منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

فصائل الدم و الزواج، المخاطر و الاحتياطات – دليلك الشامل 2020

فصائل الدم و الزواج

فصائل الدم والزواج

يعتبر فحص فصائل الدم من أهم الفحوصات الطبية التي يجب أن يهتم بها الأشخاص المقبلين علي الزواج، وذلك لأنها تلعب دورا هاما في عملية الحمل فيما بعد، كما أن صحة الأجنة وسلامتهم يرتبط بشكل كبير بنوع الفصائل الخاصة بالزوجين، وسوف نتناول معكم خلال السطور القادمة العلاقة الوطيدة التي تربط ما بين فصائل الدم والزواج.
 

ما هي فصائل الدم

فصائل الدم أو ما تسمى مجموعات الدم هي عبارة عن مجموعات معينة مختلفة يتم تحديدها طبقا لنوع مولد يسمي (antigen) الموجود على السطح الخارجي لكرات الدم الحمراء، وتعتبر فصائل الدم من العوامل الوراثية التي يرثها الأبناء من آبائهم،  كما تعد تلك الفصائل من العوامل التي تؤثر بشكل كبير في حالات نقل الدم هذا بجانب تأثيرها على الأجنة أيضا.
 

أنواع فصائل الدم

هناك أربع أنواع تم تحديدهم لفصائل الدم المختلفة، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

·         فصيلة دم A، وتضم تلك الفصيلة نوعين وهما (AO، AA).

·         فصيلة دم B وتحتوي علي نوعين وهم ( BB، BO).

·         فصيلة دم AB.

·         فصيلة دم O.

 

وكل هذه الأنواع التي ذكرناها لها خصائص معينة، ولا يمكن حدوث نقل الدم إلا بشروط معينة وكذلك الزواج فهناك فصائل ينتج عنها حدوث جلطة دموية لتعارض الأجسام المضادة مع بعضها البعض.

كما تحتوي كرات الدم الحمراء على عامل آخر يدعى عامل RH في حال احتواء الخلية عليه تسمى في هذه الحالة موجبة RH، بينما في حال عدم وجوده تسمى الخلية في تلك الحالة سالبة RH، ويؤثر هذا العامل أيضا على الحمل بشكل كبير، ومن الممكن أن يؤدي الاختلاف بين    RH لكل من الأم والجنين إلي حدوث الإجهاض.

العلاقة بين فصائل الدم والزواج

·         كما ذكرنا أن هناك علاقة قوية تربط بين فصائل الدم والزواج، أو بمعني أخر تتحكم فصيلة الدم في صحة الأجنة التي ينجبها كل من الزوجين، وذلك لأن الجنين ينتقل إلية الأجسام المضادة من الأم عن طريق المشيمة، وفي حال تعارض عامل ال RH لكل من الأم والجنين قد يتسبب الأمر في حدوث مرض تفكك خلايا الدم الحمراء الخاصة بالجنين.

·         لذا فإنه من الواجب القيام بعمل الفحوصات الطبية خاصة في حالة زواج الأقارب للتغلب على تلك النوع من الأمراض بجانب معرفة نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية التي يمكن أن تنتقل من الأم إلى جنينها.

الفحوصات الطبية الخاصة بالأمراض الوراثية

هناك العديد من الفحوصات التي يجب القيام بها قبل الزواج لتجنب الإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل مرض فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا، اللذان ينتقلان وراثيا من الآباء إلى الأجنة.

·         ومن أبرز التحاليل الطبية التي يقوم بها المقبلين علي الزواج هو تحليل عامل الريسس ( RH)، وهذا الفحص يختص بتحليل وتوضيح نوع ال RH سواء كانت موجبة أو سالبة لكل من الزوجين.

·         يؤثر عامل RH علي كل من الأم والجنين، لأنه في حال ما إذا كان الجنين من النوع السالب والأم من النوع الموجب، سوف تنتقل الأجسام المضادة الخاصة بالجنين إلي الأم أثناء عملية الولادة، وبالتالي سوف يؤثر بشكل سلبي على الأم خلال الحمل القادم.

كيف تؤثر فصائل الدم على الحمل

لفصائل الدم تأثير مباشر على الصحة العامة للأجنة، وذلك لأنه في حالة عدم حدوث توافق بين فصائل الدم، قد يصل الأمر إلي حدوث أمراض معينة نتيجة لاختلاف عامل RH، ويمكن توضيح خطورة الأمر فيما يلي:

·         عامل RH هو أحد البروتينات التي توجد بشكل طبيعي على السطح الخارجي لكرات الدم الحمراء، وفي معظم الأحيان تكون من النوع الموجب، ولكن يوجد عدد قليل جدا تحتوي أجسامهم على عامل RH من النوع السالب، ومن هنا تكون الخطورة.

