منصة إلكترونية عربية رائدة، تقدم المحتوي العربي الموثوق في كافة المجالات.

( الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي) الفرق بينهم ومعني تلك الكلمات

الفرق بين ( الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي) ومعني تلك الكلمات، توجد العديد من الكلمات في اللغة العربية التي يتم استخدامها للتعبير عن الزمن في أوقات مختلفة، ومن ضمن هذه الكلمات هي ” الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي” هذه الكلمات تدل علي الزمن، ولكن جميع هذه الكلمات تختلف في معناها، لذا يجب عليك التدقيق عند اختيار الكلمة المناسب لكي تستطيع التعبير بها بشكل اكثر دقة، لذا سوف نعرض في هذا المقال عن المعني لكل من ” الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي” وسنعرض أيضا ما الفرق بينهم.

الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي

الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي ومعني كلمة الأبدي

الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي تعني كلمة الأبدي بالشي الذي ليس له نهاية، حيث إن كلمة الأبدي تأتي من كلمة الأبد، وتدل كلمة الأبدي علي الزمن وتستخدم كلمه الأبدي عند أيضا للتعبير عن الأمور التي لا نهاية لها، والتي تعبر أيضا عن الحياة بعد البعث عند الفراعنة وعل سبيل المثال “عندما نقول عله امر ما انه ابدي وهذا يعني انه ليس له نهاية”  وتدل أيضا كلمة الأبدي علي وجود زمن بعيد باق دائما لا يفني.

وتعني كلمة الأبدي في  القاموس العربي

  • اصل كلمة ابدي في القاموس العربي فعل ” بدي “في صيغة الماضي يتم انساب الضمير المفرد المذكر(هو)وجذعه (بدي)وجذوره (بدي) وتحليل كلمه أبدي (أ+بدي).
  • ويمكنك تعريف كلمة أبدي في معجم المعاني الجامع كالتالي: أبدي (اسم):الله الأبدي: الخالد الدائم، يأمل المؤمن في أبدية خالده.

معني كلمة الأزلي

معني كلمة الأزلي تعني بالشي الذي ليس له بداية معلومة أو محدودة أي أنه موجود من زمن بعيد غير معلوم أو محدد، وتم استخدام كلمة أزلي لوصف الأرض وجميع المخلوقات،  ويوجد أيضا دليلا من القرآن على أن الله أزلي لا بداية له أعلم أن مسألة أزلية الله أمر بديهي ونستطيع أن نستنتج ذلك من خلال استعمال عقولنا، ولكن هل يعقل أن لا يذكر الله هذه الصفة و لو لمرة واحدة فقط في القرآن بشكل صريح وواضح ليؤكد.

والأزلي له ثلاثة أقسام وهم الحق سبحانه وتعاله ولا زالي ولا ابدي هي الدنيا وابدي غير أزلي هي الأخرة، وتدور بعض الأقوال أن كلمة أزلي ليست عربي، ويرجع كلمة أزلي الي “يزيل “وانه منسوب الي أقولهم للقديم لم يزل ثم نسب الي هذا فلم يستقيم فقالوا يزيل ثم بداه الياء الفاء للخفاء فقالوا أزلي.

وتحليل كلمه أزلي:

  • أزلي :كلمه اصلها (أزل)في صيغه الأمر المنسوب إلي الضمير المؤنث (أنت)وجذعه (أزل)وجذره (زلل)وتحليل كلمه أزلي:(أزل+ي).
  • وتعني كلمه الأزلي في القاموس العربي: الأزلي :(منسوبه إلي الأزل):الله في أزلي في ملكوته :الخالد الدائم الوجود لا بد له.
الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي

معني كلمة الأمدي

تعني كلمة الأمدي بالشي الذي لها بداية ونهاية، بالإضافة الي ذلك فبداية تكون معروفة ونهاية أيضا تكون معروفة، يعتبر الأمدي يعرفه جميع البشر فالإنسان بطبعه يكون مربوط بوقت معين أو محدد فالإنسان له بداية عند مولده ونهاية عند وفاته حتي الكره الأراضي لها أيضا بداية ونهاية والكون أيضا له بداية ونهاية حتي اليوم له بداية ونهاية يعتبر الأمدي هوه معني مأخوذ من كلمه ” أمد ” أي أنها فتره زمنيه محدده غير مطلقه وقد تم اطلاق هذا الكلمة أيضا عل الأرض والكائنات والحيوانات يعتبر الامدي فكل هذه الأشياء لها بداية ونهاية فبدايتها عند مولدها ونهايتها عند موتها.

