Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد اكل الوز واضراره

0

فوائد اكل الوز واضراره , يعتبر الاوز أقل انتشارا من الدجاج أو البط حيث تعتبر تربية الأوز عملية صعبة مقارنة بالدجاج حيث انهم يحتاجون الى رعايه خاصه  ,وان لحم الأوز داكن اللون يرجع ذلك إلى حقيقة أن الطيور متحركة تماما.

  لذلك يوجد الكثير من الأوعية الدموية في عضلاتها. بالاضافه الى ان هذا الطائر طائر مائي ، فإنه يحتوي على دهون متطورة في الجسم بشكل خاص يحميهم من انخفاض درجة حرارة الجسم  ويوفر عزل حرارى جيد بالنسبة للصحة فهو مخزن حقيقي للمعادن ويحتوى على نسبه عاليه من الدهون ويمتلك خاصيع ان دهنه صحى غير ضار بصحه الانسان.

اذ اننا يمكن ان نحصل على الطاقة من دهن الأوز فهو يزيل السموم المتراكمة والنويدات المشعة من الجسم ,وان لحم الاوز  غني بفيتامين ج و فيتامين ب و فيتامين أ والمعادن مثل السيلينيوم والزنك والماغنيسيوم والحديد والكالسيوم والزنك.

بالاضافه الى ان لحم الأوزيحتوى على عدد كبير من الأحماض الأمينية ومنها الاوميجا 3 والاوميجا 6 التى يتم من خلالها إنتاج الأجسام المضادة في الاجسام  لمحاربة الالتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة , وله العديد من الانواع التى  تختلف حسب اللون مثل الاوز الأسود والاوز الرمادي والاوز الأبيض وهو اشهر أنواع الاوز ,كما ان كبد الاوز له العديد من الفوائد الغنية , ولتناول لحم الاوز او كبد الاوز العديد من الفوائد الصحيه لجسم الانسان كما له العديد من الاضرار , لذا سنقوم فى هذا المقال بتناول كافه فوائد واضرار تناول لحم الاوز.

فوائد اكل الوز واضراره

القيمه الغذائيه للاوز

لتناول الاوز العديد من القيم الغذائيه المفيده , ومن ضمن هذه القيم:

  • يحتوى الاوز على نسبه من السعرات الحرارية مقدارها حوالى 160  سعرة حرارية لكل 100 جرام .
  • يحتوي الاوز على نسبه من الدهون مقدارها حوالى  7.1 جرام لكل 100 جرام.
  • يحتوى الاوز على نسبه من البروتين مقدارها حوالى  25.7 جرام لكل 100 جرام .

فوائد الاوز

فوائد اكل الوز واضراره

لتناول الاوز العديد من الفوائد الصحيه لجسم الانسان ,ومن ضمن هذه الفوائد:

  • من فوائد تناول لحم الاوز انه تمنع الأحماض الأمينية الموجودة في الإوزة تطور أمراض الأورام و تقوية جهاز المناعة حيث يحتوى لحم الأوز على عدد كبير من الاحماض الامنيه ,و يعمل فيتامين B6 المتواجد فى لحم الأوز على تقوية الجهاز المناعى مما يقى من الإصابة بالأمراض المعدية ,كما يعد لحم الاوز من أهم لحوم الطيور التى تعمل على تعزيز كفاءة الجهاز المناعى لأنه غنى بمعدن الزنك وهو من أهم المعادن الهامة لتقوية المناعة ,كما يوجد داخل لحم الإوز الكثير من مضادات الأكسدة وهى التى  تعزز من كفاءة الجهاز المناعي ليحارب الكثير من الأمراض ويقضي على الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالأورام السرطانية.
  • من فوائد تناول لحم الاوز انه يساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم وخاصه  للأشخاص المصابين بفقر الدم وتحسين نظام الدوره الدمويه وتنشيطها وذلك يرجع الى وجود عنصر الحديد بكميات عاليه فيها وذلك يحسن حركة الدم المؤكسد والأكسجين , وقد يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وزيادة معدلات الأكسجين في الدم ,وانه يحتوى على  فيتامين سى بنسب مرتفعه الذى يساعد في تعزيز قدرة الخلايا على امتصاص الحديد بالدم، مما ينتج عنه علاج الضعف العام وخاصة ضعف التركيز.
  • ومن فوائد تناول لحم الاوز يساعد على الحفاظ على صحه القلب ,حيث يحتوى لحم الاوز على الأحماض الدهنية والأمينية مثل الأوميجا 3  والأوميجا 6  الذى  تساعد على صحة الأوردة الدموية والشرايين وبالتالى يحافظ على صحة القلب بسبب ارتفاع معدلاتها في لحوم الاوز.
  • ومن فوائد تناول لحم الاوز , حيث ان  لحم الأوز يحتوى على البروتينات والفيتامينات والمعادن الهامه التى تساعد على نمو العضلات التي تعزز من كفاءة العضلات وتزيد من القوة العضلية.

