Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الحلبه واضرارها وأفضل 5 وصفات سحرية للنساء

0

فوائد الحلبه واضرارها , ادخل الحلبه فى كثير من الاستخدامات , ومنها فى علاج الكثير من الامراض الجلديه وبعض الامراض الاخرى و ذلك لاحتوائها على كميات كبيره من الفيتامينات ولاحتوئها على كثير من العناصرومنها الفسفور الذي يمنحه خصائصه العصبية العضلية المحفزة , الصابونين الذي يمنحها خصائص تحفيز الشهية , سابونينات الستيرويد , حمض أميني ، 4-هيدروكسي-إيزوليوسين ، مما يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا , وتاثيرها الغذائى القوى , كما انها تستخدم كتوابل منزليه وتدخل ايضا فى صناعه الكثير من المنتجات الاخرى مثل الصابون والشامبو , ولفوائد الحلبه العديده , لذا فى هذا المقال سنقوم بعرض كافه فوائد الحلبه وكذلك اضرارها .     

    

فوائد الحلبه واضرارها

فوائد الحلبه واضرارها

تتمثل فوائد الحلبه واضرارها في الآتي:

تأثير الحلبة على انتاج حليب الام

فوائد الحلبه للام اثناء فتره الرضاعه , حيث يعتبر حليب الثدي هو افضل مصدر للتغذية ونمو للطفل ومع ذالك فقد تحاول الكثير من الامهات اثناء فترات الرضاعة في المكافحة من اجل انتاج كميات كافية للطفل من الحليب. لذلك فان معظم الامهات يعملو على استخدام الحلبه حيث انها تساعد على زيادة ادرار الحليب بسرعة وتساعد ايضا الاطفال على اكتساب المزيد من الوزن و انها ايضا يمك ان تستخدم  كمكمل عذائي قوي ومدر للحليب وبديل امن لاي ام اثناء فترات الرضاعة.

تخفيف عسر الطمث

من فوائد الحلبه انها تخفف من  الآلام التي ترافق الدورة الشهريّة ومنها: الصداع، والغثيان، والتقيؤ، والإعياء، والإغماء  و تحسين من أعراض متلازمة تكيُّس المبايض حيث استخدام بذور الحلبه قد يساهم في تقليل حجم الأكياس المبيضية , كما يساعد على تنظيم مدّة الدورةِ الشهريّةِ والأوقات بينها.

فوائد الحلبه واضرارها للرجال

من فوائد الحلبة  ايضا للرجال انها تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون وانها  تساعد على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال, و انها ايضا تحسن الوظيفة الجنسية وتزيد القوة لدى الرجال عن الكثير من المكملات الغذائية الاخرى.

الحلبة ومرض السكري

 من فوائد الحلبه ان لها دور كبير وهام على تعديل مستويات السكر في الدم ,و لها دور كبير في تحسين الانسولين نتيجة ارتفاع نسبة الالياف. حيث تحتوي بذور الحلبه على الألياف وبعض المواد الكيميائية التي قد تساهم في إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات والسُكريات، كما أنها قد تحسن من كيفيّة استخدام الجسم للسكر، وتزيد من إفراز هرمون الإنسولين كما أن تناول الخبز المصنوع من الحلبة قد يقلّل من مقاومة الإنسولين لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

خفض مستويات الكولسترول

من فوائد الحلبه ايضا انها تلعب دورا في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

التخفيف من تساقطِ الشعر

من فوائد الحلبه ايضا ان استخدان  مستخلص بذور الحلبة يساهم في التحسين من نمو الشعر أو صحة فروة الرأس، وقد يساعد تناولها على التقليل من تساقط الشعر عند الرجال والنساء الذين يعانون من تساقط شعر بدرجة قليلة إلى متوسطة .

يمكنك التعرف على: فوائد الباذنجان وأضراره 2021.

فوائد الحلبة للمعدة والجهاز الهضمي

ومن فوائد الحلبه ايضا ان لها خصائص مضادة للالتهابات ومحفزة ومهدئة ، مع القدرة على فتح الشهية ، وتعزيز الجهاز الهضمي ، و من بين أمور أخرى من فوائد للحلبة  ، زيادة الوزن ، أو تنظيم سكر الدم , و تُستخدم بذور الحلبة على نطاق واسع لزيادة الوزن بشكل مباشر من خلال تكوينها الغني بالكربوهيدرات والبروتينات ، وبشكل غير مباشر من خلال ممتلكاتها لفتح الشهية وبالتالي فإن الحلبة بالفعل قادرة على زيادة الوزن لذا فان غالبا ما توصف الحلبة  في علاج النحافة ، لإعطاء شهية للناس على الدواء ، الذين يعانون من أمراض فقدان الشهية ، أو للمسنين.

