Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الثوم الصحية 2021

0

فوائد الثوم الصحية، يعتبر الثوم ( Allium sativum) من المنتجات العملاقة، وأيضاً مضاد حيوي طبيعي، وفي نفس الوقت هو صديق للقلب والشرايين والأوعية الدموية، وكذلك هو أكل الفراعنة قديمًا الذين قاموا ببناء الأهرامات في الجمهورية المصرية العربية، فالثوم هو الطعام الذي أوصى به أبو الطب الفيلسوف اليوناني أبو سقراط، كما يجب الملاحظة أن الثوم هو من الأطعمة التي ذكرها الله- سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم، وحثنا على تناولها الرسول- صلى الله عليه وسلم- في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة؛ نظرًا لأهميته وفوائده الصحية والجمالية التي لا تعد ولا تحصى، وحتى تتعرف على ما هي فوائد الثوم الصحية، تابعوا معنا من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي فوائد الثوم الصحية

يتميز الثوم بإمكانية زراعته في كافة بقاع الكرة الأرضية، فضلًا أن له الكثير من الخواص المذهلة للحافظ على السلامة والصحة العامة لأجسامنا، كما يمكن استخدامه بعدة أشكال منها: تناوله كما هو أو بلعه أو وضعه على الوجبات الغذائية أو مزجه مع أحد الزيوت في الطب البديل، وفيما يلي فوائد الثوم الصحية:

  • يساهم في الحفاظ على صحة عضلة القلب: حيث أن الثوم يعمل على خفض نسبة الكرسترول في الدم وخفض معدل ضغط الدم، وبالتالي الحد من حدوث الجلطات والحفاظ على مرونة الشرايين والأوردة، أي الحفاظ على القلب الذي يعد شريان الحياة الرئيسي.
  • علاج الأمراض المعدية: فالثوم غني بفيتامين سي وفيتامين B6 والسيلينيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، فهذه المجموعة من العناصر تحافظ على صحة المعدة وتقيها من الالتهابات والوعكات التي قد تصيبها.
  • الوقاية من مرض السرطان: يحمي الثوم الإنسان من الإصابة بسرطان الثدي وشرطان البروستاتا وسرطان الحلق؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتمنع نمو الخلايا السرطانية، وأيضًا مكافحة العديد من أنواع الطفيليات المختلفة.
  • المحافظة على صحة الجهاز التنفسي: يلعب الثوم دورًا مهمًا فئ الوقاية من الزكام والانفلونزا والرشح وازالة البلغم وتخفيف السعال.
  • الحفاظ على صحة الجهاز البولي: فالثوم هو الخيار الأفضل للكلى، فهو بمثابة مدر للبول، كما يساعد في تفتت حصى الكليتين الناتجة عن ترسيب الأملاح؛ بسبب الإفراط الزائد في تناولها.
  • كما يساعد تناول الثوم بشكل يومي على الحد من الإصابة بالسكتات الدماغية أو التجلطات القلبية.
  • يساعد الثوم على فقدان الوزن: فهو يحتوي على نسبة عالية من عنصر الاليسين الذي يساهم في حرق الدهون وخسارة الوزن، لذلك يعد من أهم مكونات الحمية الغذائية الصحية.

شاهد أيضًا: ما فائدة تناول موزة واحدة يوميًا للجسم.

فوائد الثوم للشعر والبشرة

أثبت الثوم من خلال الدراسات والأبحاث العلمية والعملية التي أجريت عليه فوائده على صحة الجسم، وبالتحديد على البشرة والشعر، إليكم باقة من أبرز فوائد تناول الثوم على الشعر والبشرة، وهي على النحو التالي:

  • يساهم في علاج مشاكل البشرة المختلفة، والتي تتمثل في: البثور، وحب الشباب، والرؤوس السوداء.
  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، والتي تتمثل في: الخطوط حول العينين، وعلى الجبين، والخدود؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تقي الخلايا من عملية الأكسدة، وتحديداً خلايا الدم الحمراء.
  • يحافظ الثوم على صحة الشعر، إذ يمنحه مزيداً من النعومة، واللمعان، كما يغذي فروة الرأس، ويرطبها.
  • يقلل من تساقط الشعر وتقصيفه.
  • يساعد الثوم على التئام الجروح والالتهابات الجلدية بصفة عامة؛ لأنه مضاد جيد للفيروسات والميكروبات.
  • يعزز نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • يورد البشرة، ويمنحها المزيد من الإشراق والنضارة؛ لقدرته الفعالة في زيادة ضخ الدم وتنشيط الدورة الدموية لغتاه بمضادات الأكسدة.
  • يعمل على التخلص من قشرة الرأس.
  • يقلل خطر إصابة الجلد من السرطان، وأيضًا يحافظ عليه من التلف؛ لأنه يعمل كماهجم للجذور الحرة لخلايا الجلد.
فوائد الثوم الصحية
فوائد الثوم الصحية

القيمة الغذائية للثوم

مهما تحدثنا عن فوائد الثوم لجسم الإنسان على وجه العموم لا يمكننا حصرها، لذلك أحضرنا لكم في الأسفل جدول يحتوي على أهم العناصر المعدنية الموجودة في ثمرة الثوم التي تتكون من عدة فصوص، وهو كالآتي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
البروتين 6.63 غرام
الألياف الغذائية 1.2 غرام
الكالسيوم 1.81 ميلغرام
الحديد 1.7 ميلغرام
فيتامين ج 31.2 ميلغرام
الزنك 1.16 ميلغرام
النحاس 0.299 ميلغرام
السكريات 1 غرام
الفسفور 15.3 ميلغرام

وبالرغم من وجود الكثير من الفوائد الصحية الخاصة بالثوم، والتي تساعد في علاج العديد من الأمراض الخطيرة والسرطانية، إلا أن الثوم له أحد العيوب أو المساوئ والتي تتمثل في كونه أحد العناصر ذات الرائحة القوية والنفاذة، حيث أنها تتعلق بعلق في الفم لفترة من الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.