يمكنكم التعرف على: فوائد الكاكا وأضرارها 2021.

فوائد اكل الوز واضراره

  • ومن فوائد تناول لحم الاوز تقويه العظام والاسنان ,حيث ان لحم الاوز يحتوى على  الكالسيوم والفوسفور الذى يعمل على تقوية العظام والأسنان ,وان لحم الاوز يحسن من درجة امتصاص الكالسيوم لاحتوائه على فيتامين د لذا ان تناول لحم الاوز يعزز من قدرة الخلايا على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه.
  • من فوائد تناول لحم الاوز الحفاظ على صحه البشره والشعر ,حيث ان لحم الأوز يحتوى على فيتامين B5 الذى يعتبر ضرورى للحفاظ على صحة الجلد , ويعمل ايضا على تأخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ على لون الشعر وقوة خصاله.
  • من فوائد تناول لحم الاوز ايضا خفض مستوى الكولسترول فى الدم ,حيث ان لحم الاوز يحتوى على النحاس الذى يساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقى من السكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
  • ومن فوائد تناول لحم الاوز اصلاح الانسجه ,حيث ان لحم الاوز يحتوى على  فيتامين ب2 او ما يسمى  ريبوفلافين الذى يلعب دور حيوي في إصلاح الأنسجة مما يسرع من شفاء الجروح.
  • ومن فوائد تناول لحم الاوز تحفيز قوة الدماغ , حيث ان تناول لحم الاوز يعزز من نمو الدماغ ويساعد على التركيز وتحسين الأداء العام بالدماغ  وذلك لاحتوائه على حمض الدوكوساهيكسانويك  وحمض (EPA)الدهنى .
  • ومن فوائد تناول لحم الاوز التخفيف من الاصابه بالنقرس ,  حيث استخدام  لحم الاوز كبديل للحوم الحمراء لانه يحتوى على قيم غذائيه مرتفعه مع قله السلبيات والضرربالنسبه لبعض الامراض التي تظهر عند تناول اللحوم الحمراء كالنقرس.
  • ومن فوائد تناول لحم الاوز للجهاز الهضمى , بفضل الفيتامينات المتعددة الموجودة بداخل لحم الاوز،حيث انه يعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وذلك بسبب ارتفاع معدلات الأحماض الأمينية التي تسهل وتحسن من عملية الهضم ومنها ميثيونين وثريونين ولايسين وليسين وفينيل وآيسولوسين  والتريبتوفان , وايضا يحتوى لحم الاوز على معدلات عالية من فيتامين د الذي يساعد غلى تحسين عملية الإيض أو ما يعرف بالتمثيل الغذائى .

فوائد كبد الاوز

فوائد اكل الوز واضراره
  • من فوائد كبد الاوز انه يعتبر منشط للقدرة الجنسية عند الرجال وبقوة , حيث ان مفعول كبد الاوز كمنشط جنسي يفوق مفعول الفياجرا ويمتد المفعول لساعات كما ان ليس له اعراض جانبية.
  • ومن فوائد كبد الاوز انه يعمل على حماية الإنسان من الكثير من الأمراض المزمنة لانه يزيد من كفاءة الجهاز المناعي. 

فوائد بيض الاوز

  • من فوائد بيض الاوز تعزيز قدرة الجهاز المناعى في محاربة الكثير من الأمراض خاصة السرطانية والمزمنة منها.
  • يحتوي بيض الاوز على عناصر غذائية عالية   هامة جداً لصحة  الإنسان بشكل عام وصحة الدماغ والقلب والشرايين والجهاز المناعي بشكل خاص.
  • ومن فوائد بيض الاوز انه يساعد على علاج الكثير من مشكلات الجلد والبشرة وخاصة حب الشباب أو البقع لما به من نسب عالية من البروتين وفيتامين د ومضادات الأكسدة.
  • ومن فوائد بيض الاوز انه يحتوي بيض الاوز على الكالسيوم والحديد والفسفور التى الحفاظ علي صحة العظام وحمايتها من الهشاشة وغيرها من المشكلات التي تصيب العظم.

اضرار بيض الاوز

تناول الاوز له العديد من الاضرار كما له العديد من الفوائد , حيث ان الافراط فى تناوله او تناوله بشكل خاطئ قد يسبب مشاكل صحيه لبعض الاشخاص , ومن ضمن هذه الاضرار :

  • من اضرار تناول الاوز بشكل مفرط انه قد لا يتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول في الدم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول فى بعض الاحيان.
  • ومن اضرار تناول الاوز انه يحتوى على نسبة عالية من الدهون أي أنه غير صحى لمن يعاني من وجود مشاكل في القلب وفي السمنة وفي تراكم الدهون في الدم.
  • ومن اضرار تناول الاوز ان بعض الناس قد تصاب بحساسية من اكل الاوز .

تعرفنا سوياً على فوائد اكل الوز واضراره، ومن الممكن التعرف بصورة كبير عبر الفيديو التالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.