Take a fresh look at your lifestyle.

أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها

0
أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها
أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها

أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها

يسأل الكثير من الناس عن معني و سبب كل تسمية من ايام الاسبوع و لماذا سميت بهذا الاسم و ما هو جمعها او تثنيتها وما الي ذلك ‘ لذا متابعي مدونة الموسوعة الكرام سوف نتعرف سويا في هذا المقال علي اجابات جميع الاسئلة التي تدور في ذهنكم بخصوص ايام الاسبوع.

أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها

السبت :

معناه اللغوي القَطع ، وإنما سمي سَبْتًا لأَن ابتداء الـخـلق كان من يوم الأَحد إلـى يوم الـجمعة ولـم يكن فـي السَّبْت شيء من الـخـلق ، قالوا فأَصبحتْ يومَ السَّبْتِ مُنْسَبِتَةً ، أَي قد تَمَّتْ وانْقَطَع العملُ فـيها .

وقـيل : سُمي بذلك لأَن الـيهود كانوا يَنْقَطِعون فـيه عن العمل والتصرف (انظر : لسان العرب مادة سبت ؛ والقاموس المحيط) .

اقرأ ايضا

الجمع :

أَسبُتٌ ، سُبُوتٌ ، أسبتَه .

التثنية :

 السبتان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

الأَحَد :

معناه اليوم الأول في الأسبوع بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : لسان العرب مادة وحد)

الجمع :

 آحاد ، أُحْدَان ، أُحُود .

وقيل : لا جَمْع له .

التثنية :

 الأحدان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

الإثنين :

بمعنى اليوم الثاني بناء على ما ذُكر في مادة سبت ، ولنا أن نعتبره علما ، فيلزم الإفراد والتذكير وقطع همزته . (انظر : لسان العرب مادة ثني ؛ والقاموس المحيط) .

الجمع :

 أَثْناء وأَثانـين .

التثنية :

 الإثنينان .

وقيل : لا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ؛ لأنه ملحق بالمثنى ، فإن أردتَ التثنية أو الجَمع ، تقول : يوما الإثنين ، وأيام الإثنين .

حكمه :

 الإفراد والتذكير وقَطع الهمزة .

الثُّلاثاء والثَّلاثاء :

بمعنى اليوم الثالث بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : المعجم الكبير مادة ثلث ؛ والقاموس المحيط)

الجمع :

 ثلاثاوات ، ثلاثاءات ، أثالث .

التثنية :

 الثلاثاوان ، الثلاثاءان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

وقيل بأنه ظَرف يُذَكَّر ويؤَنَّث .

الأَرْبـِـعاء والأَرْبَعَاء والأَرْبُعاء :

الـيوم الرابع من الأُسْبوع بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : لسان العرب مادة ربع ؛ والقاموس المحيط) .

الجمع :

 أربُع ، أربِعة ، أربعاوات ، أربعاءات ، أربعاوي .

قيل : وأرابيع .

التثنية :

 الأربعاوان ، الأربعاءان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

الخميس :

الـيوم الخامس من الأُسْبوع بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : لسان العرب مادة خمس ؛ والقاموس المحيط)

الجمع :

 أَخْمسة ، خُمسان ، أخماس ، خُمس ، أَخْمساء ، أَخامِس .

التثنية :

 الخميسان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

الـجُمْعة والـجُمُعة والـجُمَعة :

سُمِّي بذلك لاجتماع الناس فـيه . (انظر : لسان العرب مادة جمع ؛ والقاموس المحيط)

الجمع :

 جُمُعات وجُمَع .

التثنية :

 الجُمعتان .

حكمه :

 الإفراد والتأنيث ، إلا إذا سَبَقته كلمة ” يوم ” فيكون حكمه التذكير .

جاء محمد الجمعةَ الماضية ، وجاء يومَ الجمعة الماضي .

الخلاصة :

* كُل أيام الأسبوع المختار فيها التذكير والإفراد ، ما عدا الجمعة .

فتقول : مضى السبت بما فيه ، والأحد بما فيه ، والإثنين بما فيه ، والثلاثاء بما فيه ، والأربعاء بما فيه ، والخميس بما فيه ، ومضت الجمعة بما فيها .

* جَمْع كلمة يوم (أيام) ، ويشار إليها بـ هذه ، ويُعاد عليها الضمير بالمفردة المؤنثة ، نقول : هذه الأيام مضت بما فيها ؛ وذلك لأن جمع التكسير يعامل معاملة المفردة المؤنثة .

* إذا سُبِق لفظ (الجمعة) بكلمة (يوم) لَزم الإفراد والتذكير ، فتقول : مضى يوم الجمعة بما فيه .

* همزة يوم الإثنين همزة قَطع على الأرجح وهو المختار ، على اعتباره عَلَما .

شاهد أيضاً: مفارقات لغوية ستدهشك!

المصادر :

١- موقع ” إسلام أون لاين ” .

٢- موقع ” شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية ” .

٣- موقع ” المدرسة العربية ” .

٤- موقع ” هيئة الشام الإسلامية ” – مجلة نور الشام – ( لغتنا الجميلة ) .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.