·         في حال اتفاق الجنين والأم في نوع عامل RH لن يحدث أي خطورة ولا أضرار على كل منهما.

·         بينما في حال كون الأم موجبة RH والجنين سالب RH، سوف تظهر الخطورة في تلك الحالة، وذلك لأن الجهاز المناعي للأم سوف يقوم بتكوين أجسام مضادة لمطاردة نوع عامل ال RH السالب للجنين، وقد لا يتأثر الطفل الأول بالخطورة في بعض الحالات.

كيف يمكن التغلب علي عدم توافق RH بين الزوجين؟

في حقيقة الأمر لا توجد طريقة يمكن اتباعها للتغلب على مشكلة عدم التوافق بين RH ، ولكن في حالة اختلاف العامل أي امتلاك الأب عامل RH موجب، والأم عامل RH سالب، يجب إخبار الطبيب المعالج من بداية الحمل وذلك لأخذ بعض الأدوية  الوقائية التي تساعد منع حدوث الجلطات الدموية للجنين.

 

العلاقة بين فصائل الدم والخصوبة

·         أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرا أن فصائل الدم تؤثر بشكل قوي على معدل الخصوبة لكل من الرجال والنساء، وذلك لأنها تتحكم في إفراز هرمون التحوصل ( FSH)، وهو أحد الهرمونات التي تتحكم في معدل إنتاج الحيوانات المنوية، هذا بجانب تأثيره على معدل إنتاج البويضات بالمرأة.

·         وفقا للتقارير الطبية، نجد أن المرآة التي تحمل فصيلة دم من النوع A  أو من نوع AB هي أكثر خصوبة عن التي تحمل فصيلة من النوع O .

 فصائل الدم ومرض بيليروبين الدم

يؤدي عدم التوافق بين عامل RH لكل من الزوجين إلى حدوث زيادة في بيليروبين الدم، الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل، وأثبتت بعض الأبحاث بأنه هذا النوع شائع بين الأطفال الذين يحملون فصيلة من نوع A بينما تمتلك أمهاتهم فصيلة O  موجب.

المخاطر التي يسببها اختلاف فصائل الدم بين الزوجين

هناك عدة مخاطر يمكن أن تحدث في حالة امتلاك الزوج فصيلة من النوع الموجب بينما الأم تمتلك فصيلة أخري من النوع السالب، وتتمثل تلك المخاطر في الآتي:

·         حدوث إجهاض للجنين، وذلك لأن جسم الأم ينتج أجسام مضادة تعمل على مقاومة خلايا الجنين داخل جسم الأم.

·         إصابة الجنين ببعض الأمراض مثل مرض فقر الدم.

يمكن التغلب على تلك الحالة من خلال بعض العلاجات التي تقلل من نسبة الأجسام المضادة، ويفضل أن يتم العلاج قبل حدوث الحمل.

طريقة علاج اختلاف الفصائل بين الأم والجنين

هناك عدة طرق مختلفة يمكن اتخاذها للتغلب على مشكلة عدم التوافق بين عامل RH للأم والجنين، وتتمثل فيما يلي:

·         يتم حقن الأم بالمصل المضاد وذلك عقب ولادتها الأولي مباشرة، ويكرر الحقن في كل ولادة أخري.

·         كما يجب حقن الأم بالمادة المضادة حتى في حالة الإجهاض، وذلك للحد من ارتفاع نسبة الأجسام المضادة بدم الأم.

·         في حالة عدم القيام بأخذ المصل عقب الولادة الأولي، يتم فحص دم الجنين داخل الرحم بطرق خاصة، وفي حال ثبوت أنه يحمل RH من النوع السالب، يتم نقل يحتوي على دم RH سالب للجنين لتفادي الإجهاض.

·         هناك طريقة أخرى للعلاج تتمثل في ولادة الطفل عبر الجراحة القيصرية في وقت مبكر، وبمجرد الولادة ينقل إليه الدم لتجنب ارتفاع نسبة الصفراء.

 

شاهد أيضاً:  خمسة نصائح يجب مراعاتها في فصل الصيف لتجنب زيادة الوزن

ينصح العديد من الأطباء بأهمية إجراء الفحوصات الطبية للزوجين قبل الزواج، وذلك للحد من ظهور الأمراض الوراثية الخطيرة التي قد تتسبب في موت الطفل، كما يجب أخذ الاحتياطات اللازمة في حال اختلاف فصائل الدم بين الزوجين.

Leave a comment