Take a fresh look at your lifestyle.

كيف يتم تحديد سعر البيتكوين؟

1

كيف يتم تحديد سعر البيتكوين،  مع التطور التكنولوجي الهائل التي تشهده البشرية في وقتنا الحاضر، انتشرت العديد من المصطلحات والمفاهيم الجديدة المواكبة لهذا التطور والمرتبطة بشكل مباشر بالعالم الرقمي والإلكتروني، بما في ذلك مصطلح تداول العملات الرقمية الذي هو عبارة عن شراء وبيع العملات عبر الشبكة العنكبوتية، حيث أصبح تدول العملات منتشر على مستوى العالم بأكمله سواء العربي أو الغربي، كما يقع على رأس هذه العملات عملة البيتكوين، ومن الجدير بالذكر أنه انتشر في الآونة الأخيرة عبر  محركات بحث جوجل بعض التساؤلات المرتبطة بهذا الموضوع، ومن ضمنها كيف يتم تحديد سعر البيتكوين، وفي ضوء ذلك سوف نزف لكم في هذا المقال كيف يتم تحديد سعر البيتكوين، تابعوا معنا حتى النهاية.

ما الذي يحدد سعر البيتكوين؟

تعرف البيتكوين بأنها من أهم  العملات المشفرة التي تم تطويرها في عام 2009 من قبل مجموعه  Satoshi Nakamoto، حيث تتم عملية تسجيل كافة المعاملات في blockchain، والتي تقوم بعرض تاريخ المعاملات لكل وحدة ويتم استخدامها في حالات إثبات الملكية.

وهناك اختلاف واضح بين عملية شراء البيتكوين وعملية شراء الأسهم أو السندات، ويرجع ذلك لأن البيتكوين ليس شركة، وبالتالي  لا توجد ميزانيات عمومية للشركات أو نموذج 10-Ks للمراجعة.

على عكس الاستثمار في العملات التقليدية، حيث أنه لا يتم إصدار البيتكوين من قبل بنك مركزي أو مدعوم من قبل الحكومة ، وبالتالي فإن السياسة النقدية ومعدلات التضخم وقياسات النمو الاقتصادي التي تؤثر عادة على قيمة العملة لا تنطبق على البيتكوين، و على النقيض من ذلك، تتأثر أسعار البيتكوين بالعوامل التالية:

  • العرض والطلب من البيتكوين في السوق.
  • تكلفة إنتاج بيتكوين في عملية التعدين.
  • المكافآت الصادرة لعمال مناجم البيتكوين للتحقق من المعاملات إلى blockchain.
  • عدد العملات المشفرة المنافسة.
  • التبادلات التي تتداول عليها.
  • اللوائح المنظمة لبيعها.
  • حكمه الداخلي.

أولا: العرض  والطلب

يمكن للبلدان التي ليس لديها أسعار صرف عملات ثابتة أن تتحكم جزئياً في مقدار عملتها المتداولة عن طريق تعديل سعر الخصم ، أو تغيير متطلبات الاحتياطي ، أو الانخراط في عمليات السوق المفتوحة. باستخدام هذه الخيارات ، يمكن أن يؤثر البنك المركزي على سعر صرف العملة.

يتأثر عرض البيتكوين بطريقتين مختلفتين.

  1. أولاً : يسمح بروتوكول البيتكوين بإنشاء بيتكوين جديدة بمعدل ثابت. يتم إدخال عملات البيتكوين الجديدة في السوق عندما يقوم عمال المناجم بمعالجة كتل المعاملات ويتم تصميم معدل إدخال العملات المعدنية الجديدة ليتباطأ بمرور الوقت. مثال على ذلك: تباطأ النمو من 6.9٪ (2016) إلى 4.4٪ (2017) إلى 4.0٪ (2018) .1 يمكن أن يخلق هذا سيناريوهات يزيد فيها الطلب على البيتكوين بمعدل أسرع من زيادة العرض ، يمكن أن يرفع السعر. يرجع تباطؤ نمو تداول البيتكوين إلى انخفاض مكافآت الكتلة المقدمة إلى عمال مناجم البيتكوين إلى النصف ، ويمكن اعتبارها تضخمًا صناعيًا للنظام البيئي للعملات المشفرة.
  2. ثانيًا:  قد يتأثر العرض أيضًا بعدد عملات البيتكوين التي يسمح النظام بوجودها. تم تحديد هذا الرقم بـ 21 مليون ، حيث بمجرد الوصول إلى هذا الرقم ، لن تؤدي أنشطة التعدين إلى إنشاء بيتكوين جديدة. فمثلا. بلغ المعروض من البيتكوين 18.1 مليون في ديسمبر 2019 ، وهو ما يمثل 86.2 ٪ من المعروض من البيتكوين الذي سيتم توفيره في نهاية المطاف. بمجرد تداول 21 مليون عملة بيتكوين ، تعتمد الأسعار على ما إذا كانت تعتبر عملية (قابلة للاستخدام بسهولة في المعاملات) ، قانونية ، وفي الطلب ، والتي يتم تحديدها من خلال شعبية العملات المشفرة الأخرى. لن تؤثر آلية

التضخم الاصطناعي لخفض مكافآت الكتلة إلى النصف على سعر العملة المشفرة. ومع ذلك ، بالمعدل الحالي لتعديل مكافآت الكتل ، لم يتم ضبط آخر عملة بيتكوين حتى عام 2140 أو نحو ذلك.

