Take a fresh look at your lifestyle.

28 طريقة لتنظيم الوقت عليك الاعتماد عليها يومياً 2022

0

نقدم لكم اليوم 28 طريقة لتنظيم الوقت عليك الاعتماد عليها يومياً 2022، الوقت هو الثانية والدقيقة والساعة أي هو اليوم هو العمر هو الشيء الوحيد الذي نمتلكه ويمكننا التحكم به، و لكن الأمر ليس بالسهل كما يبدو للوهلة الأولى، فالسؤال الذي يطرح نفسه في ضوء ذلك هل ازدحمت عليك يومًا ما مجموعة من المهام وعجزت عن إنجازها، وهل فقدت التركيز بسبب كثرة الأعمال، ثق أنك تستطيع تنفيذ جميع المسؤوليات فقط عندما تدير وقتك بالطريقة الصحيحة والفعالة، لذلك سوف نزف لكم من خلال السطور القليلة القادمة 28 طريقة لتنظيم الوقت عليك الاعتماد عليها يومياً 2022 ، ابقوا معنا حتى نهاية هذا المقال.

كيفية إدارة الوقت بفاعلية

 ما من شك أنك سمعت المقولة التي تقول أن ” الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”، وهي تعني أنك إن لم تستثمر وقتك بأفضل الطرق فسيذهب ولن يعود مرة أخرى، فعلى كل شخص منا تعلم كيف يدير وقته بشكل الأمثل، وذلك من خلال إتباع الخطوات المذكورة في الأسفل:

  • التخطيط الواقعي والمنطقي للأعمال: فعلى سبيل المثال عندما نكون غير قادرين على الاعتراف بالوقت اللازم لإتمام العمل الذي نرغب في القيام به ونحدد يوم واحد فقط للقيام به، وفي الحقبقة يحتاج هذا العمل أسبوع كامل، فالتخطيط غير المنطقي لأي عمل بلا شك سوف يسبب ضياع الوقت .
  • ترتيب وتحديد أهمية وأولية العمل: عليك عمل قائمة بكل شيء يجب أن تنجزه خلال اليوم، ابدأ بالأعمال الضرورية التي يجب إنجازها فورًا، ثم بالأعمال التي يفترض إنجازها بعد وقت بسيط، وأخيرًا بالأعمال التي تحب إنجازها، وفي القائمة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بعض الوقت للمقاطعات والوقت الذي ستقابل به أصدقائك وزملائك في العمل، وأبدأ بإنجاز أول شيء بالقائمة واستمر حتى تنجز المهمة تمامًا وثم انتقل إلى المهمة الأخرى وهكذا.
  • التركيز: ركز في الأعمال التي تقوم بها حاليًا، وكذلك عليك التركيز على النتائج وكيف تستفيد عندما تنهي هذا العمل.
  • عدم تكرار المجهود: ابتداءً من اليوم روتين لنفسك على أن تعمل كل عمل مرة واحدة فقط، فإذا كان لديك أعمال مهمة اعملها الآن أو الغيها أو كلف بها شخص آخر؛ لأنه إذا لم يكن لديك وقت لإنجازها الآن، ففي الغالب لن يكون هناك وقت حتى تنجزها لاحقًا .
  • التنظيم الذاتي: اكتب المواعيد النهائية للمشاريع أو المهام التي تشكل جزءًا من إنهاء المشروع ككل في التقويم الخاص بك لإدارة الوقت على المدى الطويل، وضع في اعتبارك الأيام الأفضل لإكمال الأنشطة المختلفة، فعلى سبيل المثال يمكنك جدولة اجتماع لمناقشة التدفق النقدي في يوم يكون فيه المدير المالي للشركة متاحًا، وهكذا.
  • تقييم أهمية الزيارات الاجتماعية: أن تكون شخصاً اجتماعيًا من الأمور المهمة في الحياة، ولكن إذًا كنت تنجز أعمال مهمة جداً فلها الأولوية، ويمكن تحديد ذلك من خلال أن تسأل نفسك ماذا سيحصل إن لم تحضر هذا الحفل مثلًا، فإذا كانت الإجابة لا شيء فعتذر عن الذهاب، أما إذا كان حضورك مهم فذهب بنفسك، وهكذا.

وسائل تنظيم الوقت

هناك بعض الوسائل التي تساعدك في إدارة وقتك واستغلال كل دقيقة فيه، إليكم وشائل تنظيم الرقت، وهي على النحو الآتي:

