات السمنة، وقد يرتبط ذلك بالمشروبات السكرية؛ مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، والشاي المحلّى، فهي تحتوى على معدلات عالية من سكر الفركتوز الذي يؤدي تناوله إلى زيادة الشعور بالجوع، كما أن الإفراط في تناول هذا السكر قد يؤدى إلى مقاومة الخلايا لهرمون الشبع الذي يسمى باللبتين، والذي ينظم الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ولذلك يرتبط استهلاك هذا السكر بزيادة الوزن، وكمية الدهون في الجسم.
  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تؤدي الي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أضرار الحلويات أيضا على صحه الإنسان أنها تسبب أمراض القلب السبب الأول المؤدي إلى الموت في العالم، وأنّ الاستهلاك المفرط من السكر يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وان تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى إجهاد الكبد، وزيادة تراكم الدهون، وأن الإفراط في تناول السكر يزيد من عوامل خطر الإصابة بالسرطان، وزيادة مقاومة الإنسولين، والالتهابات، وزيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وتؤدي أيضا إلى السمنة، والالتهابات، وزيادة مستويات السكر والدهون الثلاثية في الدم، اضطراب مستويات ضغط الدم الذي يودى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

تعرف على: فوائد الكاكا وأضرارها 2021.

تعرف على أضرار الحلويات على الصحة

  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تتسبب في ظهور حب الشباب، ومن أضرار الحلويات أيضا على الأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب، حيث تؤدي الحلويات إلى زيادة مستويات السكر والإنسولين في الدم، وهذا يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الأندروجين، والزيت، والالتهابات، ممّا يزيد احتمالية ظهور حب الشباب.
  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تتسبب في ظهور التجاعيد، من أضرار تناول الحلويات التي تحتوى غلى السكر بشكل متزايد، حيث إن استهلاك السكر يؤدى إلى سرعه ظهور التجاعيد في الوجه.
  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسكري، من أضرار تناول الحلويات أيضا أنها تعد من أخطر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض السكر، وذلك لان استهلاك كميات كبيرة من السكر لفترات طويلة يزيد مقاومة الخلايا لهرمون الإنسولين، والتي تؤدي إلى زياده مستويات السكر في الدم، مما يزيد خطر الإصابة بالسكري.
  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تؤثر علي صحة أعضاء الجسم، من ضمن أضرار تناول الحلويات على صحه الإنسان، يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تلف الكلى، خاصة المصابين بمرض السكري، إذ تلعب الكلى دورا مهما في ضبط مستويات السكر في الدم، وطرح الفائض منه في البول، لذلك فإن عدم السيطرة على كميات السكر المتناولة قد يقلل من كفاءة عمل الكلى في تصفية الفضلات من الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي، ويؤدى أيضا تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة آلام المفاصل، بسبب الإصابة بالالتهابات، وبالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تؤثر علي صحة الدماغ والذاكرة، من أضرار تناول الحلويات تؤدى إلى التقليل من القدرات المعرفية، والقدرة على ضبط النفس، كما تعطي تأثير مشابه بالمخدرات في مركز في الدماغ مسبباه تأثيرات شبيهة بالإدمان، والإفراط في تناول الطعام، وزيادة الوزن في وقت لاحق.
  • من ضمن أضرار تناول الحلوى أنها تتسبب في زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ومن أضرار تناول الحلويات تسوس الأسنان ويعد من أكثر الحالات الصحية انتشار حول العالم، ويؤدي تناول السكر بكميات كبيرة إلى زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان، خاصة عند الأطفال والمراهقين.

إلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا عن فوائد الحلويات وأضرارها 2022، ولمزيد من المعلومات إطلع على الفيديو التالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.