Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الحبهان واضراره المتعددة 2021

0

فوائد الحبهان واضراره ، يسمى الحبهان ب(حب الهال) او الهيل ويعتبر من أكثر التوابل الصحيه التى يمكن أن تضاف اى معظم الأطعمه و الأكلات أو وجبه نقوم بإعدادها ، وهو من التوابل التى يشيع استخدامها حول العالم لطهى اللحوم وأطباق الطعام المختلفه ،ويعرف الهيل باسم “ملك التوابل” ، وهو ثالث أغلى أنواع التوابل فى العالم بعد الزعفران والفانيليا ، وله فوائد عديده ومتنوعه لذا فى هذا المقال سنفوم بعرض كافه فوائد الحبهان و ايضا اضراره.

فوائد الحبهان واضراره

فوائد الحبهان واضراره

يتميز الحبهان بالعديد من الفوائد فإن تناوله بانتظام واستعماله في الطهي قد يكون له فوائد عديدة محتملة، ومنها:

  • مكافحة السرطان : من فوائد الحبهان أنه يساعد على مكافحة مرض السرطان ،إذ أنه يحتوي على مجموعة من المواد والعناصر الغذائية التى قد تساعد على زيادة نشاط أنزيمات معينة لها دور محتمل في مهاجمة وقتل الخلايا السرطانية ،كما قد يساعد الحبهان على منع انتشار السرطانات، إذ أن تناوله يساعد على منع انقسام وانتشار الخلايا السرطانية لدى عينة من الأشخاص المصابين بسرطان الفم.
  • تحسين صحة جهاز الدوران : من فوائد الحبهان أنه يساعد على تحسين وتقوية جهاز الدوران بشكل عام، وذلك لأن له قدرة محتملة على كل من : تحسين وتقوية الدورة الدموية في الجسم ، الحماية من تخثر وتجلط الدم إذ أنه يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية ، خفض ضغط الدم المرتفع ، خفض مستويات الكولسترول السيء.
  • علاج الغثيان بعد العمليات الجراحية : ايضا من الفوائد المحتملة للحبهان أنه قد يساعد على تخفيف ومكافحة الغثيان الذي قد يشعر به المريض بعد الاستيقاظ من التخدير والعمليات الجراحية ، حيث أن تدليك عنق المريض بمزيج من زيت الحبهان وزيت الزنجبيل وزيت الطرخون قد يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان الذي قد يظهر لدى المريض بعد الجراحة.

اقرأ أيضا: فوائد الكمون وأضراره.

فوائد الحبهان واضراره للجسم

سنتعرف في السطور التالية عن فوائد الحبهان واضراره المختلفة

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي : من فوائد الحبهان ايضا أنه قد يساعد على تحسين الهضم بشكل عام، إذ يحتوي الحبهان على مواد تساعد على : تحفيز إنتاج بعض الأحماض الهاضمة في المعدة ، والحماية من بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإسهال، وقرحة المعدة، والارتجاع المعدي المريئي ، علاج الغثيان والتقيؤ.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي : ايضا لإستخدام الحبهان فوائد إذ أنه يحتوي على عناصر ومركبات غذائية قد تجعله مفيدًا بشكل خاص لصحة الجهاز التنفسي، إذ أنه يساعد الحبهان على كل من : تخفيف أعراض الربو مثل: الكحة، وانقطاع النفس ،تحسين الدورة الدموية في الرئتين، وبالتالي تسهيل التنفس ، مكافحة الالتهابات المختلفة التي قد تصيب الأغشية المخاطية في الممرات التنفسية ، علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل: التهاب القصبات.
  • تحسين صحة الكبد : ايضا من فوائد الحبهان أنه قد يساعد الاستعمال المنتظم منه على تحسين صحة الكبد والذي يلعب دورًا هامًا في تخليص الجسم من السموم، إذ أنه يساعد الحبهان على حماية الكبد من تراكم الدهون ومن الإصابة بمرض الكبد الدهني.
  • تحسين صحة الفم والأسنان : من الفوائد ايضا للحبهان أنه  يساعد على التأثير بشكل إيجابي على صحة الفم والأسنان، فبسبب خصائص الحبهان المضادة للبكتيريا قد يساعد استعماله بانتظام على منع تراكم البلاك على أسطح الأسنان وتعقيم فجوات الأسنان من البكتيريا والتي قد تسبب العديد من المشاكل، مثل: تسوس الأسنان ، رائحة الفم الكريهة ، أمراض اللثة ، وبسبب فوائد الحبهان العديدة المحتملة لصحة الفم والأسنان فإنه يدخل في كثير من الأحيان في تركيبة بعض أنواع غسول الفم.
  • يعد الحبهان غنيًا بشكل عام بالمعادن المتنوعة خاصةً المنغنيز، كما يحتوي الحبهان على مجموعة من العناصر الغذائية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة.
فوائد الحبهان واضراره

