القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها

أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها
أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها 


أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها 

يسأل الكثير من الناس عن معني و سبب كل تسمية من ايام الاسبوع و لماذا سميت بهذا الاسم و ما هو جمعها او تثنيتها وما الي ذلك ‘ لذا متابعي مدونة الموسوعة الكرام سوف نتعرف سويا في هذا المقال علي اجابات جميع الاسئلة التي تدور في ذهنكم بخصوص ايام الاسبوع.

أيام الأسبوع ومعانيها وجمعها وتثنيتها وتذكيرها وتأنيثها 

السبت :

معناه اللغوي القَطع ، وإنما سمي سَبْتًا لأَن ابتداء الـخـلق كان من يوم الأَحد إلـى يوم الـجمعة ولـم يكن فـي السَّبْت شيء من الـخـلق ، قالوا فأَصبحتْ يومَ السَّبْتِ مُنْسَبِتَةً ، أَي قد تَمَّتْ وانْقَطَع العملُ فـيها .




وقـيل : سُمي بذلك لأَن الـيهود كانوا يَنْقَطِعون فـيه عن العمل والتصرف (انظر : لسان العرب مادة سبت ؛ والقاموس المحيط) .

الجمع :

أَسبُتٌ ، سُبُوتٌ ، أسبتَه .

التثنية :

 السبتان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

الأَحَد :

معناه اليوم الأول في الأسبوع بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : لسان العرب مادة وحد)

الجمع :

 آحاد ، أُحْدَان ، أُحُود .

وقيل : لا جَمْع له .

التثنية :

 الأحدان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .


الإثنين :

بمعنى اليوم الثاني بناء على ما ذُكر في مادة سبت ، ولنا أن نعتبره علما ، فيلزم الإفراد والتذكير وقطع همزته . (انظر : لسان العرب مادة ثني ؛ والقاموس المحيط) .

الجمع :

 أَثْناء وأَثانـين .

التثنية :

 الإثنينان .

وقيل : لا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ؛ لأنه ملحق بالمثنى ، فإن أردتَ التثنية أو الجَمع ، تقول : يوما الإثنين ، وأيام الإثنين .

حكمه :

 الإفراد والتذكير وقَطع الهمزة .


الثُّلاثاء والثَّلاثاء :

بمعنى اليوم الثالث بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : المعجم الكبير مادة ثلث ؛ والقاموس المحيط)

الجمع :

 ثلاثاوات ، ثلاثاءات ، أثالث .

التثنية :

 الثلاثاوان ، الثلاثاءان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

وقيل بأنه ظَرف يُذَكَّر ويؤَنَّث .


الأَرْبـِـعاء والأَرْبَعَاء والأَرْبُعاء :

الـيوم الرابع من الأُسْبوع بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : لسان العرب مادة ربع ؛ والقاموس المحيط) .

الجمع :

 أربُع ، أربِعة ، أربعاوات ، أربعاءات ، أربعاوي .

قيل : وأرابيع .

التثنية :

 الأربعاوان ، الأربعاءان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .

الخميس :

الـيوم الخامس من الأُسْبوع بناء على ما ذُكر في مادة سبت . (انظر : لسان العرب مادة خمس ؛ والقاموس المحيط)

الجمع :

 أَخْمسة ، خُمسان ، أخماس ، خُمس ، أَخْمساء ، أَخامِس .

التثنية :

 الخميسان .

حكمه :

 الإفراد والتذكير .


الـجُمْعة والـجُمُعة والـجُمَعة :

سُمِّي بذلك لاجتماع الناس فـيه . (انظر : لسان العرب مادة جمع ؛ والقاموس المحيط)

الجمع :

 جُمُعات وجُمَع .

التثنية :

 الجُمعتان .

حكمه :

 الإفراد والتأنيث ، إلا إذا سَبَقته كلمة " يوم " فيكون حكمه التذكير .

جاء محمد الجمعةَ الماضية ، وجاء يومَ الجمعة الماضي .

الخلاصة :

* كُل أيام الأسبوع المختار فيها التذكير والإفراد ، ما عدا الجمعة .

فتقول : مضى السبت بما فيه ، والأحد بما فيه ، والإثنين بما فيه ، والثلاثاء بما فيه ، والأربعاء بما فيه ، والخميس بما فيه ، ومضت الجمعة بما فيها .

* جَمْع كلمة يوم (أيام) ، ويشار إليها بـ هذه ، ويُعاد عليها الضمير بالمفردة المؤنثة ، نقول : هذه الأيام مضت بما فيها ؛ وذلك لأن جمع التكسير يعامل معاملة المفردة المؤنثة .


* إذا سُبِق لفظ (الجمعة) بكلمة (يوم) لَزم الإفراد والتذكير ، فتقول : مضى يوم الجمعة بما فيه .

* همزة يوم الإثنين همزة قَطع على الأرجح وهو المختار ، على اعتباره عَلَما .


المصادر :

١- موقع " إسلام أون لاين " .

٢- موقع " شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية " .

٣- موقع " المدرسة العربية " .

٤- موقع " هيئة الشام الإسلامية " - مجلة نور الشام - ( لغتنا الجميلة ) .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات