Ultimate magazine theme for WordPress.

أفضل 3 أنواع للأشجار -فوائد الأشجار -أضرار الأشجار

0

أنواع للأشجار -فوائد الأشجار -أضرار الأشجار، تعتر الأشجار من اكثر النباتات علي وجهة الأرض، وللأشجار لها العديد من الفوائد التي لا يمكن الاستغناء عنها، وللأشجار لها  تأثير واضح في حياة الإنسان على الأرض، فالأشجار تعتبر مصدر للأكسجين، ومخزن للكربون، ووسيلة لتثبيت التربة، وأيضا الأشجار تمد الإنسان بالمواد اللازمة لصنع العديد من الأدوات، وتوفّر المأوى للكائنات الحيّة التي تعيش في البريّة، وفي ه1ذا المقال سنقوم بعرض كافة الفوائد للأشجار والعديد من الأنواع المختلفة للأشجار وأيضا سنقوم بعرض العديد من الأضرار الخاصة بالأشجار.

3 أنواع للأشجار

3 أنواع للأشجار

للأشجار العديد من الأنواع المختلفة، ومن ضمن هذه الأنواع:

  • من ضمن أنواع الأشجار، يوجد أشجار تتحمل درجات الحراة العدية، ومن ضمن أنواع هذه الأشجار: أشجار نخيل- أشجار البلح  الأثل- الأكاسيا -أشجار بوانسيانا -أشجار تين شوكي- أشجار دفلة- أشجار جهنمية– أشجار دودونيا – أشجار سرو – أشجار أجاف.
  • يوجد أيضا نوع من الأشجار المثمرة التي تحتاج للماء بكميات كبيرة، ومن ضمن هذه الأشجار” أشجار الموز – أشجار البابايا- أشجار الأناناس – أشجار الشاي – نخيل جوز الهند – أشجار الكاكاو”.
  • يوجد أيضا نوع من الأشجار المثمرة التي تحتاج إلى كميات متوسطة من الماء، ومن ضمن هذه الأشجار” أشجار البرتقال- أشجار الإجاص – أشجار التفاح – أشجار التفاح- أشجار السفرجل- أشجار البوصاع – ا أشجار لمانجو- أشجار العنب- أشجار الكاكي- أشجار الجوافة”.
  • يوجد أيضا نوع من الأشجار المثمرة التي تحتاج إلى كميات أقل من المتوسط من الماء، ومن ضمن هذه الأشجار”  أشجار الجوز-أشجار الفستق”.
  • يوجد أيضا نوع من الأشجار المثمرة التي تحتاج إلى كميات قليلة من الماء تتحمل الجفاف، ومن ضمن هذه الأشجار”  النخيل -أشجار الزيتون -أشجار التين العادي-أشجار الشوكي” ويعتبر هذا النوع من الأشجار هي أشجار صحراوية.
  • يوجد أيضا أنواع أشجار يتم تصنفها من اجمل أشجار العالم، ومن ضمن هذه الأشجار” أشجار أروكاريا أروكانية- أشجار كستناء الحصان- شجرة القارورة-أشجار جزر الهند الغربية الماهوجني-أشجار القرم-أشجار الوستارية- أشجار القيقب اليابانية- أشجار جنرال شيرمان- أشجار أوكالبتوس قوس قزح، هاواي-أشجار التحوطات المظلمة في ايرلندا- أشجار الكرز- أشجار دم العنقاء، اليمن”.

اقرأ أيضاً: 9 فوائد مذهلة لصحتك عند تناول القرنفل.

أنواع للأشجار وخصائصها المختلفة

للأشجار العديد ن الفوائد التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • من ضمن فوائد الأشجار الوقاية من الأمراض، حيث تعترض الشجرة الملوثات من الاختلاط بالمياه، فترفع من جودة المياه، وتقلل من الإصابة بالأمراض الناتجة عن التلوث.
  • من ضمن فوائد الأشجار أنها تقوي من صحة الجهاز التنفسيّ، حيث تُحافظ الشجرة على صحة الرئة، وتقلل من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي كالربو، وتعمل أيضا علي إزالة  الملوثات من الغلاف الجويّ، وذلك من خلال احتجاز الملوثات فيها، وخاصّةً الجسيمات التي تنشأ من حرق الوقود الأحفوريّ، إذ إنّ وجودها في الهواء بتركيزات خطيرة يؤثر في صحة الرئتين.
  • من ضمن فوائد الأشجار أنها تعمل علي الحدّ من السمنة لدى الأطفال، وذلك ما أثبتته العديد من الدراسات حول  تأثير الشجرة على الصحة أنّ المناطق التي تنتشر فيها الأشجار بشكلٍ أكبر تُقلل من السمنة لدى الأطفال بنسبة تصل إلى 20٪، لذلك ينصح بزرع العديد من الأشجار في أماكن الحركة وممارسة الرياضة، وبالتالي خفض معدلات السمنة.
  • من ضمن فوائد الأشجار أنها تعمل علي تقوية وتحسين صحة العقل، الشجرة الصحة العقليّة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يقضون وقتاً في المساحات الخضراء يمتلكون قدرةً أفضل على حفظ المعلومات التي يتلقونها في المدرسة.
أنواع للأشجار

