منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

فوائد الصوم المتقطع

فوائد الصوم المتقطع، في الآونة الأخيرة انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات بحث جوجل مفهوم الصوم المتقطع، فمن المتعارف عليه أن المسلمين يصومون شهر رمضان الفضيل في كل عام الذي يعد فرص وركن من أركان الإسلام، أما الصيام المتقطع ليس شعيرة من شعائر الدين الإسلامي، بينما هو مرتبط بتوفير نمط حياة صحي لجسم الإنسان، وبالتحديد للأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومن هنا بدأت الحيرة والتساؤلات لدى الكثير من البشر الذين يهتمون برشاقة أجسامهم، بما في ذلك ما هو الصيام المتقطع، بالإضافة إلى ما هي فوائد الصوم المتقطع، ابقوا معنا حتى نهاية هذا المقال لمعرفة كافة الأمور المتعلقة بالصوم المتقطع.

أساليب الصوم المتقطع

يستلزم الصوم المتقطع عدم تناول الطعام وليس الماء لفترة من الوقت كل يوم أو أسبوع، فهو بمثابة حمية غذائية، كما يمكن القيام بالصيام المتقطع بعدة طرق وأساليب متنوعة، وفيما يلي باقة من أساليب الصيام المتقطع التي يمكنكم إتباعها:

  • 12 ساعة صيام في اليوم: يعتبر هذا النوع من الصيام مثاليًا بشكل خاص للمبتدئين، حيث يستلزم الامتناع عن الطعام الصلب لمدة 12 ساعة في الوقت الذي يختاره الشخص ويأكل طعامًا صحيًا لمدة 12 ساعة المتبقية.
  • الصيام ليوم كامل أسبوعيًا: هذا النمط من الصيام هو الامتناع التام عن الوجبات مرة كل سبعة أيام، أي أربعة وعشرين ساعة في كل مرة، بينما يسمح فقط بالسوائل مثل: الماء والقهوة والشاي بدون سكر خلال فترة الصيام، ومع ذلك، تجدر بنا الإشارة إلى أن هذا النوع من الصيام المتقطع قد يكون مصحوبًا ببعض المخاطر والأعراض غير السارة، فعلى سبيل المثال: التعب والصداع، خاصة في البداية، وهي الأعراض التي قد تقل عندما يتكيف الجسم مع نمط الصيام، كما يجب على المبتدئين أيضًا الصيام لفترة زمنية أقصر قبل الوصول إلى نقطة الارتكاز.
  • 16 ساعة صيام: هذا هو المبدأ الأكثر انتشارًا للصيام المتقطع، كما أنه مناسب بشكل خاص للأشخاص الذين لم يجدوا نهج الصيام لمدة 12 ساعة يومًا فعال.
  • صيام يوم بعد يوم: تتضمن هذه الاستراتيجية صيام يوم واحد وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي، وهكذا، كما يجب التنويه إلى أن هذا النوع ليس محبذ للمبتدئين وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.
  • تفوت وجبات الطعام: يجب تخطي عدد قليل فقط من الوجبات الكبيرة خلال هذا النوع من الصيام المتقطع، فيمكنك تخطي وجبة أو وجبتين، طالما أن الوجبات التي تتناولها صحية، كما يعد من أكثر الأساليب الملائمة لمجموعة متنوعة من الأشخاص؛ لأنه يسمح لهم بتناول الطعام فقط عندما يكونون جائعين ويتخطون الوجبات عندما لا يكونون كذلك.
  • صيام يومين مرة واحدة في الأسبوع: يقلل هذا النوع من عدد السعرات الحرارية المستهلكة أسبوعيًا، خاصة في أيام الصيام، وعادةً ينصح بعدم الصيام لمدة يومين متتاليين، ولكن ينصح بتضمين الأيام التي يتم فيها تناول الطعام بشكل طبيعي بينهما.

شاهد أيضًا: فوائد المشي على اطراف الاصابع.

فوائد الصوم المتقطع

أجرى العلماء والخبراء من كافة أقطار العالم العديد من الأبحاث والدراسات العلمية والعملية حول الصيام المتقطع، حيث حتى يتمكنوا من معرفة ما هي فوائد الصيام المتقطع، وهي على النحو التالي:

  • تم اكتشاف أن الصيام المتقطع فعال في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • المساعدة في الوقاية من مرض السكري: حيث يقلل الصيام المتقطع من مستويات الجلوكوز في الدم للأشخاص المصابين بالسكري، بينما الأشخاص السليمين لا يؤثر على معدل الجلوكوز.
  • يساعد نظام الصيام المتقطع على إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، أي يحسن التمثيل الغذائي الخاص بك.
  • يلعب الصيام المتقطع دورًا بارزًا في تخفيف التهابات المفاصل، والتخفيف من أعراض الربو والزهايمر والسكتة الدماغية.

نصائح عامة لنجاح الصوم المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع أفضل نظام صحي، وحتى تحقق النتائج المرجوة والصحية من هذا النظام، يقع على عاتقك إتباع الإرشادات والنصائح المذكورة في الأسفل:

  • اسمح لجسمك بالراحة متى احتاج ذلك، وتجنب النشاط الشاق طوال وقت الصيام.
  • خارج ساعات الصيام، قم بتضمين الأطعمة الحبيبية في الأجزاء المطلوبة حتى بكميات قليلة، لتجنب أي فائض أو حرمان.
  • استخدم الكثير من النكهات الغذائية الصحية، مثل الثوم والخل والأعشاب الصحية المختلفة؛ للمساعدة في مقاومة الجوع وتعزيز الشعور بالشبع لفترات أطول من الوقت.
  • اختر وجبات مغذية مثل الفشار والبطيخ، وتكون منخفضة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت كبيرة الحجم.
  • أثناء الصيام، اشرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب الساخن الخالي من السكر.

ومن الجدير بالذكر أن الصيام المتقطع آمن ولا يسبب مخاطر لأغلبية الناس، ولكن في المقابل قد يسبب في حالات نادرة بعض المشاكل الصحية، مثل: اضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالتعب والضعف العام، بالإضافة إلى أنه يؤثر على معدل الخصوبة لدى النساء، فوائد الصوم المتقطع.

Leave a comment