العمل على الهضم حيث تعمل على فتح الشهية لتحسين امتصاص العناصر الغذائية ويسهل هضم الطعام و ذلك بفضل تأثيرها المخاطي حيث تحمي البذور الغشاء المخاطي المعوي من التهيج والالتهاب ، وبالتالي تخفيف التهاب المعدة والإسهال والزحار وعسر الهضم والقرحة الهضمية .

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

من فوائد الحلبه , ان بذور الحلبه قد متلك خصائص مضادة للخلايا السرطانية، وقد يكون لها تأثير في تثبيط نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية، مثل: سرطان الثدي، والبنكرياس، والبروستات، أمّا مرضى السرطان المعتمد على الهرمونات للنمو أو البقاء، فإنّه يجب تجنب استهلاك الحلبة ومركباتها حيث يُمكن لها أن تؤثر بشكلٍ مشابهٍ لهرمون الإستروجين في الجسم، ممّا قد يؤثر سلباً في هؤلاء المرضى ويؤدي لتفاقم الحاله لديهم.

التخفيف من السعال المزمن

قدمن فوائد الحلبه ايضا انها تساعد الحلبة على التخفيف من الاحتقان، وتعقيم الحلق، و يساهم شرب  الحلبة في تحليل المخاط، والتخفيف من السعال المستمر, وقد يساعد على  تحسين إفرازات الرئة، ويخفف من السعال الناتج عن الربو.

التخفيف من الإمساك

من فوائد الحلبه انها تساهم في تحسين نشاط إنزيم الليبيز وهو أحد الإنزيمات التي تدخل في عملية هضم الدهون، كما أنّ محتواها العالي من الألياف قد يُساعد على التخفيف من الإمساك.

فوائد الحلبه واضرارها

فوائد الحلبه واضرارها للسيدات

على الرغم من وجود العديد من فوائد الحلبه , كما ان لها بعض الاضرار التى قد تؤثر على الصحه , ومنها: 

 قد تكون سببًا للنزيف

من اضرار الحلبه انها تحتوى على ماده قد تعمل بمثابة مميع للدم وتعرف باسم الكومارين ، وفي حال تم تناول كميات كبيرة من الحلبة خلال اليوم فهي قد ترفع من خطر الإصابة بالنزيف , لذلك الاشخاص الذين يعانون اضطرابات في الدم ومشاكل النزيف والتخثر، ينصح بعدم تناول الحلبة بكميات كبيرة من دون استشارة الطبيب، إذ قد تشكل خطرًا على حياتهم، وتؤدي الى زيادة النزيف التي قد تتضمن أعراضها: الكدمات , تقيء الدم , دم مع البراز.

الإجهاض والولادة المبكرة

 من اضرار الحلبه ايضا انها قد تؤدى الى الاجهاض , لأنها تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي إلى رفع خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة , ولها نفس تأثير الأوكسيتوسين ، وهو دواء يسبب تقلصات الرحم، لذلك ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وعدم تناولها إلا بأمر من الطبيب.

فوائد الحلبه واضرارها للجسم

من اضرار الحلبه ان تناولها يمكن أن يسبب تهيج المعدة، والإصابة بالتلبكات المعوية بما في ذلك الإسهال، وقد تلحظ المرأة المرضعة أن طفلها الرضيع قد يصاب بالإسهال عندما تتناول الحلبة بهدف زيادة إدرار حليب الثدي، وإصابة الرضيع بالإسهال قد يشكل خطر على صحته إن لم يعالج وقد يؤدي لإصابته بالجفاف.

 خفض مستويات السكر في الدم

من اضرار الحلبه ايضا ان استخدام كميات كبيره منها  قد يزيد من إنتاج الأنسولين (Insulin) في الجسم، مما قد يقلل من مستويات السكر في الدم ,وفى بعض الاحيان قد تؤدى الى  هبوط حاد في سكر الدم، قد يؤدي هذا إلى الإغماء ومن ثم الوفاة، لذلك يلزم استشارة الطبيب.

الحساسية

من اضرار الحلبه انه قد  يسبب تناولها للبعض ردود فعل تحسسية، فهي تشبه إلى حد ما الفول السوداني والحمص ، ومن بعض الاعراض التى قد تظهر على بع وتجدض الاشخاص: الطفح الجلدي ,ضيق وصعوبة التنفس , تورم الوجه.

من هنا نكون قد انتهينا من التعرف على فوائد الحلبه واضرارها، ولمزيد من المعلومات يمكنك متابعتنا دائما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.