منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

“لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت” من قائلها وأهم المقتطفات من حياته

لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الأسود كلاب ” يوجد العديد من النقاش حول من قائل هذه الجملة، حيث انتشرت بعض الأقاويل أن قائل هذه الجملة صدام حسين، ولكن انتشرت بعض الأقاويل أن قائل هذه الجملة هو الأمامي الشافعي ويعتبر هذا القول الأرجح، وتنتشر بعض الأقوال أن قائل هذه الجملة الي أبيات رضي الله عنه الأمام علي زين العابدين ابن الحسين، وينتشر بعض الأقاويل أن هذا القول خطا، وان هذا ما هو غير تشابه مع ” لا تأسفن علي الدنيا وما فيها .. فالموت لا شك يفنينا ويفنيها”.

لا تأسفن علي غدر الزمان

“لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت وعلاقتها بصدام

سبب انتشار أن صاحب مقولة “لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت” هو الرئيس العراقي صدام حسين، وانتشر أن صدام حسين قائلها عند احتلال الولايات المتحدة للعراق

وعند احتلال الولايات المتحدة العراق اصدر صدام حسين صدام مقولة وكانت تضم:

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابا

لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود اسودا والكلاب كلابا.

وبعد إعدام صدام حسين أصدرت رنا صدام حسين قصيدة تحتوي علي:

يفاقمه الزعماء .. اني شاعر . والشعر حر ما عليه عتابا

اني أنا صدام … اطلق لحيتي .. حينا وجه البدر ليس يعاب

فعلام تأخذني العلوج بلحيتي .. أخفيها الأضراس والأنياب

وأنا المهيب ولو أكون مقيدا .. فالليث من خلف الشباك .. يهاب

هل ذكرتم كيف كنت معظمانا… والنهر تحت فخامتي ينسابا

عشرون طائره ترافق موكبي …والطير يحشر حولها اسرابا

والقادة العظماء حولي كلهم ..يتزلفون وبعضكم حجابا

عمان تشهد والرباط .. فراجعوا .. قمم التحدي ما لهن جواب..

وأنا العراقي الذي في سجنه .. بعد الزعيم مذله. وعذابا.

ثوبي الذي طرزته لوداعكم .. نسجت على منواله الأثواب.

إني شربت الكأس سما نافعا .. لتدار عند شفاهكم أكوابا.

انتم إساري عاجلا أو اجلأ … مثلي وقد تتشابه الأسباب.

والفاتحون الحمر بين جيوشكم .. لقصوركم يوم دخول الكلاب.

اقرأ أيضا: من هو الديوث وماهو عقابه.

سبب انتشار المقولة لا تأسفن علي غدر الزمان

هو صاحب مقولة “لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت”

لقد قال الأمام الشافعي قصيدة وهي

لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما….رقصت على جثث الأسود كلابا

لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها….تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا

تموت الأسود في الغابات جوعا …. ولحم الضأن تأكله الكلابا

وذو جهل قد ينام علي حريرا …. وذو علم مفارشه الترابا

وبسبب هذه القصيدة اصدي أن الأمام الشافي هو صاحب المقولة.

من هو صدام حسين وعلاقته بلا تأسفن علي غدر الزمان

صدام حسين هو رمز من رموز القوه والشجاعة وكام يسمي  اشد الأمة ورمز فخرها ومن يعتبره ديكتاتوراً أحمق دمر العراق وسهل دخول الأمريكيين، وكانت حياه صدام حسين حياة شاقة حيث دفعت النخوة والده حسين بحسب بعض الروايات، للقفز من سطح منزلهم في قريته العوجة وكان يعمل في كافة الوظائف الصعبة حيث كان يعمل ببيع البطيخ ورعي الأغنام، وكان صدام حسين كان رجل عجوز ذو لحية كثيفة مبتسمًا،

حياة صدام حسين أثناء دراسة الثانوية العامة

كانت الدراسة الثانوية لصدام في بغداد عندما انتقل مع صديقه عدنان خيرالله إليها، لقد التحق صدام وصديقة بمدرسة الكرخ الثانوية، واضطر صدام لتجاوز العديد من العقبات لكي يلتحق بالمدرسة الثانوية، بعد أنهاء المرحلة الثانوية لقد التحقا بالكلية الحربية، لكن خال صدام خيرالله طلفاح ظل داعمًا لابن أخيه، وفي هذه المرحلة اصبح صدام حسين اصبح شاب طموح مهتم بالتحصيل العلمي والذهاب إلى المدرسة.

مرحلة التحاق صدام حسين بالسلك العسكري

عند بداء اختبارات السلك العسكري كان وزن صدام حسين اقل من الوزن المطلوب بـ 3 كيلوغرامات ، بالإضافة الي ذلك لقد رسب أيضا في اختبار اللياقة البدنية ولقد تم رفضة أيضا طلبة، ولكن بعد ذلك تم تولي منصب في السلطة وتم تعيينه رتبة رائد فخري جنرالا، وتم أيضا منحة رتبة مهيبة من أعلى رتبة في الجيش العراقي بعد أن أصبح رئيساً.

سبب إعدام صدام حسين

تم إعدام صدام حسين رميا بالرصاص بدلا من الشنق، وتم تنفيذ الحكم من قبل  المحكمة العراقية التي كانت تدار تحت سلطة الاحتلال الأمريكي، وتم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً فجر 30 ديسمبر وكان أول أيام عيد الأضحى وتم تنفيذ الحكم  في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية، ولقد تم تنفيذ الحكم تحت قول صدام “هذه للرجال” وأيضا طلب قبل إعدامه بتسليم المصحف الذي كان بيده إلى ابنته، وبحسب أحد السجانين فإن صدام حسين بدى واثقا وقوياً وكان ينظر لشيء ما ويبتسم.

من هو الأمام الشافي

ولد الأمام الشافي في عام 150 هجري ويعتبر من أحد الأئمة الأربعة المهمين لدى أهل السنة والجماعة، ويعتبر الأمام الشافعي هو صاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي.

Leave a comment