Ultimate magazine theme for WordPress.

أفضل أنواع اليوسفي – 5 فوائد اليوسفي وأضراره (السفندى)

0

أنواع اليوسفي -فوائد اليوسفي وأضراره (السفندى)، يعتبر فاكهة اليوسفي من الفاكهة المشهورة منذ قديم، وهي منتشرة بشكل كبير، ومتوفرة في كل دول العالم، وهي يطلق عليه أسامي مختلفة، وذلك مثل المندلين، أو قد يطلق عليها أيضًا الكاكي، وتعد فاكهة اليوسفي من الفواكه الحمضية، وهي تتناول طازجة، أو يتناولها البعض كعصير، ويحتوي على الكثير من الفوائد، لذا في هذا المقال سنقوم بعرض كافة الفوائد لليوسفي، وأيضا كافة أضراره وأيضا أنواع اليوسفي.

أنواع اليوسفي

أنواع اليوسفي وقيمته الغذائية

يحتوي اليوسفي علي كبيرة من الكربوهيدرات (أحادي السكاريد)، يحتوي أيضا اليوسفي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

كما يحتوي أيضا اليوسفي علي ألياف غذائية تساعد على تقليل الشهية والأحماض العضوية والرماد والبروتينات والدهون.

كذلك يحتوي أيضا اليوسفي علي قيمة الطاقة من فاكهة واحدة فقط 38 سعرة حرارية، كما يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C.

في جزءها الصالح للأكل، كما أيضا يحتوي اليوسفي علي كمية قياسية من فيتامين (ج)، أي أكثر من ثلث العدد الإجمالي للآخرين.

كما يحتوي أيضا اليوسفي علي نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم بالتزامن مع فيتامين (د) له تأثير إيجابي على تقوية الأنسجة العظمية.

ويحتوي أيضا اليوسفي علي عنصر الحديد، وذلك بكمية ٠.١٥ مليغرام.

وأيضًا يتوافر عنصر المغنيسيوم، وبكمية ١٢ مليغرامًا، عنصر الفسفور، بكمية ٢٠ مليغرامًا، وعنصر البوتاسيوم، وبكمية ١٦٦ مليغرام.

اقرأ أيضا: فوائد التين الشوكي.

أهم أنواع اليوسفي

يوجد ثلاث أنواع من اليوسفي، ومن ضمن أنواع اليوسفي:

  • من ضمن أنواع اليوسفي ” دانسي” .
  • من ضمن أنواع اليوسفي “ساتسوما”.
  • من ضمن أنواع اليوسفي “موركوت”.

فوائد فاكهة وأنواع اليوسفي

أنواع اليوسفي

لليوسفي العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد :

  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه يحتوي على العديد من الفيتامينات، التي تجعل الجسم صحي للغاية، وتمد الجسم أيضا بالطاقة، كما أن تناول اليوسفي يعمل علي التعزيز الكبير للوظائف الإدراكية، وذلك بسبب أن اليوسفي يحتوي على العديد من المكونات، لذا فان تناول اليوسفي تفيد كثيرًا الأعصاب، وذلك بسبب انه يحتوي على البوتاسيوم، وأيضًا تحتوي على الفولات، والكثير من المضادات للأكسدة.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه يعمل على الوقاية الكبيرة من مرض السرطان،  وذلك عند تناول كمية معتدلة، فإنه قد يعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان البلعوم الأنفي، وأيضًا أن التناول لفاكهة اليوسفي، قد يعمل على التقليل للإصابة بمرض السكر، وأيضًا من ضمن فوائد تناول اليوسفي أنه يعمل على الوقاية بالإصابة بمرض تصلب الشرايين.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه يعمل علي الوقاية من فقر الدم، وذلك بسبب احتواء اليوسفي علي  يساعد فيتامين ج على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم عند تناولهما سوية، ونظرًا لاحتواء اليوسفي على مستويات عالية من فيتامين ج، فإن تناول اليوسفي بانتظام قد يساعد على الوقاية من فقر الدم وتعزيز امتصاص الحديد في أجسام الأشخاص الذين يخضعون لعلاج فقر الدم.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي عل انه يعمل على تقويه عضلة القلب، وذلك بسبب احتواء اليوسفي على فيتامين ب ٥، وأيضًا أنها تحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين ج، والكثير من الألياف الغذائية، وهذه العناصر تساعد كثيرًا على  تقويه عضلة القلب، وأيضًا تساعد على الاسترخاء لجميع الأوعية الدموية،  مما يعمل علي الحفاظ على المستوى الخاص بضغط الدم.