أفضل أنواع للأشجار يمكن أن تعلمها

  • من ضمن فوائد الأشجار علي للبيئة أنها تعمل علي صدّ الرياح، تساعد الشجرة على صدّ الرياح القويّة، وتقلل أيضا من الأضرار الناجمة عنها.
  • من ضمن فوائد الأشجار علي للبيئة أنها تعمل تلطيف الجوّ، تعمل أيضا الأشجار علي تقليل من تأثير الجزر الحرارية في المناطق الحضريّة، وتعمل أيضا الأشجار بعمليّة التبريد التبخيري، كما أنّها تُقلل من كمية ضوء الشمس الواصلة إلى الساحات المفتوحة والمباني.
  • من ضمن فوائد الأشجار علي للبيئة أنها تعمل علي تحسين جودة الهواء، من ضمن فوائد الأشجار أنها تعتبر المصدر الأساسي للأكسجين النقيّ الضروري للتنفس، وتُصفّي أوراقها الجوّ من الغبار والملوثات الضارة مثل الأوزون، وأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وغيرها من الجسيمات الملوثة للهواء.
  • من ضمن فوائد الأشجار علي للبيئة أنها تعمل علي الحدّ من جريان الأمطار، يمكن أنّ تؤدي مياه الأمطار إلى بعض التأثيرات السلبيّة على البيئة، كالتعرية، والفيضانات، والتلوث الناتج عن المجاري المائيّة المتشكلة بفعل الأمطار، ويتمثّل دور الشجرة بالحدّ من جريان الأمطار الذي يؤدّي إلى الإضرار بالبيئة.
  • أيضا يوجد العديد من الفوائد للأشجار للحياة البريّة، ومن ضمن هذه الفوائد أنها تعمل علي توفير المسكن، تعتبر الأشجار مسكن للعديد من الطيور والحيوانات البريّة مثل السناجب والقنادس، حيث يسهل على الطيور التعشيش فيها.
  • من ضمن فوائد الأشجار للحياة البرية، ومن ضمن هذه الفوائد أنها تعمل علي توفير الغذاء، توفر الأشجار العديد كم الغذاء للكثير من الكائنات البريّة، فتتغذى هذه الكائنات على الأزهار، والفواكه، والأوراق، والبراعم، والأجزاء الخشبيّة للشجرة.
  • من ضمن فوائد الأشجار للحياة البرية، ومن ضمن هذه الفوائد أنها تعمل علي توفير الحماية للعديد من الكائنات الحية ّ للحماية من أشعة الشمس، ممّا يحمي الحيوانات من درجات الحرارة العالية.
  • للأشجار العديد من الفوائد في الحياة الاجتماعية.
  • أيضا للأشجار العديد من الفوائد في الحياة الاقتصاديّة.

أفضل أنواع للأشجار وأضرارها

للأشجار أيضا العديد من الأضرار كما لها العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الأضرار:

  • من ضمن أضرار الأشجار عند إزالة الغابات إلى تآكل التربة ونقص في المياه والهواء، وأيضا من ضمن أضرار إزالة الغابات أنها لها  تأثيرا ضارا على إنتاجية الأرض والتربة.
  • من ضمن أضرار أزاله الأشجار أيضا أنها تعمل علي الأشجار علي ظهور الفيضانات وحالات الجفاف، بسبب تآكل التربة مما يزيد من تدفق التربة، وتبدأ حالة من الجفاف أو الفيضان، كما يتسبب أيضا قطع الغابات التي تقه على المنحدرات الجبلية، تدفق الأنهار نحو السهول، مما يؤثر في استخدام المياه، فتنخفض نسبة ​​الماء بسرعة.
  • من ضمن الأضرار التي يتسببها قطع الأشجار وتدمير الغابات، يؤدي الي انقراض العديد من الحيوانات، حيث بسبب تدمير الغابات في اختفاء الحياة البرية، وانقراض بعض الحيوانات مثل الفهد الآسيوي، و السنجاب الطائر، والذئب الهيمالايا، وأندمان بريق، والكثير من الأنواع التي على وشك الانقراض.
  • من ضمن الأضرار التي  يتسببها  قطع الأشجار، تؤثر أيضا قطع الأشجار علي طبقت التي لحقت بطبقة الأوزون، حيث أصبحت البيئة الطبيعية للأرض نتيجة لإزالة الغابات ملوثة، ويؤثر ذلك على طبقة الأوزون، وهو أمر ضروري للدفاع عن الأرض، وإذا اسمر هذا الوضع قد يأتي اليوم التي تختفي فيه طبقة الأوزون.
  • من ضمن الأضرار التي تتسببها  إزالة الغابات في تغير المناخ الطبيعي، وزيادة درجة الحرارة العالمية، كما أثر تناقص مساحة الغابات في عدم انتظام المطر، ويتسبب ذلك ويساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يؤثر على المناخ العالمي، ويساهم أيضا في انتشار الصحارى نظرا للانخفاض المستمر في مساحة الغابات، وتآكل الأراضي، فإن الصحراء أصبحت تنتشر في الكثير من أنحاء العالم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.