منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

فوائد مذهلة يحققها تناول الكوسا

فوائد مذهلة يحققها تناول الكوسا، التمتع بصحة سليمة يعتمد في بعض الأحيان على الغذاء الصحي والمتوازن، حيث أن بعض المواد الغذائية تساعد في هذا الأمر، بما في ذلك تناول الكوسا التي تعرف بهذا الاسم في دول التعاون الخليجي والجمهورية المصرية العربية، ومعروفة باسم القرع الأخضر في معظم دول المغرب العربي، ومن الجدير بالذكر أن الكوسا تعد من أشهر الخضروات التي تدخل بصورة دائمة ضمن أغلب المأكولات العربية وكذلك الأجنبيفهي خفيفة على المعدة، بالإضافة إلى أنها شهية المذاق إذا تم تناولها مطبوخة أو مشوية أو مسلوقة، وفي ظل هذا الإطار سوف نقدم لكم من خلال السطور القليلة القادمة باقة من فوائد مذهلة يحققها تناول الكوسا.

فوائد الكوسا الصحية

ترقص الكوسا على أوتار صحة جسم الإنسان بشكل عام، فهي تحتوي على ثروة من العناصر والفيتامينات الضرورية التي ربما لا يعزفها الكثير من البشر، لذلك أحضرنا لكم فوائد الكوسا الصحية، وهي على النحو التالي:

  • الحفاظ على صحة العيون: تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها على نسبة عالية من المعادن الحيوية والعناصر الغذائية الضرورية لصحة العين ، مثل المغنيسيوم وفيتامين ج والبيتا كاروتين وغيرها الكثير، وبسبب القدرات المضادة للأكسدة التي تمنحها المكونات الكوسا، تعتبر الكوسا غذاء مفيد لحماية العين.
  • تساعد الكوسا على المحافظة على هرمونات الغدة الدرقية متوازنة: قشور الكوسا على وجه الخصوص تحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تنظيم أنشطة الغدة الدرقية والهرمونات، بالإضافة إلى مستويات الأدرينالين والأنسولين في الجسم.
  • الحفاظ على صحة القلب: تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على مقاومة تأثيرات الملح والصوديوم، وكلاهما يرفع ضغط الدم، كما تبين أن زيادة جرعتك اليومية من البوتاسيوم سيساعدك في الحفاظ على صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن فيتامين سي وفير في الكوسا، حيث يلعب دورًا في خفض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد.
  • الوقاية من مرض السكري: إذا تم اتباع أسلوب حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في النظام الغذائي، فمن الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات مرض السكري، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة وهي خالية تقريبًا من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، مما يجعلها غذاء رائعًا للوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • الكوسا وفيرة بسلسلة فيتامينات ب: والتي تساعد في دعم وتعزيز أنشطة التمثيل الغذائي في الجسم أي عمليات الأيض، وتحسين الصحة العقلية والعاطفية للفرد، وأيضًا تجنب التعب والإرهاق والقلق والتوتر والاكتئاب.
  • تعزز الكوسا عمل الجهاز المناعي.
  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي: تساعد الكوسا على تفادي مشكلات الهضم؛ لأنها نحتوي على الكثير من السوائل، كما تمنع الكوسا تقرحات الأمعاء والجهاز الهضمي، وأيضًا تحتوي على ألياف تساعد على الهضم بشكل كبير.
فوائد مذهلة يحققها تناول الكوسا
فوائد مذهلة يحققها تناول الكوسا

فوائد الكوسا للبشرة والشعر

وتجدر بنا الإشارة أن الكوسا من أغنى الخضروات الصيفية على الإطلاق فائدةً ومردوداً على صحة الإنسان، فهي ثمرة يعشقها الصغير والكبير، ويحبها العجوز والشاب، وكذلك أهل الشرق والغرب، فالكوسا سيطرت بل تربعت على عرش الصدارة في هرم الخضروات، لذلك أوصى بها أطباء وخبراء العناية بالبشرة والشعر، وفيما يلي فوائد الكوسا للبشرة والشعر:

  • الكوسا تكافح ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة على الجلد، وكلها علامات للشيخوخة المبكرة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين A ومضادات الاكسدة التي تساعد على شد الوجه.
  • تعالج الكوسا العديد من الأمراض التي تصيب الجلد، فعلى سبيل المثال: الحروق والالتهابات المختلفة.
  • تعتبر الكوسا مرطب للبشرة، كما تغذي وتنعم البشرة وتجعلها أكثر إشراقًا وشبابًا ونضارةً، فهي تحتوي على الكولاجين هو أحد البروتينات الأساسية في البشرة التي تحافظ على شبابها ومرونتها وحيويتها.
  • تساعد الكوسا في الحماية من أشعة الشمس الضارة كالأشعة فوق البنفسجية.
  • التخلص من الهالات السوداء، وذلك من خلال وضع شرائح وخلطات من الكوسا تحت منطقة العينين.
  • تحتوي الكوسا على الزنك الذي يعتبر عنصر أساسي في نمو الشعر.
  • كما أنها يحتوي على فيتامينات C و A المفيدة في علاج الشعر الجاف وتقليل التكسر ومنع تساقط الشعر وتقوية خيوط الشعر وتغذيتها.

فرائد الكوسا للرجيم

تزايد البحث في الساعات القليلة الماضية عبر محركات بحث جوجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة حول فوائد الكوسا للرجيم، وذلك بعد انتشار الكثير من الأبحاث العلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول العدد الكبير من الأفراد حول العالم يفضلون تناول الكوسا في النظام الغذائي اليومي؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ومحتوى مرتفع من الماء، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف، ومن ناحية أخرى تحتوي هذه الثمرة الطيبة على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكر، كما أنها خالية من الدهون والكوليسترول، وبالتالي فهي تلعب دو بارز في الرجيم وإنقاص الوزن الزائد.

شاهد أيضًا: تعرف على فوائد فاكهة الفلاسفة الصحية 2021.

ومما لا شك فيه أن هناك فوائد مذهلة يحققها تناول الكوسا، ولكن في المقابل هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تحدث عن الإفراط في تناولها، فعلى سبيل المثال: مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي، الإسهال، القيء، الغثيان، طفح جلدي، آلام في البطن والمعدة، فعند ظهور أي من تلك الأعراض يجب عليك التوجه إلى الطبيب.

Leave a comment