المنافسة

في حين أن البيتكوين قد تكون العملة المشفرة الأكثر شهرة ، هناك مئات من الرموز الأخرى تتنافس على اهتمام المستخدم. بينما لا تزال عملة البيتكوين هي الخيار السائد فيما يتعلق برسملة السوق ، إلا أن العملات البديلة بما في ذلك الأثير (ETH) و( XRP و Bitcoin cash (BCH) و litecoin (LTC) و EOS هي من بين أقرب منافسيها اعتبارًا من يناير 2020.2. (ICOs) في الأفق باستمرار ، بسبب العوائق القليلة نسبيًا التي تعترض الدخول. يعد المجال المزدحم خبرًا جيدًا للمستثمرين لأن المنافسة واسعة النطاق تحافظ على انخفاض الأسعار. لحسن الحظ بالنسبة لبيتكوين ، فإن رؤيتها العالية تمنحك ميزة على منافسيها.

مدى توافر تبادل العملات.

تمامًا كما يتداول مستثمرو الأسهم في الأسهم عبر مؤشرات مثل NYSE و Nasdaq و FTSE ، يتداول مستثمرو العملات المشفرة العملات المشفرة عبر Coin base و GDAX وغيرها من البورصات. على غرار أسواق العملات التقليدية ، تتيح هذه المنصات للمستثمرين تداول أزواج العملات المشفرة / العملات (مثل BTC / USD أو bitcoin / U.S. Dollar).

كلما ازداد التبادل ، كلما كان من السهل جذب مشاركين إضافيين ، لإنشاء تأثير شبكة. ومن خلال الاستفادة من نفوذها في السوق ، قد تضع قواعد تحكم كيفية إضافة العملات الأخرى. على سبيل المثال ، يسعى إصدار إطار عمل الاتفاقية البسيطة للـ Tokens المستقبلية (SAFT) إلى تحديد كيفية امتثال ICOs للوائح الأوراق المالية. ينطوي وجود Bitcoin في هذه البورصات على مستوى من الامتثال التنظيمي ، بغض النظر عن المنطقة الرمادية القانونية التي تعمل فيها العملات المشفرة.

اللوائح والمسائل القانونية.

أدى الارتفاع السريع في شعبية البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى إلى قيام المنظمين بمناقشة كيفية تصنيف هذه الأصول الرقمية. في حين أن لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) تصنف العملات المشفرة على أنها أوراق مالية ، فإن لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية (CFTC) تعتبر البيتكوين سلعة. أدى هذا الارتباك حول تحديد الجهة المنظمة لقواعد العملات المشفرة إلى خلق حالة من عدم اليقين – على الرغم من ارتفاع القيمة السوقية. علاوة على ذلك ، شهد السوق طرح العديد من المنتجات المالية التي تستخدم البيتكوين كأصل أساسي ، مثل الصناديق المتداولة في البورصات (ETFs) ، والعقود الآجلة ، والمشتقات الأخرى.

يمكن أن يؤثر ذلك على الأسعار بطريقتين. أولاً ، يوفر الوصول إلى البيتكوين للمستثمرين الذين لا يستطيعون شراء البيتكوين الفعلي ، وبالتالي زيادة الطلب. ثانيًا ، يمكن أن تقلل من تقلب الأسعار من خلال السماح للمستثمرين المؤسسيين الذين يعتقدون أن العقود الآجلة للبيتكوين مبالغ فيها أو أقل من قيمتها الحقيقية ، لاستخدام مواردهم الكبيرة لجعل الرهانات على أن سعر البيتكوين سوف يتحرك في الاتجاه المعاكس.

انقسام العملة واستقرار الحكومة

نظرًا لأن البيتكوين لا تحكمه سلطة مركزية ، فإنه يعتمد على المطورين وعمال المناجم لمعالجة المعاملات والحفاظ على أمان blockchain. التغييرات في البرامج مدفوعة بالإجماع ، والتي تميل إلى إحباط مجتمع البيتكوين ، حيث تستغرق المشكلات الأساسية عادةً وقتًا طويلاً لحلها.

كانت مسألة قابلية التوسع نقطة خاصة.حيث يعتمد عدد المعاملات التي يمكن معالجتها على حجم الكتل ، ولا يستطيع برنامج البيتكوين حاليًا سوى معالجة ثلاث معاملات تقريبًا في الثانية. على الرغم من أن هذا لم يكن مصدر قلق عندما كان هناك طلب قليل على العملات الرقمية ، إلا أن الكثيرين قلقون من أن سرعات المعاملات البطيئة ستدفع المستثمرين نحو العملات الرقمية التنافسية.

المجتمع منقسم حول أفضل طريقة لزيادة عدد المعاملات. تسمى التغييرات في القواعد التي تحكم استخدام البرنامج الأساسي “الشوك”. تتعلق “الشوك الناعم” بتغييرات القواعد التي لا تؤدي إلى إنشاء عملة مشفرة جديدة ، بينما تؤدي تغييرات برنامج “الشوكة الصلبة” إلى عملات رقمية جديدة. تضمنت شوكات البيتكوين الصعبة السابقة بيتكوين كاش وذهب بيتكوين، كيف يتم تحديد سعر البيتكوين.

شاهد أيضاً: أشهر العملات الرقمية الجديدة 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.