منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

تعلم كيفية العناية بالجسم يوميا بخطوات بسيطة و نتائج مضمونة

 

تعلم كيفية العناية بالجسم يوميا بخطوات بسيطة و نتائج مضمونة

تعلم كيفية العناية بالجسم يوميا بخطوات بسيطة و نتائج مضمونة.

لا شك ان العناية بالجسم سواء بالتمارين الرياضية، او باتباع العادات الغذائية السليمة، تعد من الامور الهامة التي يجب أن يواظب عليها الجميع، و لكن لسوء الحظ يغفل عنها الكثير رغم اهميتها، و من الجدير بالذكر أن السبب في ذلك قد يكون لعدم وجود دراية كافية  بطرق و خطوات العناية بالجسم، لذلك تقدم لكم مدونة الموسوعة دليلا شاملا لطرق و خطوات العناية بالجسم يوميا للجنسين، و روتين العناية بالجسم بالشكل الصحيح للحصول علي جسم رياضي و مظهر لائق و صحة أفضل، و كذلك أهم النصائح للحصول على الجسم المثالي.

 

العناية بالبشرة

تعد العناية بالبشرة اول ما نهتم به عند الحديث عن العناية بالجسم، فهي تحتاج الي إتباع بعض العادات الأساسية بشكل منتظم للوقاية من المشاكل التي تؤثر على لونها او نضارتها فتلك العادات ضرورية ايضا في الحفاظ على صحة البشرة وحيويتها الدائمة ، كما ان مسألة العناية بالبشرة ليست بالأمر الشاق ولكن من الممكن التعود على الطرق وجعلها مثل الروتين اليومي و يشمل ذلك الاهتمام بكل اجزاء الجسم بالطرق المناسبة وفقا لطبيعة العوامل اليومية التي يتعرض لها جسمك.

 

أنواع البشرة

قبل أن نتعرف علي طرق العناية بالبشرة لابد أن نعرف أنواع البشرة لأن كل نوع له طريقته الخاصة في المعاملة و كذلك طرق العناية، و تنقسم البشرة الي:

  1. البشرة الدهنيةيتميز هذا النوع بإفراز الدهون و الزيوت و المواد الدهنية بكثافة علي الجلد و يتميز اصحاب هذه البشرة بجلد لامع الي حد ما و انتشار البثور و اتساع المسامات، و ظهور حب الشباب.
  2. البشرة الجافة: يعد اهم ما يميز هذا النوع من البشرة هو نقصان نسبة الدهون او الزيوت اللازمة للحفاظ علي نضارة البشرة و رطوبتها، و بالتالي يتسبب ذلك في بعض المشاكل و يظهر ذلك في الملمس الخشن للبشرة و التجاعيد الظاهرة نتيجة لجفاف البشرة.
  3.  البشرة العادية: و هي بشرة متوازنة ، و تعتبر مرحلة وسط بين البشرة الدهنية و البشرة الجافة، و لعل اهم ما يميزها خلوها من المسامات الواسعة و حب الشباب، و الي حد كبير تكون ذات ملمس ناعم و لون وردي و اطلالة نقية.
  4. البشرة الحساسة: هذا النوع من البشرة يتأثر بسرعة شديدة بالعوامل المحيطة، و يلازمها الحكة و الاحمرار في تلك الظروف، و غالبا ما تكون رقيقة و ينتابها الجفاف.

طرق العناية بالبشرة

  • غسل البشرة و تنظيفها جيدا صباحا و مساء، لضمان ازالة اي اوساخ او رواسب قد تكون علقت بها او ادت الي انسداد المسامات.
  • بشكل او بأخر يجب ترطيب البشرة يوميا، خاصة اصحاب البشرة الدهنية، و هذا بالطبع لا يمنع ان لكل نوع من انواع البشرة مرطب يناسبه.
  • إستخدام الصن بلوك، حيث يوصى الاطباء دائما بعدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الشمس يتسبب في تلف الجلد وعجزه، كما يؤدي الي ظهور علامات الشيخوخة بسرعة، و بالطبع هذا لا يعني ان نمتنع نهائيا عن اشعة الشمس فلها فوائد لا يمكن انكارها و لكن علي الاقل نحاول عدم التعرض بشكل مباشر لها و استخدام الكريمات الواقية.
  • بالنسبة للشباب ، يجب المتابعة بشكل دوري مع اطباء الجلدية، خاصة لهؤلاء الشباب الذين يعانون من ظهور حبوب منتشرة علي الوجة تعرف باسم حب الشباب.
  • الاكثار من تناول الفواكه و الخضروات، خاصة تلك الغنية بالعناصر و الفيتامينات التي تعمل علي زيادة نضارة البشرة و نعومتها مثل الجوز و الطماطم.
  • شرب كميات مناسبة من الماء خلال اليوم، للمحافظة علي بشرة نقية و رطبة و غير جافة، فشرب الماء بكميات وفيرة يحمي بشرة الوجه من الترهل ويقلل من ظهور البثور وحب الشباب، ويساعد في طرد السموم.
  • أخيرا اذا كنت من المدخنين، فلابد ان تقلع فورا عنه لانه ليس فقط يؤدي الي ظهور التجاعيد علي البشرة لكنه ايضا يؤدي الي تلف معظم انسجة و خلايا الجسم و الاعضاء و الاصابة بالسرطان.

 

العناية بالشعر

العناية بالشعر هو احد اهم مظاهر الجمال والجاذبية لدى الرجل والمرأة علي حد سواء، كما تعد الركيزة الأساسية تعلم كيفية العناية بالجسم يوميا بخطوات بسيطة و نتائج مضمونة لذلك يجب الاعتناء به و اليكم أهم النصائح :

  • يجب تمشيط الشعر يومياً على الأقل مرة كل صباح ، واستخدام فرشاة غير بلاستيكية لتمشيط الشعر لمنعه من التكسر والتلف.
  • يفضل اختيار كريم مرطب للشعر يحتوي على زيوت وعناصر مغذية مثل الفيتامينات.
  • ينصح بالتوقف عن استخدام مصففات الشعر والمكواة ، وكذلك الكيماويات التي تعمل على فردها ، حيث سيكون تأثيرها على المدى الطويل ومع تكرار تلف الشعر الدائم.
  • يتم غسل الشعر مرة في الأسبوع في الحالات العادية أما بالنسبة للشعر الدهني ، فيزداد عدد مرات الغسيل من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • يفضل دائمًا استخدام الماء الدافئ لغسل شعرك ، حيث سيتلف الشعر ويجف كلما كان الماء ساخنًا.
 

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل يومي تعد احد اهم طرق الحفاظ على اللياقة البدنية والحفاظ على مظهر منسق ومناسب للجسم ، ويوصى الاطباء بممارسة الرياضة لمدة ساعة واحدة يوميا فقط وعدم المبالغة في وقت الحصة التدريبية اليومية ، مع الحفاظ على شرب كمية مناسبة من السوائل لتعويض ما يفقده الجسم، تعلم كيفية العناية بالجسم يوميا بخطوات بسيطة و نتائج مضمونة.

Leave a comment