أبرز أنواع اليوسفي

  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي أنها تعمل علي  وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة  بالكثير من الأمراض، وذلك بسبب احتواء اليوسفي علي ألياف غذائية بكمية كبيرة، ويحتوي أيضا على الكربوهيدرات التي تساعد الجسم من التخلص من الفضلات، وأيضًا تعمل على التنظيم للحركة في الأمعاء، وتعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض الإمساك، وخفض الكوليسترول في الدم، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه يحتوي علي عنصر الفولات المتواجد بكثرة في اليوسفي، حيث يعمل هذا العنصر على التقليل من الإصابة بمرض الخاص بالتدهور المعرفي، وأيضًا يعمل على الوقاية الكبيرة من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن اليوسفي يحتوي علي البوتاسيوم الذي يعمل على تدفق الدم إلى الدماغ، ويساعد على التركيز أيضا، ويعمل على التحسين الكبير للنشاط العصبي، وهي تحتوي أيضًا على فيتامين ب ٦ والذي يعمل علي مد الجسم بالكثير من الفوائد.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه له العديد من الفوائد للشعر، فتناول اليوسفي يجعل الشعر حيوي، ويجعلها أيضًا صحية كثيرًا، وذلك بسبب احتواء اليوسفي على فيتامين أ، وهذا الفيتامين يعمل على الحفاظ كثيرًا على الرطوبة في الشعر، وأيضًا يساعد فيتامين أعلى التعزيز للدهون، كما أن اليوسفي يحتوي علي على فيتامين ج، وهذه الفيتامين يساعد في الحفاظ على الكولاجين، والذي يجعل الشعر صحي كثيرًا، وحيوي، ورطب.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه يعمل علي خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم وذلك بسبب احتواء البرتقال علي نسبة عالية من الألياف.
  • من ضمن فوائد تناول اليوسفي انه يعمل أيضا علي الحماية من اعتلال القرنية، وذلك بسبب احتواء البرتقال على الثيامين وهو أحد أنواع فيتامينات المجموعة ب، الذي قد يساعد في الحصول على مستويات عالية منها على خفض فرص الإصابة باعتلال القرنية أو ما يعرف بمرض الساد.

وللاستفادة بكافة هذه الفوائد عليك بتناول الكميات المناسبة.

أضرار تناول اليوسفي

لليوسفي العديد من الأضرار عند الأفراط في تناوله، ومن ضمن الأضرار التي يتسبب بها اليوسفي هي:

  • من ضمن الأضرار التي يتسببها اليوسفي عند الأفراط في تناوله يؤدي إلى حدوث الشعور بالانتفاخ الكبير، أو قد يؤدي إلى حدوث إسهال، وذلك لان اليوسفي يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، التي يحدث عند الإفراط في تناولها، إلى الارتفاع الكبير في الحد، الذي يحتاجه الجسم من الألياف.
  • من ضمن الأضرار التي يتسببها الأفراط في تناول اليوسفي  قد يتسبب في حدوث ضرر كبير في الأسنان، فهذا يعد من أكبر الأضرار، التي قد يحدثها عند الإفراط في تناول اليوسفي، ويرجع ذلك لأنه من الفواكه الحمضية، وهو يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الحمضيات، وهذه النسبة عندما تزيد كثيرًا، قد تؤدي إلى حدوث ضرر، وذلك في طبقة المينا، التي تكون موجودة في الأسنان، وقد يؤدي هذا إلى ضعفها كثيرًا، وحدوث تآكل الأسنان.
  • من ضمن أضرار التي يتسببها  اليوسفي عند الأفراط في تناوله إلى  حدوث ارتجاع في الجهاز الهضمي والإصابة بارتجاع، وذلك لأنه يرجع ذلك لعدم التحرك بانتظام لمحتويات المعدة، حيث إنه بدلًا من التحرك لها ناحية الأمعاء، أنها تتحرك ناحية المريء، وأيضًا قد يؤدي ذلك إلى حدوث مرض القرحة، وإلى حدوث آلام في المعدة وحدوث قلق شديد الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الإمساك، الإسهال.
  • من ضمن أضرار الإفراط  في تناول فاكهة اليوسفي، فإنه قد يؤدي  الي زيادة الوزن، وذلك بطريقة سريعة، حيث الحبة الواحدة من فاكهة اليوسفي، قد تحتوي على كمية٣٥، وذلك من السعرات الحرارية في التناول الكبير لفاكهة اليوسفي، قد يعمل على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الكبيرة، ومن ثم زيادة الوزن بطريقة سريعة، لذا ينصح التناول له بالاعتدال، وعدم الإفراط في تناوله.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.