ويتم استخدام كلمة الامدي في العديد في حياتنا اليومية وذلك لان لها العديد من المعاني المختلفة، ويوجد لها العديد من المعاني علي المدي البعيد وأيضا المدي القريب، ومن ضمن هذه المعاني:

  • تعني كلمه الأمدي :غاية ومُنْتَهَى ويمكن استخدامها بمعني كلمة مَسافة فاصِلة أو فُسحة أو بُعد أو بَوْن أو مُتَّسع.
  • وتعني كلمة الأمدي أيضا” أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ، في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ”.

اقرأ أيضا: قليل دائم خير من كثير منقطع.

معني كلمة السرمدي

تعني كلمة سرمدي بالشيء الذي ليس له بداية، ولكن ليس له نهاية،  وتوجد الأسئلة هنا هل يوجد شيء ليس له بداية أو نهاية، نعم واكبر دليل علي ذلك الله عز وجل ليس له بداية أو نهاية فهو موجود قبل الزمان والمكان، بل هو من خلق الزمان والمكان وهو خالق كل شيء، وفي الغالب تستخدم هذه الكلمة لوصف الذات الإلهية، حيث إن الكلمة تعني وصف للزمن الذي غير معروف بدايته ولا نهايته، أي انه وجد في زمان قبل البشر و الكائنات و ليس لها نهاية من الأساس.

ويوجد لكلمة السرمدي العديد من المعاني في المعاجم المختلفة ومن ضمن هذه المعاني:

  • تعريف كلمة السرمدي في معجم المعاصر: تعني سرمدي اسم مأخوذ من كلمة سرمد.
  • تعني كلمة السرمدي في معجم الرائد: تعني بالشي الدائم الذي لا يزال، وتعني أيضا بالشي الذي لا أول ولا أخر له.
  • تعني كلمة السرمدي في معجم الوسيط المنسوب أو المأخوذ من كلمة السرمد.
  • وتعني أيضا كلمة السرمدي في المعجم الغني بالشي الدائم أو المستمر أو الأبدي.
  • تعني كلمة السرمدي في معجم لسان العرب تعني وتدل علي دوام التوقيت أي النهار الدائم أو الليل الدائم.

وقد تم ذكر كلمة سرمدي أيضا في القران الكريم في الآية” قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ * وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”(ص).

الفرق بين ( الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي)

لقد قمنا بعرض معني كل كلمة من هذه الكلمات ” الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي” وأيضا عرضن في الفقرات السابقة أن جميع هذه الكلمات تدل علي الزمن، ولكن نريد أيضا نعرض كيف نستطيع التفرقة بين هذه الكلمات الأربعة، سوف نقوم بعرض الفرق بين جميع الكلمات السابقة:

  • أولا: كلمة الأبدي هو الشيء الذي لا نهاية له، ولكن نعلم جيدا البداية.
  • ثانيا :كلمة الأزلي هو الشي الذي لا بداية له محددة، ولكن له نهاية محددة ويمكنك معرفتها.
  • ثالثا: كلمة الأمدي هو الشي الذي له بداية ونهاية محددين ومعرفين.
  • رابعا: كلمة السرمدي هو الشي الذي لا تعلم له بداية ونهاية محددة ولا تعرف موعد البداء ولا حتي الانتهاء.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض معني كل من ” الأبدي-الأزلي-الأمدي-السرمدي” وأيضا الفرق بين كل منهم ويمكنك الآن التفريق بينهم بسهولة واستخدام كل كلمة في وضعها المناسب وذلك للتعبيرعن الفترة التي تريد وصفها أو شرحها.

Show Comments (1)