Take a fresh look at your lifestyle.

ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير وأهم 5 أمثلة في السنن

0

ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير، يعتبر التشهد الأول والتشهد الأخير جزء مهم جد من الصلاة وذلك لكي تكون صلاتك صحيحة، وفي هذا المقال سوف نقم بعرض التشهد الأول وأيضا التشهد الأخير فربما تكون غافل عنة أو ربما تكون لا تحفظه جيدا، ويجبً عليك أن تحفظه عن ظهر قلب لأن الصلاة بها تشهدين التشهد الأول والتشهد الأخير وكل منهم له دعاء يقال، وحتي تكون صلاتك صحيحة بأذن الله يجب أن تقوله بطريقة صحيحة، ولمعرفة الطريقة الصحيحة والدعاء الصحيح عليك بقراءة هذا المقال.

ماذا يقال في التشهد الأول وأهم 5 أمثلة للتشهد في السنة

ماذا يقال في التشهد الأول

في الصلاة يوجد تشهد أول وتشهد أخير

ماذا يقال في التشهد الأول والتحيات هي كلمات خير خلق الله سيدنا ممد علية افضل الصلاة والسلام، وهذه الكلمات ليتعجل بها اللقاء مع الله رب العالمين لينعم بالصفاء الروحي والروحانيات الطيبة التي تسود النفس بالصلاة، والتشهد هو من أحد أركان الصلاة في الإسلام التي لا تكمل صلاة المرء بدونها، وصيغة التشهد الأول وفق ما جاء في السُنة النبوية الشريفة” ” التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله “.

ونقوم بقول التشهد الأول في كافة الصلاة التي بها ثلاث ركعات أو أربعة ركعات وهم ” صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء” ويتم التشهد الأول عقب القيام من السجود في الركعة الثانية من الصلاة، بعد صلاة الركعتين يقعد المصلي ويقول التشهد الأول.

دليل فرضية التشهد الأول في الصلاة

ماذا يقال في التشهد الأول التشهد الأول فريضة علي جميع المصلين، والدليل علي هذه الفريضة حديث رسول الله الله صلي الله عليه وسلم “عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: “كنا إذا صلينا خلف النبي – صلى الله عليه وسلم – قلنا: السلام على جبريل وميكائيل، السلام على فلان وفلان، فالتفت إلينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: (إن الله هو السلام، فإذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله، والصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، – فإنكم إذا فلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض – أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله)”.

ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير

يقال التشهد الأخير عند الانتهاء من أداء الجلوس في الركعة الأخيرة في الصلاة ويُقال في جميع الصلوات الخمس بعد انهاء الركعة الأخيرة وتكون صيغة التشهد الأخير ” التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد”.

التشهد في السنة النبوية

  • التشهد في السنة النبوية عن البخاري، ومسلم، وأبي مسعود قال:” علمني رسول الله التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني
  • السورة من القرآن: “التحيات لله والصلوات و الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته،
  • السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين”.
  • وأيضا قال ” أبي عباس، والنسائي، ومسلم قيل عن الرسول -صل الله عليه وسلم- كان رسول الله يعلمنا
  • التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: “التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام
  • عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله،
  • وأشهد أن محمداً رسول الله”.

اقرأ أيضا: أول ليلة للميت بالقبر.

ما حكم التشهد الأول والأخير

ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير في العديد من الاحاديث والمذاهب توكد وتوضخ حكم التشهد الأول والأخير في الصلاة، حيث رد في مذهب الحنفية والحنابلة برواية ابن مالك أن ترديد التشهد الأول والجلوس له واجب، وقد استدلوا في قولهم هذا بالحديث عن عبدِ اللهِ بنِ بُحَينةَ رضيَ اللهُ عنه: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى بهم الظُّهرَ، فقام في الرَّكعتينِ الأُوليَيْنِ، لم يجلِسْ، فقام النَّاسُ معه، حتَّى إذا قضى الصَّلاةَ، وانتظَرَ النَّاسُ تسليمَه، كبَّرَ وهو جالسٌ، فسجَد سجدتينِ قبْلَ أنْ يُسلِّمَ، ثم سلَّمَ).

وأيضا ورد عن رِفاعةَ بنِ رافعٍ رضيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إذا أنتَ قُمْتَ في صلاتِكَ، فكبِّرِ اللهَ تعالى، ثم اقرَأْ ما تيسَّرَ عليك مِن القُرآنِ، وقال فيه: فإذا جلَسْتَ في وسَطِ الصَّلاةِ، فاطمئِنَّ وافتَرِشْ فخِذَك اليُسرى، ثم تشهَّدْ، ثم إذا قُمْتَ فمِثْلَ ذلك حتَّى تفرُغَ مِن صلاتِكَ).

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير يزداد معدل الأسئلة حول ما الفرق بين كل التشهد الأول والتشهد الأخير، وما الاختلاف بينهم، أوضح في العديد من المذاهب أن التشهد الأول يتوقف عند الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد عبده ورسوله، بينما التشهد الأخير في صلاة الظهر، العصر، المغرب نقول فيهما الصلاة الإبراهيمية، فعن أبي عباس عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- كان رسول الله يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: ” التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله “.

ماهي صيغة الصلاة الإبراهيمية

ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير تقال الصلاة الإبراهيمية في كل من صلاة الظهر والعصر والمغرب، وصيغة الصلاة الإبراهيمية هي:

  • اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

ما الأدعية المحبذ قولها بعد الانتهاء من الصلاة

ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير سنه عن رسول الله قول بعد الأدعية بعد الانتهاء من التشهد، ومن ضمن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.

عليك بترديد هذا الدعاء بعد انهاء كل صلاة.

وفى نهاية هذا المقال ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير وأهم 5 أمثلة في السنن يسعدنا تقديم هذه المعلومات القيمة على موقعكم الموسوعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.