أضرار الحبهان

في السطور السابقة تعرفنا على فوائد الحبهان واضراره، وسنتعرف على العديد من الاضرار كما له العديد من الفوائد ، بالرغم من وجود الحبهان فى معظم الطبخ لكن لايوجد جرعات محدده لإستخدامه لذلك الافراط فى استخدامه يسبب العديد من الاضرار ومنها :

  • الحامل والمرضعات : من الاضرار المحتمله على الحوامل والمرضعات انه يعد تناول الهيل على شكل حبوب غير امن بالغالب خلال فترة الحمل، حيث يوجد تخوفات من أن تناوله قد يؤدي إلى الإجهاض ، لذا يفضل الحذر وتجنب تناوله.
  • المصابين بحصوات المرارة : ومن اضرار الحبهان ايضا ، في حال كنت تعاني من الإصابة بحصى المرارة فينصح بألا تتناول كميات أعلى من تلك الموجودة في الطبخ وبشكلها الطبيعي.
  • وتناول مكملات الهيل الغذائية في حال الإصابة بحصوات المرارة من شأنه أن يسبب المغص والتشنجات ، وايضا الاستهلاك المفرط للحبهان قد يؤدي إلى تكون حصوات المرارة، حيث كشفت بعض الدراسات الحديثة أن الجهاز الهضمي غالباً ما يفشل في امتصاص الحبهان، وهذا يؤدي إلى ترسب نفس البذور داخل أجسامنا، وتؤدي هذه العملية في النهاية إلى نمو حصوات المرارة ، وأثبتت الأبحاث أن تناول الحبهان بالنسبة لمريض حصوات المرارة يؤدي إلى العدوى والنزيف.
  • ردود فعل تحسسية : من اضرار الحبهان انه قد يسبب تناول الهيل من قبل بعض الفئات ردة فعل تحسسية، بالتالي على هذه الفئات تجنب تناوله، حيث وجدت دراسة علمية أن البعض قد يعاني من حساسية جلدية بسبب استخدام الهيل إذا تم استخدام الحبهان لفترة طويلة وبكميات كبيرة، قد يؤدي ذلك إلى الحساسية، وحساسية الجلد المعروفة باسم “التهاب الجلد التماسي.
  • هي نوع شائع من الطفح الجلدي يتم تطوره بسبب الإفراط في تناول الحبهان، كما قد تواجه أيضًا نوعًا من مشكلات الجهاز التنفسي إذا كنت تستهلك الحبهان بشكل مفرط، من أعراض الحساسية التى قد تظهر عند الافراط فى تناول الحبهان ما يلى: ضيق الصدر أو الحلق ،ألم في الصدر ، ضيق التنفس ،مشكلة في الجهاز التنفسي.

تعرف على أهم فوائد الحبهان واضراره

فوائد الحبهان واضراره، التي شغلت بال الكثير من السيدات:

  • إلحاق خلل في بعض مستويات الهرمونات : ومن  اضرار الحبهان انه قد يؤثر على حدوث خلل بعض الهرمونات فقد وجدت دراسة علمية تدل على  أن مستخلص الهيل يؤثر على عمل جهاز الغدد الصماء، الأمر الذي يسبب تأثيرًا على مستقبلات بعض الهرمونات في الجسم، وبالتالي تغيير مستويات هذه الهرمونات، ومن أهمها هرمون الإستروجين والأندروجين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض : واحدة من أضرار الحبهان انه قد يؤثر على مستوى ضغط الدم  بأنه يعمل على خفض ضغط الدم، وهذا الأمر قد يعتبر جيدًا لمن يعاني من ضغط الدم المرتفع، ولكن في حال كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض فيجب عليك تجنب تناول الهيل لأثره على الضغط.
  • بعض الأدوية تتفاعل مع الحبهان :
  • ومن اهم اضرار الحبهان انه قد يؤثر بالسلب على صحه الانسان إذ أنه قد يتفاعل مع بعض الادويه.
  • لذلك يجب أن تستهلك الحبهان بوعي إذا كنت تتناول الأدوية باستمرار، لأن بعض الأدوية قد تتفاعل مع الهيل سلباً وتؤدي إلى عواقب صحية خطيرة، لذلك إذا كنت تستهلك أيًا من الأنواع التالية من الأدوية يجب أن تتوقف حينها عن تناول الحبهان وهذه الأدوي.
  • أدوية فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” ،مضادات التخثر أو تجلط الدم ،أدوية الكبد ،مضادات الاكتئاب ،الأسبرين ، الأدوية المضادة للصفائح الدموية ،أدوية علاج الحصوات ، أدوية متلازمة القولون العصبي.

إلي هنا نكون قد انتهينا من معرفة فوائد الحبهان واضراره، ومن هنا نكون قد تعرفنا على المعلومات التي تخص الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.