Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد اكل الارانب وانواعها

0

فوائد اكل الارانب وانواعها , يعتبر لحم الارانب ذو مذاق لذيذ و أنه صحى وملئ بالعناصر الغذائية، إذ يحتوي لحم الأرنب على بروتينات سريعة الهضم ومفيدة وكميتها أكثر عند مقارنتها باللحوم الحمراء والدجاج  للأرانب.

حيث يحتوى لحم الأرانب بالمصادر الغنيه بالبروتين التى يحتاجها جسم الإنسان ولا يوجد بها الكثير من الدهون , ويحتوى لحم الأرانب على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين B12 والمعادن مثل الحديد والفسفور والسيلينيوم والصوديوم بالإضافة إلى النياسين ,وتربى الأرانب لغرض إنتاج اللحم والفراء.

وان هناك سلالات للزينة والمعارض ,والأرانب مهيأة للعيش في البيئات الغير حارة أو الباردة وهى ليست مقاومة للحرارة حيث أن غددها العرقية ليست نشطه ( قليلة جدا ) لهذا فان درجات الحرارة العالية تسبب لها إجهاد حراري وخاصة الأمهات الحوامل.

لذك فان تربيه الارانب لاتستجيب بالمناطق الحارة , لذا فان تربيه الارانب تستوجب فى درجه حراره متوسطه مائله للبروده لتهيأ الارانب  لكل العمليات الفسيولوجية وخاصة سرعة النمو والإنجاب أما انخفاض درجة الحرارة عن 10 ˚م  فيؤدى ذلك إلى زيادة نسبة النفوق وخاصة فى الأعمار الصغيرة لذلك فان صناديق الولادة يجب فرشها بمواد تحافظ علي درجة الحرارة مثل نشارة الخشب مع وجود تدفئة صناعية فى أيام البرد الشديد , ولتناول لحوم الارانب العديدمن الفوائد الصحيه لجسم الانسان وله ايضا العديد من الاضرار , لذا سنقوم فى هذا المقال كافه فوائد واضرار تناول الارانب وانواعها المختلفه.

فوائد اكل الارانب وانواعها

فوائد اكل الارانب وانواعها

لتناول لحم الارانب العديد من الفوائد الصحيه لجسم الانسان ,ومن ضمن هذه الفوائد:

  • من فوائد تناول الارانب لصحه الاشخاص انه غنى بالبروتين حيث يحتوى على كمية كبيرة من البروتين، حيث يحتوي 33 غرام من لحم الأرنب على 66% من البروتينات وتعتبر بعض البروتينات المتواجدة في الأنواع المختلفة من اللحوم صعبة الهضم على عكس البروتينات الموجودة في لحم الأرنب.
  • من فوائد تناول الارانب لصحه الاشخاص انه قليل الدهون يعد لحم الأرنب قليل بالدهون إذ يحتوى كل 100 غرام من لحم الأرنب على 3.5 غرام من الدهون لذلك فإن تناول الارانب يساعد على خسارة الوزن وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم و يساعد على حماية الإشخاص من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم و يفيد في التخسيس والقضاء على السمنة كما انه ايضا من أقل اللحوم بالسعرات الحرارية.
  • من فوائد تناول الارانب انه مفيد للمرأة الحامل لانه يعد تناوله للمرأة الحامل من الأطعمة المفيدة سهلة الهضم، حيث يحتوي لحم الأرنب على العديد من العناصر الغذائية والألياف والبروتينات، وانه سهل المضغ حيث يمكن استهلاكه من قبل الأطفال لفوائده العديدة .

تعرف على فوائد تناول الأرانب الصحية

فوائد اكل الارانب وانواعها
  • ومن فوائد تناول الارانب لصحه الاشخاص انه يمكن استخدامه علاج ضغط الدم حيث يحتوي لحم الأرانب على كميات قليلة جدا من الصوديوم التى تعد مفيدة جدا لمرضى الضغط ,لذلك يفيد مرضى الضغط الذين يعانون من الارتفاع بضغط الدم وانه يحتوى ايضا على معدلات متوازنة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
  • ومن فوائد تناول الارانب انه مفيد لصحة القلب  حيث يحتوى لحم الأرنب على البوتاسيوم الذى يساعد القلب في أداء وظائفه المختلفة والنبض بشكل سليم، كما يعد مهم في زيادة مرونة الأوعية الدموية. ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب بتناول لحوم الأرانب كونه خال من الكولسترول والذي يضر بالقلب والأوعية الدموية.
  • ومن فوائد تناول الارانب لصحه الاشحاص تعزيز جهاز المناعة  حيث يحتوى لحم الأرانب على الماغنيسيوم والذي يعد مفيد جدا لجهاز المناعة ومحاربة الأمراض ,ويساعد على المحافظة على صحة الجهاز العصبى بالإضافة إلى أنه يقوى جهاز المناعة في الجسم ويحد من السكتات الدماغية لانه يحتوى على الماغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • من فوائد تناول الارانب انه يعد مهم خاصه لصحة العظام والأسنان حيث يحتوي لحم الأرنب على الكالسيوم المهم للمحافظه على العظام والأسنان، حيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العظام وأمراض هشاشة العظام.
  • ومن فوائد تناول الارانب ايضا  فوائد جنسية حيث يعد لحم الأرانب مصدر غذائي غنى بالزنك ويعتبر عنصر مهم فى المحافظة على صحة أعضاء الجهاز التناسلى لدى الرجل، حيث يؤدي نقص الزنك إلى نقص في الحيوانات المنوية، ويعد ايضا الزنك مهم وضروري فى إنتاج الهرمونات الجنسية.
  • ومن فوائد تناول الارانب الوقاية من السرطان حيث يحتوى لحم الأرانب على عنصر السيلينيوم الذى يساعد فى تعزيز صحة الجهاز المناعي والقضاء على الخلايا السرطانية ,وانه فعال ايضا فى حماية الإنسان من خطر الإصابة بسرطان الثدى وسرطان الرئة وسرطان البروستات.
  • ومن فوائد تناول الارانب انه يعالج مرض الأنيميا وفقر الدم حيث يحتوي على الحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الدم.
  • ومن فوائد تناول الارانب انها تعمل على المساعدة في بناء العضلات والأنسجة وتقويتها ,وذلك لاحتوائه على الفسفور.
  • ومن فوائد تناول الارانب انها تزيد من النشاط الذهنى ,وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والزنك.