  • تحديد الأهداف:  يمكن تحديد الأهداف قصيرة وطويلة المدى، ولكن يجب تحديدها بشكل صحيح وبطريقة ذكية بحيث تكون محددة وواضحة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومناسبة وذات صلة بحياة الفرد ووقته.
  • تحديد المواعيد: مقدرتك على تحديد المواعيد تعد عامل مهم جداً في القدرة على انجاز المهام التي ترغب القيام وبها، وبالتالي تمكنك من إدارة وقتك بالطريقة المثلى.
  • مكافأة الفرد لنفسه: عند إتمام مهمة أو عمل ما على أكمل وجه يجب عليك مكافأة نفسك بالطريقة التي تفضلها، فعلى سبيل المثال الذهاب إلى السوق أو أكل طعام تحبه أو مشاهدة فيلم أو مقابلة صديقك المقرب أو السماع لأغنية تعشقها أو حضور مبارة كرة قدم، وغيرها من الأمور التي يمكنك مكافأة بها نفسك، فهذا التصرف يزيد من حماسك ونشاطك لمواصلة باقي الأعمال والمهام.
  • أوقات الراحة: يعمل العديد من الأشخاص دون توقف لفترات طويلة من الوقت، مما قد يكون له تأثير سلبي على قدرتك على الاستيعاب والفهم، فمن الضروري أخذ استراحة من مكان العمل لمدة عشرين دقيقة كحد أدنى، حيث يتيح ذلك للفرد أن يكون أكثر نجاحًا وإنتاجية وكذلك التخطيط للمستقبل بأفضل الطرق.
  • قوائم المهام: يمكن اعتبار أن قوائم المهام من هي من أهم وسائل تنظيم الوقت بشكل فعال، فهي عبارة عن خطة أو جدول تضعه ليوضح لك المهام التي عليك القيام بها، حيث يقسم بعض الخبراء هذه المهام إلى أربعة أصناف، الأول مهام عاجلة ومهمة، والثاني مهام عاجلة وغير مهمة، والثالث مهام غير عاجلة ومهمة والرابع مهام غير عاجلة وغير مهمة.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة الإعدادية

يعاني الكثير من الطلاب والطالبات من مشكلة عدم القدرة على تنطيم وقتهم للدراسة، وبالتالي يتولد لديهم شعور بالخرف وقلق والارتباك وعدم مقدرتهم على دراسة أي شيء، لذلك سوف نوضح لكم كيفية تنظيم الوقت للدراسة الإعدادية، وهو كما يأتي:

  • كتابة جدول خاص بك: حيث يجب تحديد بعض الأمور، مثل الوقت الذي تقضيه في المدرسة، ثم تحديد الوقت الذي تقضيه في إتمام بعض الأمور الأساسية كالأكل والنوم وغيرها، وبعد تحديدك لهذه الأمور يجب أن تضع بين عينيك أنك يجب أن تقلل من فترة جلوسك على الإنترنت، حيث لا يتجاوز ذلك 60 ،دقيقة، وهذه الدقائق هي وقت ترفيهك غزيزي الطالب.
  • كتابة المهام الأساسية: بعد ما قمت بتحديد كل ما ذكر في الخطوة الأولى، عليك تحديد الأمور المهمة التي لا تؤجل إلى الغد، فعلى سبيل المثال التكاليف المدرسية والنشاطات التي طلبها منك المدرس و المذاكرة ومراجعة ما تم دراسته في المدرسة، فهذه الأمور يجب القيام بها أولًا.
  • تقسيم ساعات الدراسة: من الجدير بالذكر أنه لا يمكن لأي شخص مواصلة الدراسة لمدة سبع ساعات دون انقطاع، وفي حال كان طالب كذلك فهو يقوم بخطأ، حيث أن الدماغ لا يمكنها استيعاب المعلومات على مدار السبع ساعات بشكل متواصل، لذلك عليك تقسيم المذاكرة، فمثلًا أدرس ساعة ثم خذ قسطًا من الراحة لا يتجاوز الخمسة عشر دقيقة، وهكذا اذا استمريت على هذه الخطوة سوف تحصل على علامات مرتفعة إن شاء الله.
  • تخلص من وسائل التشتيت: يكمن ضياع وقت الكثير من الطلاب والطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء كان فيس بوك أو تيك توك أو انستقرام أو سناب شات والكثير من المواقع الأخرى، لذلك عند بدأ الدراسة عليك عزيزي الطالب إغلاق هاتفك وأيضًا إغلاق شبكة الإنترنت والتركيز فقط على الكتاب المدرسي.

برنامج تنظيم الوقت

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه اليوم، أصبح هناك تطبيقات متخصصة تساعدنا في تنظيم وإدارة وقتنا بشكل صحيح، وفيما يلي باقة من أبرز برامج تنظيم الوقت التي يمكنك تحميلها على هاتفك المحمول من جوجل بلاي أو  IOS:

  • برنامج PROCRASTE.
  • برنامج TIMELY.
  • برنامج Evernote.
  • برنامج HABIT LIST.

الوقت باختصار هو المستقبل، فإذا قدرت وقتك أنت تقدر مستقبلك، وحرصًا منا على مستقبل مليئ بالنجاحات والإنجازات لكل شخص، عرضنا لكم في هذا المقال طرق كيفية تنظيم الوقت.. 28 طريقة عليك الاعتماد عليها يومياً.

طرق كيفية تنظيم الوقت.. 28 طريقة عليك الاعتماد عليها يومياً

طرق كيفية تنظيم الوقت.. 28 طريقة عليك الاعتماد عليها يومياً

طرق كيفية تنظيم الوقت.. 28 طريقة عليك الاعتماد عليها يومياً

طرق كيفية تنظيم الوقت.. 28 طريقة عليك الاعتماد عليها يومياً

طرق كيفية تنظيم الوقت.. 28 طريقة عليك الاعتماد عليها يومياً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.