يمكنك التعرف على: فوائد الموز 2021.

أنواع الأرانب

فوائد اكل الارانب وانواعها

حيث يتواجد الكثر من انواع الارانب فى جميع انحاء العالم , وتنقسم الى سلالات ,ومن ضمن هذه الانواع:

  • سلالات الأرانب المقوسة بالكامل: تعتبر من أكثر السلالات شهرة ، وتعرف من خلال شكل جسمها المقوس بالكامل وتكون هذه الأرانب دائما ذات حيوية وجاهزة للانطلاق إذ تقف على أصابع قدميها، ومن أهم هذه الانواع : هير البلجيكي او ما يسمى Belgian Hare , الأرنب البولندي اوما يسمى Britannia Petite ,العملاق ذو المربعات او ما يسمى  Checkered Giant , الإنجليزي المنقط او ما يسمى English spot , راينلاندر او ما يسمى Rhinelander , التان او ما يسمى Tan.
  • سلالات الأرانب شبه المقوسة : تمتلك هذه الأرانب رأسا وأكتاف تكاد تصل إلى السطح الذي توضع عليه وترتفع خاصرتها إلى الأعلى، كما تعتبر هذه الأرانب جميلة وودودة مع البشر، ومن اهم هذه الانواع : اللوب الإنجليزي او ما يسمى  English Lop , شانشيلا العملاق او ما يسمى Giant Chinchilla , الأرنب الفلمنكي العملاق او ما يسمى Flemish Giant ,الأرنب الأمريكي او ما يسمى  American , بيفرين او ما يسمى Beveren .
  • سلالات الأرانب التجارية  :تعد الأرانب التجارية  من أكثر أنواع الارانب شيوعا فى الأرانب المستأنسة، ويستطيع الناس تربيتها  لكثره مميزاتها  ومنها إنتاج اللحوم لانها تنمو بشكل أسرع من الأرانب الأخرى , ومن اهم هذه الانواع : أرنب كاليفورنيا الأبيض والأرنب النيوزلندي  والأرنب الفلمنكي العملاق  وأرنب الهيمالايا والأرنب البولندي وشانشيلا الأمريكي  والإنجليزي المنقط و سيلفر مارتين  وأرنب الأنجورا وأرنب ريكس والأرنب الفلمنكي العملاق .
  • سلالات الأرانب المضغوطة : تتميز بصغر حجمها  لذلك فهي تتطلب مساحة وكمية غذاء أقل من غيرها وتعرف بجسمها المستدير، وقد تعتبر صغيرة الحجم إلا أن قلبها ضخم وهي ودودة وذكية ,ومن اهم هذه الانواع : الأرنب البولندي او ما يعرف باسم Britannia Petite , هوتوت القزم او ما يعرف باسم  Dwarf Hotot , جيرسى وولى او ما يعرف باسم Jersey Wooly , أرنب ريكس الصغير او ما يعرف باسم  Mini Rex , الأرنب الهولندي القزم او ما يعرف باسم Netherland Dwarf ,أرنب شانشيلا او ما يعرف باسم  Standerd Chinchilla.
  • سلالات الأرانب الأسطوانية :  حيث تتمثل سلالة الأرانب الأُسطوانية حاليا نوعا واحدا فقط وهو أرنب الهيمالايا ، وهي حيث تتميز هذه الأرانب بلونها الأبيض وعيونها الحمراء مع علامات ملونة وتشمل العلامات سوادا على شكل بيضة على الأنف وجزمة ملّنة على القدمين بالإضافة إلى آذان وذيل ملونين وتكون هذه العلامات سوداء أو زرقاء أو بنية غامقة أو أرجوانية، ويشير إلى أن اللون يختلف باختلاف درجة الحرارة المحيطة بالأرنب إذ تكون أغمق في المناخات الباردة وأفتح لونا فى المناطق الدافئة.

من هنا قد وصلنا إلي نهاية مقالنا عن فوائد اكل الارانب وانواعها، وبذلك نكون قد اتحنا لكم إستفادة كبيرة للأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.